جمعية اللسانيات الأمريكية – Linguistic Society of America

0

 

جمعية اللسانيات الأمريكية-  Lignuistic Society of America، تُعرفُ اختصارًا بـ:  LSA. هي جمعية علمية في مجال اللسانيات. تأسست في نهاية عام 1924 في مدينة نيويورك، تعمل الجمعية على تعزيز الدراسة العلمية للّغة. وتنشر الجمعية اثنتين من المجلات العلمية المحكمة, Language والمجلة ذات الوصول المفتوح Semantics and Pragmatics.

تعمل الجمعية على تعزيز النقاش بين أعضائها من خلال عرض البحوث المُراجعة، فضلا عن إجراء الأعمال الرسمية للجمعية. منذ عام 1928 قدَّمت الجمعيَّة تدريبًا للغويين من خلال الدورات التي عقدتها كل سنتين في Lignuistic Institutes الخاصة بها، ينضوي تحتها من الأعضاء الأكاديميين  3500 عضوًا. يعملون  على رفع مستوى الوعي بالمسائل اللغوية مع النخبة والعوام، وتُساهم في مناقشات السياسات المُتعلِّقة بالقضايا التي ترعاها بما في ذلك التعليم ثنائي اللغة والحفاظ على اللغات المهددة بالانقراض.

تأسست جمعية اللسانيات الأمريكية في 28 كانون الأول / ديسمبر 1924، عندما إلتقى حوالي 75 لغويًّا لاختيار الإداريين وتصديق دستور الجمعية، وتقديم أوراق عمل من أجل تسهيل التواصل في مجال اللسانيات.

يتكون الأعضاء المؤسسون من  31 امرأةً بتحثة معلِّمة .

  • اللقاءات

أول اجتماع للجمعية جرى في 28 كانون الأول / ديسمبر1924 في المتحف الأمريكي للتاريخ الطبيعي في مدينة نيويورك. كانت الجمعية تجتمع مرتين في السنة؛ مرة في الصيف بالتزامن مع المعهد اللغوي، ومرة أخرى في الشتاء، وسارت الجمعية على  هذا المنوال حتى عام 1982. 

  • المنشورات

تنشر الجمعية مجلَّتين علميَّتين، بالإضافة لنشر وقائع المؤتمرات لاجتماع الفونولوجيا السنوي وSemantics and Linguistics Theory المعروف اختصارًا بـ : SALT. وجمعية لسانيات بركلي المعروفة اختصارًا بـ : BLS، وملخصات المؤتمرات من اجتماعات الجمعية السنوية.

  • الأهداف والتوعية

تهدف الجمعية إلى النهوض بالدراسة العلمية للغة، وتعمل على تحقيق هذا الهدف عن طريق جهودها التوعيَّة. قامت الجمعية لمعرفتها بدورها الكبير في التوعية بإنشاء الأمانة العامة في واشنطن العاصمة في 1969، لتحسين التنسيق بين أعضائها وإدارة الجمعية.

في نفس الوقت، بدأت الجمعية العمل مع المنظمات المهنية الأخرى للالتقاء وتبادل البحوث كجزء من Consortium of Social Science Associations والمعروفة  اختصارًا بـ : COSSA. أثناء إدارة ريغان، بعد الاقتطاعات في تمويل العلوم الاجتماعية في 1981، قامت الجمعية بالإضافة إلى 9 منظمات مهنية أخرى بتأسيس الـ COSSA للدعوة لتمويل بحوث العلوم الاجتماعية.

  • رابط الجمعية اللسانية:

https://www.linguisticsociety.org/

 

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.