البحث العلميدوريات علمية محكمة

مؤسسة العلوم الوطنية الأمريكية – NSF

مؤسسة العلوم الوطنية (National Science Foundation)‏ واختصاراً (NSF) هي وكالة الولايات المتحدة التي تدعم الحكومة في الأبحاث الأساسية والتعليم في جميع المجالات غير الطبية وذلك للعلوم والهندسة.


نظيرتها الطبية هي المعهد الوطني للصحة. مع ميزانية سنوية تبلغ حوالي 7.0 مليار دولار أمريكي (طبقاً للسنة المالية 2012)، تمول الوكالة حوالي 20٪ من جميع البحوث الأساسية المدعومة من الحكومة الفدرالية التي أجريت من قبل الكليات والجامعات في الولايات المتحدة.


في بعض المجالات، مثل الرياضيات، وعلوم الكمبيوتر والإقتصاد والعلوم الاجتماعية، وتُعتبر هذه الوكالة هي المصدر الرئيسي للدعم بالفيدرالية. يتم تعيين مدير المؤسسة، ونائب المدير، و24 عضواً في المجلس الوطني للعلوم (مجلس الأمناء) من قبل رئيس الولايات المتحدة، ويوافق عليه مجلس الشيوخ.


ويبقى المدير مسئولاً عن الإدارة والتخطيط ووضع الميزانية ومتابعة عمليات التشغيل يوما بيوم، في حين أن مجلس الأمناء يجتمع ست مرات في السنة لإقامة سياساته العامة.

Exclusive: US National Science Foundation reveals first details on foreign-influence investigations


أُسست مؤسسة العلوم الوطنية بموجب قانون مؤسسة العلوم الوطنية الصادر عام 1950. مهمتها المعلنة هي «الترويج لتقدم العلم؛ والتقدم بالصحة والسلامة والازدهار الوطنيين؛ وتأمين الدفاع الوطني».


اتسع نطاق عمل مؤسسة العلوم الوطنية عبر السنين لتشمل العديد من المجالات التي لم تكن في خطتها الأولية، ومن بينها العلوم السلوكية، والهندسة، وتعليم العلوم والرياضيات.


مؤسسة العلوم الوطنية هي الوكالة الاتحادية (أو الفدرالية) الوحيدة في الولايات المتحدة الأمريكية التي تمتلك تفويضًا بدعم كل مجالات الأبحاث غير الطبية.


الموقع الإلكتروني للمؤسسة

بالعربية

بالعربية: منصة عربية غير حكومية؛ مُتخصصة في الدراسات والأبحاث الأكاديمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى