البحث العلمي

التقدم العلمي في السعودية – 2024

المملكة العربية السعودية هي الدولة الاولى عربيًا في التصنيف للدول المتقدمة في البحث العلمي، اما عالميًا فتحتل المركز رقم 29 حسب مؤشر نتشر.


وتحتل المركز التاسع في قائمة الـ 10 الدول الصاعدة في أبحاث علوم الأرض والبيئة، والمركز العاشر في قائمة الـ 10 للدول الصاعدة في أبحاث العلوم الفيزيائية، وتعد بذلك الدولة العربية الوحيدة الموجودة بهذين التصنيفين.


كما حازت على المركز 25 في قائمة أكثر الدول حصة في أبحاث الكيمياء، والمركز 28 في قائمة أكثر الدول حصةً في أبحاث علوم الأرض والبيئة، والمركز 29 في قائمة أكثر الدول حصة في أبحاث العلوم الفيزيائية، والمركز 37 في قائمة أكثر الدول حصة في أبحاث علوم الحياة.


وذلك بسبب نجاح المملكة في تقديم ابحاث علمية وصلت نسبتها بالى 65% من الابحاث المقدمة من جميع الدول العربية، كما انها عملت على تطوير المؤسسات العلمية في مجال الابحاث العلمية بدايًة من العام 2015 وحتى الآن.


وكذلك حصلت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية على المركز 51 في تصنيف المؤسسة لأكثر 100 نجم صاعد عالميًا في أبحاث علوم الأرض والبيئة، وعلى المركز 33 في تصنيف المؤسسة لأكثر 100 نجم صاعد عالميًا في أبحاث العلوم الفيزيائية.


كما حصلت الجامعات السعودية على المراكز الاولى عربيًا في ترتيب افضل المؤسسات الاكاديمية المساهمة في البحث العلمي، حيث جاءت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، وجامعة الملك عبدالعزيز، وجامعة الملك سعود، وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن في تصنيف الافضل.


حصلت جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية على المركز الاول عربيًا بمقياسٍ كسري بلغ 103.76، وفي المركز الثاني جامعة الملك عبد العزيز بمقياسٍ كسري بلغ 9.93 وجامعة الملك سعود، بمقياس كسري بلغ 6.43.


المصدر

بالعربية

بالعربية: منصة عربية غير حكومية؛ مُتخصصة في الدراسات والأبحاث الأكاديمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى