الدراسات الثقافيةتاريختربية وتعليمسياحة وترفيهفن العِمارة العربية

“المدرسة المرينية” أو “مدرسة الطالعة”

“المدرسة المرينية” بمدينة سلا المغربية، وتعرف أيضا بـ “مدرسة أبو الحسن المريني“، أو “مدرسة الطالعة”، وهي مدرسة أسسها السلطان المريني أبو الحسن المريني سنة 1341م.

undefined


وكانت المدرسة تدرس أصول الفقه والآداب واللغة والفلسفة والطب والحرف الصناعية، وبلغ عدد أساتذتها في أوج ازدهارها 100 أستاذ. ومن أشهر العلماء والمشايخ الذين مروا من هذه المدرسة لسان الدين ابن الخطيب وعبد الله مغيث وأحمد بنعاشر.

undefined


وهي واحدة من أصغر المدارس التاريخية بالمغرب حيث لا تتجاوز مساحتها 180مترا مربعا. وعرفت هذه المدرسة عدة عمليات إصلاح وترميم في عهد الحماية وبعد الاستقلال، حافظت على جميع مرافقها الأصلية، وفقا للطريقة العلمية لترميم الآثار المتعارف عليها دوليا.

undefined


بنيت في عهد السلطان أبو الحسن المريني، بدأ البناء سنة 733 هـ، حسبما هو مكتوب على بابها نقشًا في الخشب الذي هو فوق القوس الحجري. وهو ما يوافق 1341 م.

undefined


هذه المدرسة _ من المدارس التي بناها السلطان الأسعد أبو الحسن المريني بأمصار مملكته، وهي وحدها شاهدة بقوة ملكه وعظم همته _ من أحسن المدارس شكلا ورونقا، وأرفع المباني القديمة وأتقنها وضعا وإحكاما ولطفا وظرفا، وقد أودعها الصناع من بديع الصنائع ما لا مزيد عليه من الحسن والإتقان.

undefined


و قد فرشت هذه المدرسة بالزليج القديم الرفيع بصنعة عجيبة، وأدير بحيطانها وسواريها حزام يزيد على الذراعين من الزليج المذكور،


undefined

واتصل به حزام قدر أربعة أصابع دائر بحيطان المدرسة كلها، مكتوب نقشا في الزليج قصيدة دالية تضمنت مدح بنيها السلطان أبي الحسن المريني والدعاء له وذكر محاسن المدرسة.


و في قناطر الخشب العليا الملاصقة لأعلا الحلقة كتابة بحروف كبيرة اشتملت على التعوذ والبسملة وعلى أبيات فيها مدح السلطان.

بالعربية

بالعربية: منصة عربية غير حكومية؛ مُتخصصة في الدراسات والأبحاث الأكاديمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى