أخبار ومتابعات

الأبحاث المغربية تغيب عن التقرير السنوي 2024 لمعامل ”آرسيف” والجزائر وفلسطين تتصدر

الجزائر وفلسطين ومصر تتصدر

غاب المغرب عن التقرير السنوي التاسع لعام 2024 الصادر عن معامل التأثير والاستشهادات المرجعية للمجلات العلمية العربيةآرسيف“، الذي يعرض نتائج الأبحاث العربية المنشورة في المجلات الأكاديمية والبحثية العربية، والتي بلغت 850 ألف بحث تم توثيقها في التقارير.

قامت فرق “آرسيف” بفحص 5000 مجلة علمية وبحثية تصدر باللغة العربية، صادرة عن 1500 جهة علمية وبحثية، حيث استطاعت 1201 مجلة علمية تلبية المعايير الـ 32 المعتمدة لدى “آرسيف”، المتوافقة مع المعايير الدولية لمعاملات التأثير.

جاءت هذه المجلات من 19 دولة عربية (باستثناء الصومال، جيبوتي، وجزر القمر) و9 دول أجنبية تشمل بريطانيا، تركيا، الولايات المتحدة، ماليزيا، بلجيكا، الهند، هولندا، إيران، وباكستان.

تضمن تقرير “آرسيف 2024” مراجعة بيانات 311 ألف مؤلف عربي، شملت أبحاثهم 850 ألف مقالة علمية، وكشفت النتائج أن أكثر من 85 ألف مؤلف عربي تم الاستشهاد بأعمالهم العلمية والأكاديمية.

فيما يخص حجم الإنتاج العلمي، احتلت الجزائر المرتبة الأولى بـ 447 مجلة علمية معتمدة، تلتها مصر بـ 300 مجلة، ثم العراق في المرتبة الثالثة بـ 159 مجلة. جاءت السعودية رابعة بـ 65 مجلة، والأردن خامساً بـ 38 مجلة.

على صعيد معامل التأثير العام لـ”آرسيف”، حققت مصر المرتبة الأولى عربياً، تلتها قطر في المرتبة الثانية، ثم السعودية وفلسطين.

وفي مؤشر عدد المؤلفين الذين تم الاستشهاد بأعمالهم، جاءت الجزائر أولاً بـ 21,455 مؤلفاً، تلتها العراق بـ 17,420 مؤلفاً، ثم مصر بـ 15,206 مؤلفاً، السعودية بـ 8,324 مؤلفاً، والأردن خامساً بـ 5,123 مؤلفاً.

قطاعياً، تصدرت الجزائر مجال الآداب والعلوم الإنسانية بعدد 252 مجلة، حيث جاءت “مجلة التمكين الاجتماعي” الصادرة عن جامعة الأغواط في المرتبة الأولى، بينما حلت السعودية ثانية، والإمارات ثالثة، والأردن رابعاً، وفلسطين خامسة.

في مجال العلوم الاقتصادية والمالية، الذي يضم 174 مجلة، تصدرت فلسطين بـ “مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الاقتصادية والإدارية”، بينما حلت مصر في المراتب الثانية والثالثة والخامسة، وجاءت الكويت رابعة.

في العلوم الاجتماعية، الذي يضم 147 مجلة، حلت مصر في المرتبة الأولى بـ “مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية” من جامعة حلوان، وجاءت السعودية ثانية، والجزائر ثالثة، بينما حصلت مصر على المرتبتين الرابعة والخامسة.

في مجال العلوم التربوية، الذي يضم 127 مجلة، تصدرت فلسطين بـ “المجلة الفلسطينية للتعليم المفتوح والتعلم الإلكتروني” من جامعة القدس المفتوحة، بينما استحوذت مصر على المراتب الثانية حتى الخامسة.

في مجال القانون، الذي يضم 114 مجلة، حصلت الجزائر على المرتبة الأولى بـ “مجلة الدراسات والبحوث القانونية” من جامعة المسيلة، تلتها الكويت ثانية، والجزائر ثالثة، رابعة، وخامسة.

في مجال الدراسات الإسلامية، الذي يضم 91 مجلة، نالت مصر المرتبة الأولى بـ “مجلة البحوث الفقهية والقانونية” من جامعة الأزهر، تلتها لبنان، ثم الأردن، السعودية، والإمارات.

في العلوم السياسية، الذي يضم 67 مجلة، نالت مصر المرتبة الأولى بـ “مجلة كلية الاقتصاد والعلوم السياسية” من جامعة القاهرة، بينما جاءت الجزائر في المرتبتين الثانية والخامسة.

في مجال الإعلام والاتصال، الذي يضم 28 مجلة، تصدرت مصر المراتب الثلاث الأولى، وكانت المرتبة الأولى لـ “مجلة البحوث الإعلامية” من جامعة الأزهر.

في علم المكتبات والمعلومات، الذي يضم 18 مجلة، حصلت مصر على المرتبتين الأولى والثالثة بـ “المجلة العلمية للمكتبات والوثائق والمعلومات” من جامعة القاهرة، بينما جاءت الأردن ثانية.

في مجال الفنون، الذي يضم 17 مجلة، نالت ليبيا المرتبة الأولى بـ “مجلة كلية الفنون والإعلام” من جامعة مصراتة، تلتها مصر في المرتبتين الثانية والثالثة.

أما في مؤشر الاستشهاد الفوري (Immediacy Index)، الذي يعكس تأثير المجلة فور صدور مقالاتها، فقد حصلت فلسطين على المرتبة الأولى بـ “المجلة الفلسطينية للتعليم المفتوح والتعلم الإلكتروني”، تلتها مصر في المرتبتين الثانية والرابعة، وقطر في المرتبة الثالثة.

يُتاح تقرير “آرسيف 2024” عبر بوابته الإلكترونية على موقع http://emarefa.net/arcif، ومن المقرر إصدار نسخة رقمية من التقرير بصيغة PDF قبل نهاية العام.

تخضع معامل “آرسيف” لإشراف مجلس مكون من ممثلين لجهات عربية ودولية، منها مكتب اليونسكو الإقليمي في بيروت، ولجنة الأمم المتحدة لغرب آسيا (الإسكوا)، وقاعدة بيانات “معرفة”، بالإضافة إلى لجنة علمية من خبراء وأكاديميين مرموقين.

يُعد معامل “آرسيف” أداة منهجية لقياس الأهمية النسبية للأبحاث والمجلات العلمية، ويعمل وفق معايير عالمية لقياس تأثيرها العلمي.

بالعربية

بالعربية: منصة عربية غير حكومية؛ مُتخصصة في الدراسات والأبحاث الأكاديمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الإعلانات هي مصدر التمويل الوحيد للمنصة يرجى تعطيل كابح الإعلانات لمشاهدة المحتوى