تربية وتعليم

هذه رواتب رجال التعليم في الدول العربية

يُعتبر المعلم  أو الأستاذ في المملكة العربية السعودية، الأعلى أجراً بين نظرائه في الوطن العربي، إذ يحصل على ما مجموعه 3375 دولارا.


وجاءت رواتب المعلمين في كل من السعودية والبحرين والعراق وقطر والإمارات والكويت متقاربة نوعاً ما، بحسب طبيعة العمل وسنوات الخبرة، فيما تتقارب رواتب المعلمين في كل من تونس وفلسطين والجزائر، وتتقارب رواتب المعلمين في كل من الأردن والمغرب وعُمان.


ويحصل المعلم في سوريا على مرتب شهري بمقدار 50 دولارا، وهو الأقل بين نظرائه العرب، فيما يحصل المعلم في لبنان على راتب شهري قدره 120 دولارا.


وفيما يلي قائمة الرواتب للمعلمين في عدد من الدول العربية:

السعودية 3375 دولارا.
العراق 3300 دولار.
البحرين 3210 دولارا.
دولة قطر 3050 دولارا.
الإمارات 3021 دولارا.
الكويت 2400 دولارا.
فلسطين 1650 دولارا.
تونس 1550 دولارا.
الجزائر 1105 دولارا.
سلطنة عمان 845 دولارا.
الأردن 680 دولارا.
المغرب 500 دولارا.
مصر 144 دولارا.
لبنان 120 دولارا.
سوريا 50 دولارا.


  • طريقة احتساب رواتب المعلمين

تعتبر رواتب المعلمين رواتب قانونية، ويقصد بها؛ الراتب الإجمالي، يُخصم منه المساهمة التي يقدمها صاحب العمل إلى الضمان الاجتماعي والتقاعد (وفقاً لسلّم الرواتب القائم).


يعادل راتب المبتدئين، متوسط الراتب الإجمالي الذي يتقاضاه سنوياً معلم بدوام كامل حصل على الحد الأدنى من التدريب المطلوب ليعتبر مؤهلاً في بداية مسيرته المهنية.


• يعادل الراتب بعد 15 عاماً من الخبرة الراتب السنوي المسجل الذي يتقاضاه معلم بدوام كامل حصل على الحد الأدنى من التدريب ليعتبر مؤهلاً مع15 عاماً من الخبرة في مجال التعليم.


• يعادل الراتب الأقصى الراتب السنوي الأعلى المسجل (الأعلى في سلم الرواتب) الذي يتقاضاه أستاذ بدوام كامل حصل على الحد الأدنى من التدريب المطلوب ليعتبر مؤهلاً للقيام بعمله.


المصدر: الإسكوا – برنامج الأمم المتحدة الصادر عن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

بالعربية

بالعربية: منصة عربية غير حكومية؛ مُتخصصة في الدراسات والأبحاث الأكاديمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى