اقتباساتتربية وتعليم

عشرة أسباب لتقدّم كوكب اليابان

 

1- في اليابان تدرسُ مادة من أولى ابتدائي إلى سادسة ابتدائي؛ اسمها “طريق إلى الأخلاق” يتعلم فيها التّلاميذ الأخلاق والأدب والاحترام وفن التعامل مع الناس.


2- لا يوجد رسوب من أولى ابتدائي إلى ثالث متوسط، لأن الهدف من التعليم الأساسي في اليابان هو التربية وغرس المفاهيم وبناء الشخصية، وليس فقط التعليم والتلقين وحشو التلاميذ بالمعلومات.


3- اليابانيون، بالرغم من أنهم من أغنى شعوب العالم، ليس لديهم خدم، فالأب والأم هما المسؤولان عن أعمال البيت وتربية الأولاد.


4- الأطفال اليابانيون يُنظفون مدارسهم كل يوم لمدة ربع ساعة مع المدرسين، مما أدى إلى ظهور جيل ياباني متواضع وحريص على النظافة وتحمل المسؤولية.


5- الأطفال في المدارس يأخذون فرش أسنانهم المعقمة، وينظفون أسنانهم في المدرسة بعد الأكل، فيتعلّمون الحفاظ على صحتهم منذ سن مبكرة.


6- مديرو المدارس يأكلون أكل التّلاميذ قبلهم بنصف ساعة للتأكد من سلامته، لأنّهم يعتبرون التلاميذ مستقبل اليابان الذي تجب حمايته.


7- عامل النظافة في اليابان يسمى “مهندسا صحيا” براتب 5000 إلى 8000 دولار أمريكي في الشهر، ويخضع قبل انتدابه لاختبارات خطية وشفوية صارمة.


8- يمنع استخدام الجوال في القطارات والمطاعم والأماكن المغلقة، والمسمى في الجوال لوضعية الصامت هي كلمة: “أخلاق”.


9- إذا ذهبت إلى مطعم بوفيه في اليابان؛ ستلاحظ أنّ كلّ واحد لا يأخذ من الأكل إلاّ قدرَ حاجته، ولا يترك أحدٌ أيّ أكل في صحنِه.


10- معدل تأخر القطارات في اليابان خلال العام هو 7 ثوان في السنة، لأنّه شعب يعرف قيمة الوقت وقيمة المواعيد، ويحرص على الثواني والدقائق بدقة متناهية.

 

close

مرحبا 👋

قم بالتسجيل في النشرة البريدية لتتوصل بجديد مقالات منصة "بالعربية"، كل أسبوع.

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

بالعربيّة

بالعربية: موقع عربي غير حكومي؛ مُتخصص في اللّغة العربية وعلومِها ومباحثِها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لمشاهدة المحتوى يرجى تعطيل كابح الإعلانات