البحث العلميرقمنة ومعلومياتمصطلحية ومعجمية

النظام القياسي الدولي لترقيم الكتب – ISBN

- International Standard Book Number -

يُولِّد النظام القياسي الدولي لترقيم الكتب (International Standard Book Number)‏، اختصاراً ISBN، معرِّفات رقمية تجارية للكتب تُستعمَل لتمييزها تمييزاً فريداً، وتُسمَّى هذه المُعرِّف الرقم الدولي المعياري للكتاب ويُختصر إلى “ردمك“.

يخصص رقم ردمك منفصل لكل طبعة واختلاف في المنشور، عدا حالات إعادة الطباعة، مثلاً يكون لذات المحتوى من كتاب ورقي وكتاب إلكتروني وكتاب مسموع أرقام ردمك مختلفة مخصصة لهم.

بتكون الرقم المعياري الدولي من 13 رقماً إذا عيُّن في أو بعد 2007 يناير 1، فيما يحتوى على 10 أرقام إذا حُدد قبل هذا التاريخ، ويقسم إلى أربعة أجزاء إن كان كذلك فيما يكون مقسماً إلى خمسة أجزاء إذا عُيّن في أو بعد 2007 يناير 1.

تُمنح المُعرفات عالمياً على أساسٍ دولي، ولكنها تختلف في كل دولةٍ حسب ضخامة صناعة النشر وتعقيدها. يُمنَح مُعرفٌ فريد لكل طبعة أو نسخة تحوي تعديلاتٍ عن الأصل تصدر من العمل الأدبي ويُستثنى من ذلك النسخ القديمة التي يُعاد طبعها والتي تحتفظ بمعرفات الأصل.

على سبيل المثال، لو وجدت نسخة إلكترونية لكتابٍ ما وطبعةٌ ثانية ذات غلاف ورقي وطبعةٌ ثلاثة ذات غلاف كرتوني فسيكون لكلٍّ منها مُعرِّف فريدٌ مميز. طُول المُعرِّف هو 10 خانات عشرية لو مُنِح قبل 1 يناير 2007م و13 خانة عشرية لو مُنِح بعد ذلك التاريخ.

وُضعت صيغة المُعرِّف الأولى في عام 1967م استنداً على نظام ترقيم الكتب المعياري (Standard Book Numbering)‏ اختصاراً SBN، الذي أُنشِئ في العام السابق، وتضمَّن المُعرِّف 9 خانات عشرية.

أما المعرف ذو الخانات العشرة فقد صيغ في العام 1970 من طرف المنظمة الدولية للمعايير ونُشر معيارٌ خاصٌ به حمل الاسم الرمزي ISO 2108.

  • نبذة تاريخية

رقم الكتاب المعياري الذي يُشار له اختصاراً (SBN) هو نظام معرّف تجاري للكتاب ويكون مؤلفاً من تسعة أرقام أنشأه جوردن فوستر، أستاذ فخري في علم لإحصاء فيكلية الثالوث في دبلن، عام 1965 م. لبائعي الكتاب ومراكز و.سميث وغيرهم.

فيما صمم ديفيد ويتاكر الرقم المعياري الدولي للكتاب الذي يرمز له (ISBN) في المملكة المتحدة عام 1967م. وهكذا أصبح عراب هذا النظام، في الولايات المتحدة الأميركية ظهر ايمري كولتاي عام 1968 الذي أصبح فيما بعد مدير قسم المنظمة في الولايات المتحدة الأميركية).

عشرة الأرقام لردمك طورت من قبل المنظمة الدولية للمعايير (ISO) ونشرت عام 1970 كمقياس عالمي يتبع ISO2108. لكنَّ المملكة المتحدة تابعت استخدام الرقم المعياري بتسعة خانات حتى عام 1974.

فيما عينت المنظمة الدولية للمعايير وكالة الرقم المعياري العالمي (ردمك) لمنح هذه الأرقام القياسية باشراف اللجنة التقنية للمنظمة الدولية للمعايير وفق (ISO TC 46/SC 9 ).

ويشير مرفق الإيزو على الإنترنت إلى عام 1978 فقط. يمكن تحويل رقم الكتاب المعياري (SBN) إلى رقم الكتاب المعياري العالمي (ISBN) عن طريق تثبيت الرقم “0” مسبقًا. على سبيل المثال، يحتوي الإصدار الثاني من مرتجعات السيد ج. ج. ريدر، الذي نشره هودر في عام 1965، على “SBN 340 01381 8”.

حيث يشير “340” إلى الناشر، و”01381″ هو الرقم التسلسلي الذي تم تعيينه من قبل الناشر، و”8″ هو رقم التحقق. من خلال التثبيت المسبق للصفر، يمكن تحويل هذا إلى ISBN 0-340-01381-8، ولا يلزم إعادة حساب رقم الفحص.

منذ 1 يناير 2007، يحتوي ISBN على ثلاثة عشر رقماَ، وهو شكل يتوافق مع أرض الكتاب التي هي رقم المقالة الأوروبية وفق المادة رقم EAN-13s.

النظام القياسي الدولي لترقيم الكتب

بالعربية

بالعربية: منصة عربية غير حكومية؛ مُتخصصة في الدراسات والأبحاث الأكاديمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الإعلانات هي مصدر التمويل الوحيد للمنصة يرجى تعطيل كابح الإعلانات لمشاهدة المحتوى