اقتباسات

عن خماسية “مدن الملح”

هي سلسلة تتكون من خمس روايات, نشرت كل واحدة منها على حدة, لكنها تستكمل بعضها البعض, وهي رواية كان مصيرها المنع في المملكة العربية السعودية _ هكذا يشاع على الأقل_, وتتحدث الخماسية الرائعة التي ألفها عبد الرحمن منيف عن فترة اكتشاف النفط في الخليج العربي.


وتأثيراته على واقع المنطقة ومستقبلها, تأثيراتها على الطبقة الحاكمة , تأثيراتها على الإقتصاد العالمي وعلى القوى الإستعمارية التقليدية , تأثيراتها على الطبقات الاجتماعية وعلى الفقر والغنى في تلك المنطقة المهمة جدا من العالم .


“قصدتُ بـ”مدن الملح” المدنَ التي نشأت في برهة من الزمن بشكل غير طبيعي واستثنائي، بمعنى أنها لم تظهر نتيجة تراكم تاريخي طويل أدى إلى قيامها ونموها واتساعها، وإنما هي عبارة عن نوع من الانفجارات نتيجة الثروة الطارئة.


هذه الثروة (النفط) أدت إلى قيام مدن متضخمة أصبحت مثل بالونات يمكن أن تنفجر، أن تنتهي، بمجرد أن يلمسها شيء حاد”: هكذا أوضح الروائي الراحل عبد الرحمن منيف ما يقصده من عنوان خماسيته الشهيرة “مدن الملح”.


والروايات الخمس هي: التيه, الأخدود, تقاسيم الليل والنهار, المنبت, بادية الظلمات .
وتتميز هذه الخماسية التي جعل منيف من دولة “موران” المتخيلة مكانا لحصول أحداثها, تتميز باللغة الجميلة والأسلوب السردي المختلف.


هل قرأتها ؟
متى ستقرؤها ؟

بالعربية

بالعربية: منصة عربية غير حكومية؛ مُتخصصة في الدراسات والأبحاث الأكاديمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى