أخبار ومتابعات

“قراءة ويكيبيديا في الفصل” تدريب مهني يستهدف محاربة الأمية الإعلامية والمعلوماتية في الوسط التربوي المغربي

بلاغ صحفي

بعد نجاح النُسخ السابقة من التدريب المهني “قراءة ويكيبيديا في الفصل” التي تخرج منها أزيد من مئة أستاذ وأستاذة من مختلف جهات المغرب، نظمت مجموعة ويكيميديا المغرب بشراكة مع جمعية شبكة القراءة بالمغرب وبدعم من مؤسسة ويكيميديا، النسخة الثالثة من هذا التدريب التي ركزت على رفع عدد المستفيدين، وجعل تجربة التعلم أكثر سهولة، والرفع من جودة المنتوج المعرفي المقدم.


استمرت النسخة الثالثة من تدريب “قراءة ويكيبيديا في الفصل الدراسي بالمغرب” بين شهري فبراير وغشت 2023، ومزجت بين صيغة التداريب الحضورية وصيغة التدريب عن بعد، حيث استفاد من هذا التدريب في شقه الحضوري 40 أستاذا وأستاذة من مديرية التربية الوطنية للحاجب، و20 أستاذا وأستاذة من مديرية التربية الوطنية لمولاي يعقوب، و20 أستاذا وأستاذة من أكاديمية التربية الوطنية لجهة الرباط سلا القنيطرة،


تخرج من بينهم 53 أستاذا وأستاذة بشهادات تثبت أهليتهم لتدريس واحدة من أهم مهارات القرن الواحد والعشرين، وهي الوعي الإعلامي والمعلوماتي. في سياق أخر، تسجل في صيغة التدريب عن بعد أزيد من 800 أستاذ وأستاذة من مختلف جهات المغرب، شارك من بينهم 330 بشكل فعلي، وتخرج منهم 65 أستاذا وأستاذة بشهادات دولية في تدريس محو الأمية المعلوماتية للمتعلمين.


تجدر الإشارة أن تدريب “قراءة ويكيبيديا في الفصل” هو تدريب مهني مجاني لفائدة نساء ورجال التعليم المغاربة، يسعى إلى تأهيلهم لمحو الأمية المعلوماتية عند المتعلمين بالاعتماد على موسوعة ويكيبيديا كأداة بيداغوجية أثناء تخطيط وتدبير الدروس.


وذلك من خلال وصلها بمكونات إطار محو الأمية المعلوماتية والإعلامية لمنظمة اليونسكو المتمثلة في التمكين من الولوج للمعلومة الرقمية، والقدرة على تقييم المعلومة، والقدرة على خلق المعلومة بغية تقليص الفجوات الرقمية والمعرفية المختلفة.


للتواصل:


رابط الصور

بالعربية

بالعربية: منصة عربية غير حكومية؛ مُتخصصة في الدراسات والأبحاث الأكاديمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى