المجلاّت العِلمية المُحَكمَة الأعلى تصنيفاً على مُعاملات التأثير

0

 

معامل التأثير (Impact factor): مقياسٌ لأهمية المجلات العلمية المحكمة ضمن مجال تخصصها البحثي، ويعكس معامل التأثير مدى إشارة الأبحاث الجديدة للأبحاث التي نشرت سابقاً في تلك المجلة والاستشهاد بها، وبذلك تكون المجلة التي تملك معامل تأثير مرتفع مجلة مهمة تتم الإشارة إلى أبحاثها والاستشهاد بها بشكل أكبر من تلك التي تملك معامل تأثير منخفض.

وقد تم ابتكار معامل التأثير من قبل إيوجين جارفيلد مؤسس المعهد العلمي للمعلومات ISI، وتقوم بعض المؤسسات حالياً (كـمؤسسة تومسون رويترز) بحساب معاملات التأثير بشكل سنوي للمجلات العلمية المحكمة المسجلة عندها؛ ونشرها في ما يعرف بتقارير الاستشهاد بالمجلات الأكاديمية، والتي يتم فيها تصنيف المجلات بحسب معاملات التأثير.


  • مجلة – Discover – 

مجلة علمية أمريكية شهرية ، صدرت لأول مرة في عام 1980 من قبل مؤسسة تايم الأمريكية ، تحتوي المجلة على مقالات مختلفة في المجالات العلمية

رابط المجلة


  • مجلة – the scientist –

رابط المجلة 


  • مجلة – scientific American –

سَينتِفِك أمَرِيكان (Scientific American): مجلة أدبيات علمية أمريكية صدرت طبعتها الأولى في 28 أغسطس 1845، وبهذا تكون من أقدم المجلات المنشورة في الولايات المتحدة.

تنشر سينتفك أميركان شهريا الجديد في أخبار الأبحاث العلمية، ولكنها ليست دورية علمية موجهة للمتخصصين الأكاديميين كما هو الحال في دورية نيتشر مثلا، وإنما للعامة والقراء العاديين. تصدر عن مؤسسة الكويت للتقدم العلمي الترجمة العربية للمجلة بعنوان مجلة العلوم.

وقعت ساينتفك أمريكان شراكة مع مدونة عقل مدون، وهي مدونة ومجلة إلكترونية وجائزة مختصة بالصحة والعلوم الأمريكية برعاية مؤسسة مبادرة علم الأعصاب العالمية (GNIF)K التي تحرر من طرف الدكتور شاهين لاخان.

لاحقا نشأت النسخة العربية ضمن نفس الموقع تحت عنوان؛ “للعلم” ويقوم عليها مجموعة من الأساتذة العرب والأجانب من مختلف التخصصات أمثال البروفسور معتز إمام أستاذ الفيزياء النظرية والأوتار الفائقة ، الدكتور أحمد فرج علي من جامعة بنها

رابط المجلة 


  • مجلة – Smithsonian –

رابط المجلة 


  • مجلة – Science –

ساينس (Science)؛ دورية علمية تنشرها الجمعية الأمريكية لتقدم العلوم. وبصفة عامة تعتبر من أكثر الدوريات المرموقة في مجال العلوم.

وقد أسست من قبل صحفي في نيويورك، جون مايكلز، منذ عام 1880، بدعم مالي من قبل توماس إديسون، ثم من ألكسندر غراهام بيل. إمكانية الوصول يمكن الوصول إلى المجلة مباشرة عن طريق الإنترنت, من خلال الموقع الرسمي لها على الشبكة العنكبوتية, فقط من خلال الاشتراك. الأوراق العلمية التي يتم نشرها تكون بالمجان فقط بالتسجيل في الموقع وذلك فقظ بعد سنة من تاريخ النشر.

رابط المجلة


  • مجلة – Nature –

أُنشئت مجلة “Nature” في عام 1869، ويعتبرها العلماء والباحثون دوريةً عالميةً أسبوعية رائدة في مجال العلوم.

إنّ موقع “Nature” المُحَدَّث بانتظام، ومحتوى دورية “Nature” بنسختها العربية الشهرية سيسمحان للمستخدمين العرب في جميع أنحاء العالم بالولوج بلغتهم إلى أخبار وتعليقات “Nature” العالمية عالية الجودة، بالإضافة إلى ملخصات عن أوراق بحث من مجلات رئيسة متعددة التخصصات. وسيكون هذا المحتوى متوفرًا مجانًا للجميع على موقع الدوري

رابط المجلة 

 

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.