البحث العلميتربية وتعليمسياحة وترفيه

المِنح الدراسية في السعودية .. كل ما تحتاج معرفتَه

لا شكَ أنَ المنح الدراسيَة من أهم الوسائل التي تُمكِن الطلاب في جميع أنحاء العالم من مُتابعة دراستهم وتحقيق أهدافهم الأكاديميَة والمهنيَة.


ومع الزيادة المطردة في الإنفاق الحكومي على التعليم العالي، اتخذَت المملكة العربية السعوديَة خطوات جادة على مدى العقد الماضي لتعزيز جامعاتها ومرافقها البحثيَة لتصبح صاحبة اقتصاد قوي قائم على المعرفة والمهارات.


نتيجةً لذلك، تُوفِر العديد من الجامعات والمؤسسات التعليميَة في المملكة العربية السعودية منحًا دراسيَة مُختلفة في جميع المُستويات الدراسيَة مثل البكالوريوس والماجستير والدكتوراه بالإضافة إلى المنح البحثيَة والتدريبيَة في مختلف التخصصات الأكاديميَة.


لذلك، إذا كنت طالبًا سعوديًا أو غير سعودي وترغب في الحصول على منح دراسيَة في المملكة العربية السعودية، فإنَ هذا المقال يُقدم لك كل ما تحتاج إلى معرفته عن النظام التعليمي السعودي ومميزات الدراسة في السعوديَة، بالإضافة إلى المنح الدراسيَة المُتاحة.


المملكة العربية السعودية

لقد مرَ نظام التعليم في المملكة العربية السعوديَة بتحوُل مذهل، فمنذ تأسيس المملكة في عام 1932، كان التعليم مُتاحًا لعددٍ قليل جدًا من المُواطنين. اليوم، يشمل نظام التعليم في المملكة العربية السعوديَة أكثر من خمسين جامعة حكوميَة وخاصَة، وحوالي 30000 مدرسة.


بالإضافة إلى عدد كبير من المعاهد والمؤسسات الأُخرى. يتميَز نظام التعليم في العوديَة بأنَه مُتاح للجميع، ويُوفِر للطلاب التعليم والكتب والخدمات الصحيَة مجانًا.


يُوفِر النظام التعليمي السعودي الحديث تعليمًا جيدًا في مجالات متنوعة مثل الفنون والعلوم، حيث تستهدف المملكة من خلال هذا التنوع إعداد طُلابها للحياة والعمل ضمن اقتصاد وطني وعالمي.


بدأ التعليم الابتدائي الرسمي في المملكة العربية السعوديَة في الثلاثينيات من القرن الماضي. بحلول عام 1945، بدأ الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود مؤسس الدولة برنامجًا واسعًا لإنشاء عدد كبير من المدارس في المملكة.


تأسَست أوَل جامعة في الرياض عام 1957 والتي تُعرف الآن باسم  جامعة الملك سعود. وفي عام 1954، تم إنشاء وزارة التربية والتعليم، تلتها وزارة التعليم العالي في عام 1975.


يتكوَن نظام التعليم العام في المملكة من روضة أطفال وست سنوات في المرحلة الابتدائية وثلاث سنوات لكل من المرحلة المتوسطة والثانويَة. بعد المدرسة الابتدائيَة والمُتوسِطة، يُمكن للطُلَاب اختيار الالتحاق بالمدرسة الثانويَة ضمن أي من البرامج المُتاحة.


والتي تشمل التجارة أو الفنون أو العلوم أو المدارس المهنيَة. في المرحلة الثانويَة، يخضع الطُلَاب لامتحانات شاملة مرتين في السنة تحت إشراف وزارة التربية والتعليم.


تتنوع المناهج التعليميَة في المدارس السعوديَة، فهي تشمل مجموعة متنوِعة من الموضوعات مثل الرياضيَات والعلوم والأدب والتاريخ واللغة العربية والتربية الإسلاميَة.


لا شكَ أن جهود المملكة لتحسين المعايير التعليميَة مُلفتة للنظر، فمن خلال تقديم برامج تدريبيَة عالية الجودة للمُعلِمين، وتحسين معايير تقييم الطُلَاب، وزيادة استخدام التكنولوجيا في التعليم، تمكَنت الحكومة من خلق تجربة تعليميَة فريدة من نوعها في الشرق الأوسط.


ولا شكَ أنَ هذه الجهود تؤتي ثمارها، فلم يزد عدد المدارس السعوديَة بشكلٍ كبير فحسب، بل زادت جودة التعليم أيضًا. تبلغ نسبة المُعلمين إلى الطلاب في المملكة 1:12.5 والتي تُعتبر  واحدة من أعلى المُعدَلات في العالم.


  • التعليم الجامعي

طلاب إحدى الجامعات السعودية

بدأت المملكة العربية السعوديَة التركيز على التعليم العالي عندما دخلت البلاد حقبة جديدة من التطوُر السريع في أوائل السبعينيات. في عام 1975، تم إنشاء وزارة مُنفصلة للتعليم العالي، والتي أطلقت خطَة طويلة الأجل للتأكُد من أن النظام التعليمي السعودي يوفر القوى العاملة عالية المهارة التي تحتاجها المملكة لإدارة اقتصادها المُتطوِر.


كان أحد الأهداف الأولى للخطة هو إنشاء مؤسسات جديدة للتعليم العالي في جميع أنحاء البلاد وتوسيع المؤسسات القائمة. بحلول عام 2014، كان هناك 25 جامعة عامَة كُبرى ، وعدد كبير من المعاهد المهنيَة، وعدد مُتزايِد من الكُليات الخاصَة.


كان الهدف الآخر هو إنشاء برامج البكالوريوس والدراسات العليا في معظم التخصُصات في هذه الجامعات. ونتيجةً لذلك، أصبح بإمكان الطُلاب السعوديين الآن الحصول على درجات علمية في أي مجال تقريبًا في المملكة، بالإضافة إلى مُتابعة دراساتهم المُتخصِصة في الخارج إذا لزم الأمر بدعم من الحكومة السعوديَة. 


في الوقت الحالي، هُناك حوالي مليون طالب مُسجَلين في الجامعات والكليات السعوديَة، مُقارنةً بـ 7000 طالب في عام 1970. 


تُعتبر أكبر جامعة في المملكة هي جامعة الملك عبد العزيز في جدَة، حيث تضُم أكثر من 70000 طالب وطالبة. تأسَست الجامعة في عام 1967 من قبل مجموعة من رجال الأعمال السعوديين الذين يؤمنون بأهمية التعليم في التنمية الوطنيَة. نَمَت الجامعة بسرعة كبيرة حتى أصبحت أحد أهم الجامعات في المملكة.


بعد هذا التاريخ الطويل من التطوير، تتضمَن مجالات الدراسة المُتاحة في الجامعات السعوديَة العديد من التخصصات والمجالات، وتشمل على سبيل المثال لا الحصر:


  1. العلوم الطبية: تشمل الطب، وطب الأسنان، والصيدلة، والعلوم الطبيَة المخبريَة، والعلاج الطبيعي، والعلوم الصحيَة العامَة، وغيرها.

  2. الهندسة: تشمل الهندسة المدنيَة، والهندسة الكهربائيَة، والهندسة الميكانيكيَة، والهندسة الصناعيَة، والهندسة المعماريَة، وهندسة البترول وغيرها.

  3. العلوم الإنسانيَة والاجتماعيَة: تشمل التاريخ، واللغة العربية وآدابها، واللغات الأجنبية، والفلسفة، والاقتصاد، والإدارة، وعلوم النفس، والاجتماع، والعلوم السياسيَة، والقانون، وغيرها.

  4. العلوم الطبيعيَة والرياضيَة: تشمل الرياضيَات، والفيزياء، والكيمياء، وعلوم الحياة، وعلوم الأرض، والجيولوجيا، والفلك، وغيرها.

  5. الفنون والإعلام: تشمل الصحافة والإعلام، والتصميم الجرافيكي، والفنون التشكيليَة، والمسرح، والسينما، والموسيقى، وغيرها.


  • لماذا عليك الدراسة في السعودية؟

طلاب إحدى الجامعات السعودية في الحرم الجامعي

1- تعليم مُتميز في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM)

تشتهر المملكة العربية السعوديَة بتعليمها البارز في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيَات حيث تعمل الحكومة على زيادة الإنفاق على التعليم العالي في هذه المجالات.


