اقتباساتالدراسات الثقافية

أهم 6 أماكن يَحِجُّ إليها الناس من كل أنحاء العالم

جميع الديانات؛ لها أمكنة مقدسة يحج إليها أتباعها من جميع أنحاء المعمورة، حتى وإن كانت المسافة بعيدة؛ ومهما تكبدوا من مشاق السفر، فكل ما يحدوهم هو طموح التقرب إلى الإله الذي يعبدونه، وفي هذه التدوينة؛ سنأخذكم إلى أشهر الأماكن التي يحج إليها الناس في العالم.


  • 1- مكة المكرمة:

مكَّة المكرَّمة؛ هي المدينة الأقدس عند المسلمين، بها المسجد الحرام، والكعبة التي تعد قبلة المسلمين في صلاتهم. تقع غرب المملكة العربية السعودية، تبعد عن المدينة المنورة حوالي 400 كيلومتر في الاتجاه الجنوبي الغربي، وعن مدينة الطائف حوالي 75 كيلومترا في الاتجاه الغربي، وعلى بعد 72 كيلو مترا من مدينة جدة وساحل البحر الأحمر، وأقرب الموانئ لها هو ميناء جدة الإسلامي، وأقرب المطارات الدولية لها هو مطار الملك عبد العزيز الدولي.


تقع مكة المكرمة عند تقاطع درجتي العرض 25/21 شمالا، والطول 49/39 شرقا، ويُعد هذا الموقع من أصعب التكوينات الجيولوجية، فأغلب صخورها جرانيتية شديدة الصلابة. تبلغ مساحة مدينة مكة المكرمة حوالي 850 كم²، منها 88 كم² مأهولة بالسكان، وتبلغ مساحة المنطقة المركزية المحيطة بالمسجد الحرام حوالي 6 كم²، ويبلغ ارتفاع مكة عن مستوى سطح البحر حوالي 277 مترًا.

الأمن السعودي يتحرك بعد دخول صحفي "غير مسلم" إلى مكة - CNN Arabic


  • 2- الفاتيكان:

مدينة الفاتيكان والمعروفة رسميًا باسم دولة مدينة الفاتيكان، هي أصغر دولة من حيث المساحة في العالم وتأخذ شكل شبه إهليلجي في قلب مدينة روما عاصمة إيطاليا التي تحيط بها من جميع الاتجاهات ويفصلها عنها أسوار خاصة؛ تبلغ مساحة الفاتيكان 0.49 كم مربع ويقارب عدد سكانها 850 نسمة فقط وتعتبر بالتالي ثالث أصغر دولة في العالم من حيث عدد السكان بعد كل من جزر كوكوس وجزر بيتكيرن.


ورغم كونها أصغر دول العالم سكانًا ومساحةً فهي تستقي دورها وأهميتها من كونها مركز القيادة الروحية للكنيسة الكاثوليكية في العالم والتي يربو عدد أتباعها على 1.147 مليار نسمة، كذلك من كونها تحفظ في متاحفها و‌أرشيفها مجموعة من أرقى المنتوجات الفنية للجنس البشري على مر العصور، فضلاً عن القضايا السلمية والأخلاقية التي تدافع عنها.


أمانة سرّ الفاتيكان... ماهيّتها ودورها


  • 3- المعبد الذهبي:

هارمندير صاحب (Harmandir Sahib)، المعروف أيضًا باسم داربار صاحب (Darbar Sahib)، و يُشار إليه بشكل غير رسمي باسم المعبد الذهبي ، هو أحد أماكن العبادة السيخية البارزة الذي يقع في مدينة أمريتسار، بنجاب، الهند. بناه جورو الخامس السيخي الغورو أرجان ديف، في القرن السادس عشر. وفي عام 1604، أكمل جورو أرجان ديف جي أدي جرانث، الكتاب المقدس في السيخية، وعين مكانه في جوردوارا.


هناك أربعة أبواب للدخول إلى هارمندير صاحب، والتي ترمز إلى انفتاح السيخيين على جميع الشعوب والأديان. أُسس مكان عبادة جوردوارا الذي لا زال موجودًا عام 1764 عن طريق جاسا سينغ أهلواليا (Jassa Singh Ahluwalia) بمساعدة من الميسليين السيخيين الآخرين.


وفي أوائل القرن التاسع عشر، أمن مهاريجا رانجيت سينغ منطقة البنجاب ضد الهجمات الخارجية وغطى الطوابق العليا من مكان عبادة جوردوارا بـالذهب، مما أعطاه مظهره البارز والاسم الإنجليزي المعبد الذهبي.

undefined


  • 4- بادريناث:

فقًا للنصوص القديمة ، هناك العديد من مواقع الحج في السماء والأرض والعالم ، ولكن لم يكن هناك ما يضاهي معبد بادريناث أو بدري كما يطلق على المستوى الشعبي. ويعد معبد بادريناث ، المكرس لعبادة الإله فيشنو ، أحد أهم مواقع الحج الهندوسي في الهند.


ويعتبر أيضا من الأماكن الأربعة المقدسة أو شار الدهام، والتي يحظى باحترام كبير من قبل الهندوس. ويقوم المريدون برحلة شاقة عبر جبال الهيمالايا العظيمة للوصول إلى هذا المزار المقدس.لقد تم بناء معبد بادريناث ليشبه المخروط مع قبة صغيرة. وهناك العديد من القصص التي ترجح إلى أنه يعود إلى العصر الفيدي.


ولكن الرأي العام يقول بإن جورو عدي شانكاراشاريا هو الذي أنشأه في القرن التاسع. وينقسم هذا المعبد إلى ثلاثة أقسام – الجارحة جريه أو الحرم المقدس ، ودارشان مانداب أو قاعة بوجا وسبها مانداب حيث يتجمع المريدون.


ويقال إن الهيكل الحالي تم بناؤه خلال فترة حكم ملوك جارهوال ، وفي المعبد سيجد المرء أيضا تمثالا للإله بادريناث ، الذي يُدعى أيضًا بدري فيشال وهو رافعا ذراعيْه ويحمل الشانك (القوقع) والشقرا.واثنان من ذراعيه يرقدان في حضنه وهو جالس في وضع التأمل.


وقد تم صُنع تمثال الإله فيشنو من الحجر الأسود. ويضم المعبد أيضًا أصنام الطير الأسطوري جارودا ، ومركبات الإله نارايان ، وأدي شانكاراشاريا ، وسوامي ديزيكان ، وشري رامانوجام. 

معبد بادريناث


  • 5- لون بيتي:

هذا المعبد الرائع هو أحد أقدم المعابد البوذية في مدينة هونغ كونغ، ويتميز كغيره من المعابد الصينية الموجودة في المنطقة بعمارته المهيبة، إذ يستعمل الصينيون في تصاميمهم المعمارية الكثير من الألوان وبالذات اللون الأحمر.


ولكن في هذا المعبد بالتحديد يكثر اللون الأخضر الجميل، وهدف المصممون بذلك آنذاك لدمج المعبد بمحيطه وجعله جزءاً من الطبيعة. ويوجد في أرجاء هذا المعبد أيضاً الكثير من التماثيل بعضها لحيوانات وبعضها الآخر لبوذا.

معبد بانتي كدي؛ اطلع على أبرز 6 فنادق بالقرب منه - فهرس


  • 6- ضريح الباب:

ضريح الباب هو مقام علي محمد رضا الشيرازي المُلقب بالباب (1819 – 1850) وهو المبشر عند اتباع الديانة البهائية. وعند زيارته لجبل الكرمل في مدينة حيفا الفلسطينية عام 1891م، عيّن بهاء الله مؤسس الديانة البهائية هذا المكان ليدفن فيه الباب.


وبعد أكثر من 70 سنة من وفاة الباب ، دفنت رُفاته للمرة الاخيرة يوم 21 مارس 1909م في ضريح صغير من الحجر الفلسطيني بهندسة معمارية بسيطة كان عبد البهاء قد أشرف على بناءه بنفسه، وخلال عملية البناء ثم إتهام عبد البهاء بأنه يبني حِصنًا ومخزنًا للذخيرة إلى أن إتضح خلاف ذلك عند إتمام البناء.


ودفن عبد البهاء عند وفاته (28 تشرين الثاني / نوفمبر)، عام 1921م في الغرفة المجاورة لضريح الباب في نفس البناية.


وقام شوقي أفندي حين توليه إدارة شؤون الأمر البهائي بعد وفاة عبد البهاء باتخاذ الخطوات اللازمة والعمل على تحقيق رغبته بإنشاء ضريح يليق بمقام ومنزلة الباب. فبعد فترة وجيزة من توليه الأمور، تمكن شوقي أفندي بمساعدة أحد البهائيين العراقيين، الحاج محمد القصابجي أن يضيف ثلاث غرف إلى الغرف الستة التي تكوّن منها مبنى الضريح.


وأدى ذلك إلى تغير شكل البناء من الشكل البيضاوي إلى المربع للاستعداد لبناء الإطار الخارجي للضريح. وقام شوقي أفندي بنفسه بالإشراف على هذا العمل الذي استلزم إزالة جزء من حافة الجبل لبناء الغرف الثلاث.

البهائية

بالعربية

بالعربية: منصة عربية غير حكومية؛ مُتخصصة في الدراسات والأبحاث الأكاديمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى