اقتباسات

الأطفال يُطوِّرون ذاكرة اللغة حتى قبل الولادة

 

ذكر موقع هلث داي نيوز الأميركي، أن الباحثين بجامعة هلسينكي الفنلندية وجدوا أن الأطفال يطورون ذاكرة من الكلمات التي يسمعونها بشكل متكرر قبل الولادة.


وقالت الباحثة المسؤولة عن الدراسة، مينا هوتيلاينين، نعتقد أن هذا يظهر كيف ان الدماغ في هذه المرحلة يعتاد على الأصوات.. إنه مؤشر على تعلم اللغة بشكل مبكر جدا، أو الاعتياد على الأصوات التي يسمعونها، مضيفة أن المولود الجديد ليس لوحة فارغة بل انه تعلم كيف ان أمه وأفراد العائلة الآخرين يتكلمون.


واشارت إلى وجود بعض الأدلة على إمكانية تعلم الجنين، وأن الأطفال يمكنهم تذكر أغان أو مقاطع كلامية سمعوها خلال فترة الحمل.


واختبر العلماء ذاكرة أجنة عبر تعريضهم لكلمة تاتاتا. ومنذ الأسبوع الـ29 للحمل إلى حين الولادة استمعت قرابة نصف النساء الـ 33 اللواتي خضعن للدراسة الى تسجيلات للكلمة متكررة مئات المرات، وفي بعض الأحيان كان يتخللها صوت «تو».


وبعد الولادة استخدم الباحثون الفحص بالأشعة فوق الصوتية لاختبار نشاط أدمغة كل الأطفال عندما يسمعون الكلمة المذكورة، وتبين أن الذين سمعوها من قبل أظهروا ردة فعل معززة على هذه الكلمة.. لقد تمكنوا من معالجة أفضل للكلمة، كما انهم استطاعوا ملاحظة التغييرات فيها، وفقا لهوتيلاينين.


وأشارت الباحثة إلى أن هذا النوع من التعلم ربما يبدأ في فترة متأخرة من الحمل، وأن الأجنة يبدأون بالسمع في منتصف فترة الحمل.

بالعربيّة

بالعربية: موقع عربي غير حكومي؛ مُتخصص في اللّغة العربية وعلومِها ومباحثِها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لمشاهدة المحتوى يرجى تعطيل كابح الإعلانات