لذلك، إذا كُنت مهتمًا بالحصول على درجة علميَة قويَة في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، فلا شكَ أنَ جامعات المملكة العربية السعودية هي مكان مثالي لذلك. على سبيل المثال،


يُمكنك العمل على حل تحديات إمدادات المياه والغذاء العالميَة والأزمات البيئيَة من خلال إحدى درجات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات في جامعات مثل جامعة الملك عبدالله للعلوم والتكنولوجيا (KAUST).


  • 2- بيئة أكاديميَة وثقافيَة مُمتازة

تتميَز جامعات المملكة العربية السعوديَة بوجود بيئة أكاديميَة وثقافيَة حيويَة ومُتنوِعَة، وتعمل هذه البيئة على تعزيز الثقافة والتعليم والأبحاث في المملكة، وتشجيع الطلاب والأساتذة على الابتكار والتفكير النقدي وتطوير مهاراتهم.


تُوفِر الجامعات السعوديَة بيئة أكاديميَة مُتعدِدة الجوانب، حيث يتم توفير العديد من الفرص التعليميَة والبحثيَة والتدريبيَة للطُلَاب والأساتذة. وتتضمن هذه الفرص العديد من البرامج الأكاديميَة المُتنوِعة والتي تشمل الدراسات العليا والبكالوريوس والدبلومات، والتدريب العملي والإشراف على الأبحاث والمشاريع البحثيَة.


بالإضافة إلى ذلك، تتميَز جامعات المملكة العربية السعوديَة بوجود بيئة ثقافية غنيَة ومُمتازة، حيث يتم توفير العديد من الفرص الثقافيَة للطلاب والأساتذة. وتشمل هذه الفرص العديد من الفعاليات الثقافية والفنيَة والرياضيَة، والتي تساعد على تطوير مهارات الطلاب وتعزيز التفاعل الاجتماعي والثقافي بينهم.


ويشارك في هذه الفعاليات العديد من الطلاب والأساتذة، وتشمل مختلف النشاطات والفعاليات المتنوعة مثل المعارض الفنية والمحاضرات والندوات والنشاطات الرياضيَة والثقافيَة.


  • 3- العديد من فرص التمويل لتعليمك

ترغب العديد من الجامعات في المملكة العربية السعوديَة في جذب المزيد من الطُلَاب الدوليين، وأفضل طريقة للقيام بذلك هي توفير المزيد من فرص التمويل. ستُزوِدك معظم الجامعات بمنحة دراسيَة سخيَة تشمل إعفاء من الرسوم الدراسيَة بالإضافة إلى بعض الامتيازات الأخرى.


على سبيل المثال، تُقدم الجامعات السعوديَة دعمًا كاملاً للرسوم الدراسية، بالإضافة إلى توفير سكن داخل الحرم الجامعي، علاوةً على تأمين طبي وبدل معيشة حسب قيمة منحتك الدراسيَة.


تقدم مُؤسسات التعليم العالي في المملكة العربية السعودية هذه المنح لمجموعة واسعة من البرامج الدراسيَة مثل العلوم والتعليِم والزراعة والفنون والهندسة والطب والذكاء الاصطناعي وغيرها، والتي يتم تقديم العديد منها باللغة الإنجليزيَة.


  • 4- تقوية سيرتك الذاتيَة

يُمكن أن يساعد التعليم في السعوديَة في تحسين سيرتك الذاتيَة بعدة طرق، فمن خلال الحصول على مؤهلات أكاديميَة عالية ومُعترف بها دوليًا وكتابتها في سيرتك الذاتيَة، فإنَك تُصبح مؤهلًا للحصول على وظائف أفضل.


علاوةً على ذلك، تُوفِر الجامعات السعوديَة العديد من الفرص التدريبيَة والتطوعيَة والخبرات العمليَة، والتي ستُساعدك بلا شك في تقوية سيرتك الذاتيَة.


يُمكن للتعليم في السعوديَة أيضًا تحسين مهاراتك الشخصيَة والمهنيَة، وبالتالي تعزيز سيرتك الذاتيَة. فالعديد من البرامج التدريبية والتعليميَة في الجامعات السعوديَة تهدُف إلى تطوير المهارات اللازمة للنجاح في العمل، مثل مهارات التواصل والقيادة والتفكير النقدي.


بشكلٍ عام، إذا قررت العودة إلى بلدك بعد الانتهاء من الدراسة في السعوديَة وحصولك على الشهادة، فإنَ تجربة الدراسة في السعوديَة ستمنحك قيمةً مُضافةً إلى سيرتك الذاتيَة.


  • 5- فرص الإقامة والعمل في المملكة العربية السعودية

أتاحت التطوُرات في الاقتصاد السعودي فرصًا للخريجين الدوليين للعمل لعدد مُعيَن من السنوات في مجالات التمويل والتصنيع، لا سيَما النفط وتكنولوجيا المعلومات والرعاية الصحيَة والبنوك والتعليم والاتصالات وصناعات البناء.


تشمل الشركات الرئيسيَة في المملكة العربية السعوديَة AE Systems و Cisco Systems و Procter & Gamble و Schlumburger و Nestlé و Siemens.


يُمكن للطلاب الدوليين الحصول على تأشيرة عمل بعد الانتهاء من الدراسة في السعوديَة، وذلك بشرط الحصول على عرض عمل من شركة سعوديَة تتوافق مع شروط الحكومة السعودية.


بالإضافة إلى ذلك، تُوفِر العديد من الشركات السعوديَة برامج تدريبيَة للطُلَاب الدوليين بعد الانتهاء من الدراسة، والتي يتم فيها تدريب الطلاب على المهارات اللازمة للعمل في المجالات المُختلفة.


تُوفر الحكومة السعوديَة أيضًا برامج الابتعاث للطُلاب الدوليين، والتي تهدف إلى تدريبهم وتطوير مهاراتهم في مجالات مُختلفة، وكذلك توفير فرص عمل لهم في المملكة العربية السعوديَة.


  • منح دراسية في السعودية لغير السعوديين

تُقدِم حكومة المملكة العربية السعوديَة وأهم الجامعات السعوديَة عددًا كبيرًا من المنح الدراسيَة كل عام للطلاب الدوليين من مختلف دول العالم بهدف تعزيز العلاقات الدبلوماسيَة مع هذه الدول من جهة وتشجيع تدفُق الطلاب الأجانب إلى البلاد من جهةٍ أخرى، ومن بين هذه المنح:


  • 1. منح البنك الإسلامي للتنمية

منح البنك الإسلامي للتنمية

يُقدِم البنك الإسلامي للتنميَة عددًا من المنح الدراسيَة للطُلاب الدوليين، والتي تعتمد على مجموعة مُتنوِعة من المعايير والمؤهِلات وتتضمَن جميع مُستويات الدراسة مثل البكالوريوس والماجستير والدكتوراه وما بعد الدكتوراه والبرامج التدريبيَة في مجالات مُتعدِدة مثل:


العلوم الإداريَة والهندسة والطب والتمويل الإسلامي والتكنولوجيا والزراعة والصحة والبيئة والتنمية المُستدامة والمجتمع والتنمية البشريَة.


  • منافع المنحة:

تغطي منحة البنك الإسلامي للتنمية ما يلي:

  • راتب شهري
  • تكاليف الرسوم الدراسيَة كاملة
  • دعم طبي
  • بدل سفر

على الرغم من أن بعض المنح الدراسية المقدمة من البنك الإسلامي تغطي كامل تكاليف الدراسة، إلا أن بعضها الآخر يغطي جزءًا من التكاليف، وفي بعض الحالات يُشترط الحصول على تمويل آخر لتغطية الرسوم الدراسيَة والمصروفات الأخرى.


  • 2. منح حكومة المملكة العربية السعودية

وزارة التعليم السعودية

تقدم حكومة المملكة العربية السعوديَة منحًا دراسيَة كل عام للطلاب المتفوقين من مختلف دول العالم. ويأتي ذلك تماشيًا مع الاهتمام والدعم المتزايد الذي توليه المملكة لنشر المعرفة والبحث العلمي، كجزء من مُساهماتها المتعددة في عالم الاتصال العلمي والثقافي على نطاق واسع، في تعزيز تقدُم الحضارة الإنسانية.


تشمل هذه المنح الدراسيَة برامج البكالوريوس والماجستير والدكتوراه وأبحاث ما بعد الدكتوراه في مُختلف التخصصات. تتم عملية التقديم على المنح الدراسية من خلال الموقع الإلكتروني لوزارة التعليم السعوديَة،


وتشترط المنح الدراسيَة العديد من الشروط والمعايير التي يجب توفرها، مثل الحصول على مُعدَل درجات جيد أو ممتاز، وتقديم الأوراق المطلوبة والمستندات الأخرى، وإجراء الاختبارات اللازمة.


  • منافع المنحة:

تغطي هذه المنح الرسوم الدراسيَة والإقامة والتأمين الصحي ومصروفات السفر.


  • 3. منح الجامعة الإسلاميَة بالمدينة المُنوَرة

الجامعة الإسلاميَة بالمدينة المُنوَرة

تُوفِر الجامعة الإسلاميَة بالمدينة المُنوَرة العديد من المنح الدراسيَة للطُلاب الدوليين، وتشمل هذه المنح برامج البكالوريوس والماجستير في مجالات مثل الشريعة الإسلاميَة واللغة العربيَة والدراسات الإسلاميَة والعلوم والهندسة والطب والتمريض والتربية والعلوم الاجتماعيَة. 


علاوةً على ذلك، تُقدِم الجامعة الإسلاميَة بالمدينة المنورة فرصًا للطلاب الدوليين لتعلُم اللغة العربية والتعرف على الثقافة الإسلاميَة وتاريخها، كما توفر الجامعة برامج تبادل الطلاب والأساتذة مع الجامعات الشريكة في مختلف أنحاء العالم.


  • المنافع وشروط التقديم للمنحة:

تختلف مُتطلِبات التقديم والشروط التي يجب توافرها حسب برنامج المنح الدراسيَة والمستوى الأكاديمي الذي يرغب الطالب في الالتحاق به. وتغطي هذه المنح الرسوم الدراسيَة والإقامة والتأمين الصحي والمصروفات الشخصية.


  • 4. منح جامعة الملك عبد العزيز

جامعة الملك عبد العزيز

توفر جامعة الملك عبد العزيز العديد من المنح الدراسيَة للطلاب الدوليين، وتشمل هذه المنح البرامج الأكاديمية المختلفة مثل البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في مجالات مثل العلوم الطبية والهندسة والإدارة والعلوم الإنسانية والاجتماعية.


تُوفِر جامعة الملك عبد العزيز للطُلَاب فرصًا فريدة للعمل على بعض أكثر القضايا إلحاحًا التي تواجه العالم اليوم وتسمح لهم باستخدام مرافقها ذات المُستوى العالمي. 


  • منافع المنحة:

تغطي المنح الدراسيَة من جامعة الملك عبد العزيز الرسوم الدراسيَة بالإضافة إلى راتب شهري وإقامة وتأمين صحي وتذكرة سفر ذهاب وعودة، وفي بعض الحالات تشمل المصروفات الشخصية أيضًا.


  • 5. منح جامعة المجمعة

جامعة المجمعة

توفر جامعة المجمعة العديد من المنح الدراسيَة للطلاب الدوليين الراغبين في الدراسة في الجامعة، وتشمل هذه المنح البرامج الأكاديميَة المختلفة مثل البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في مجالات مثل العلوم الصحيَة والهندسة والعلوم الإداريَة والعلوم الإنسانية والاجتماعيَة وغيرها.


  • منافع المنحة:

هذه المنح ممولة بالكامل، حيث تغطي الرسوم الدراسيَة، كما تُوفِر راتبًا شهريًا بالإضافة إلى الإقامة.


  • منح دراسية للسعوديين

يوجد العديد من المنح الدراسيَة المُتاحة في المملكة العربية السعوديَة للسعوديين الراغبين في متابعة تعليمهم العالي في الداخل، وتشمل هذه المنح العديد من البرامج الأكاديمية والتدريبية في مختلف المجالات مثل الطب والهندسة والعلوم الإنسانيَة والاجتماعيَة والطبيعيَة والفنون وغيرها.


ومن بين المنح الدراسية المتاحة للطلاب السعوديين هناك:

  • 1- منح جامعة الملك عبد العزيز

تقدم جامعة الملك عبد العزيز في جدة العديد من المنح الدراسية للطلاب السعوديين، وتشمل هذه المنح درجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، وكذلك المنح البحثيَة والتدريبيَة. تغطي هذه المنح الرسوم الدراسيَة والمصروفات الشخصيَة.


يتم اختيار المتقدمين للمنح بناءً على الجدارة، كما يجب تقديم الأوراق المطلوبة والمستندات الأخرى، بالإضافة إلى إجراء الاختبارات والمُقابلات اللازمة.


  • 2- منح جامعة الملك سعود

جامعة الملك سعود

تُقدِم جامعة الملك سعود في الرياض العديد من الامتيازات للطُلاب السعوديين الراغبين في الحصول على المنح بشرط إثبات التفوق الأكاديمي في المرحلة السابقة. 


وتتوافر منح جامعة الملك سعود للطُلَاب في العديد من التخصُصات الأكاديميَة المُختلفة، بما في ذلك العلوم الإنسانيَة والاجتماعيَة والطبيَة والهندسيَة والعلوم الطبيعيَة والتقنيَة.


يمكن للطلاب السعوديين التقدم للحصول على المنح الدراسية من خلال البوابة الإلكترونية لجامعة الملك سعود، وتتوافر المنح للطلاب الذين يتم اختيارهم للبرنامج لمدة محددة تعتمد على مستوى الدراسة المطلوبة، وتختلف مدة المنح حسب البرنامج الدراسي ونوع المنحة المُتاحة.


  • 3- منح جامعة نجران

جامعة نجران

تقدم جامعة نجران في جنوب المملكة العديد من المنح الدراسيَة للطلاب السعوديين الحاصلين على شهادة الثانويَة العامة من داخل المملكة. تشمل هذه المنحة جميع التخصصات الموجودة في الجامعة ما عدا التخصصات الصحيَة.


تقتصر المفاضلة في القبول على الطلاب والطالبات الحاصلين على نسبة 90% في الثانوية العامة و80% في القدرات العامة و80% في التحصيلي إذا كان يرغب في التخصصات العلمية ، ونسبة 90% في الثانوية العامة ، و 80% في القدرات العامة للتخصصات النظرية.


  • 4- منحة برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث

برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث هو منحة دراسيَة تُقدمها وزارة التعليم السعوديَة للطُلاب السعوديين الذين يرغبون في متابعة تعليمهم العالي في الخارج. يُوفر البرنامج فرص التعليم العالي للطلاب السعوديين في الجامعات والمؤسسات التعليمية الرائدة في العالم. 


يهدف البرنامج إلى رفع كفاءة رأس المال البشري وتحقيق التنمية المستدامة، بالإضافة إلى المساهمة في تعزيز قدرات المملكة في البحث والتطوير والابتكار وريادة الأعمال في المجالات ذات الأولوية.


يهدف البرنامج أيضًا إلى المُساهمة في إعادة تأهيل وتعزيز القدرات في تخصصات علميَة مختلفة لتوفير كوادر وطنيَة موهوبة وخصوصًا في القطاعات الواعدة للمشاريع النوعيَة التي أطلقتها رؤية المملكة 2030.


ينقسم البرنامج الى أربعة مسارات أساسية هي:”الرواد” و “البحث والتطوير و “إمداد” و”واعد”. يوفِر البرنامج تغطية كاملة لتكاليف الدراسة بالإضافة إلى الإقامة والتأمين الصحي والمصروفات الشخصيَة، وبدل سفر ذهابًا وإيابًا.


تُقدِم المملكة العربية السعوديَة فرصًا تعليميَة مُتميزَة للطُلَاب الذين يرغبون في تحقيق أحلامهم الأكاديميَة، وتضم المملكة العديد من المؤسسات التعليميَة المرموقة التي توفر تعليمًا عالي الجودة في مختلف التخصصات الأكاديمية.


ومن خلال الدراسة في السعوديَة، يُمكن للطلاب الاستفادة من بيئة تعليميَة مُتميزة ومتنوعة، بالإضافة إلى العديد من الفرص الأكاديميَة والبحثيَة المُثيرة للاهتمام في مُختلف التخصصات.


المصدر: مدونة فرصة

بالعربية

بالعربية: منصة عربية غير حكومية؛ مُتخصصة في الدراسات والأبحاث الأكاديمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى