أخبار ومتابعات

“قضايا راهنة في اللسانيات التطبيقية” – ندوة دولية

يومي 8 و9 مايو 2024 بجامعة محمد الخامس بالرباط

تستضيف جامعة محمد الخامس بالرباط، الندوة الدولية الأولى حول: “قضايا راهنة في اللسانيات التطبيقية“، وذلك يومي 8 و9 مايو 2024، بمشاركة أساتذة وباحثين وخبراء وأكاديميين عرب وأجانب.

يُنظم هذه الندوة كل من:

تهدف هذه الندوة الدولية؛ إلى استكشاف أحدث الأبحاث والدراسات في مجال اللسانيات التطبيقية وتأثيرها على تعليمية اللغات، مع تركيز خاص على اللغة العربية والتحديات التي تواجه تعليمَها لغير الناطقين بها.

ستشمل جلسات هذه الندوة؛ مناقشات حول السياسات اللغوية، التعليم اللغوي، تجديد المناهج الدراسية للغة العربية…  وغيرها من القضايا المهمة ذات الطابع الإشكالي في مبحث اللسانيات عموما، والتطبيقية منها على وجه الخصوص.

وتأتي هذه الندوة؛ كفرصة لتبادل الخبرات والمعارف والتجارب العلمية بين الباحثين، لتعزيز الفهم العميق لديناميكيات اللغة وتطبيقاتها الإجرائية والعملية.

وتعد هذه الندوة الدولية؛ الأولى من نوعها حول: “قضايا اللسانيات التطبيقية”، التي تستضيفها جامعة محمد الخامس في الرباط، وتجمع نخبة من الأكاديميين والباحثين والمختصين من مختلف الجامعات المغربية والعربية والإفريقية.

الندوة؛ ستوفر أيضًا منصة للنقاشات حول السياسات اللغوية والتحديات التي تواجه اللغة العربية وتدريسها، مع التركيز على التجديد في المناهج والأوصاف النحوية لتعزيز فعالية التعليم اللغوي.

بالإضافة إلى ذلك، ستتناول الندوة بحث ومناقشة أحدث الاتجاهات والتحديات في مجال اللسانيات التطبيقية، بما في ذلك تأثيرها على تعليم اللغة العربية وسياسات اللغة في مختلف السياقات الثقافية والاجتماعية.

ودور اللسانيات التطبيقية في تطوير مهارات الفهم القرائي والكتابي لدى المتعلمين، مما يبرز أهمية هذا الحدث، كمحفل علمي رائد، يهدف إلى إثراء المعرفة اللغوية وتطبيقاتها العملية.


بالعربية

بالعربية: منصة عربية غير حكومية؛ مُتخصصة في الدراسات والأبحاث الأكاديمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى