البلدان الأقل نموا في العالم

اقتصاد كيريباتي

كيريباتي أو كيريباس، رسميّاً جمهورية كيريباتي (Ribaberiki Kiribati) هي أرخبيل يقع في المحيط الهادئ الأوسط الاستوائي. يتجاوز تعداد السكان الدائمين 119,000 (عام 2020) وتتكون من 32 جزيرة مرجانية يبلغ مجموع مساحتها 811 كيلومتر مربع (313 ميل مربع) منتشرة على أكثر من 3.5 مليون كيلومتر مربع على جانبي خط الاستواء، ويقع على خط التاريخ الدولي في أقصى شرقها.

كيريباتي

كيريباتي هو اللفظ المحلي ل«غيلبرت» والمستمد من سلسلة الجزر الرئيسية جزر غيلبرت. العاصمة هي جنوب تاراوا وتتكون من عدد من الجزر المتصلة عبر سلسلة من الجسور وتقع في أرخبيل تاراوا.

أصبحت كيريباتي مستقلة عن المملكة المتحدة في عام 1979. وهي عضو في الكومنويلث وصندوق النقد الدولي والبنك الدولي وأصبحت عضواً كامل العضوية في الأمم المتحدة في عام 1999.

أظهر تعداد نوفمبر 2020 أن عدد السكان 119,940 نسمة. حوالي 90% منهم يعيشون في جزر غيلبرت، 52.9% منهم يعيشون في جنوب تاراوا.

حتى وقت قريب، كان معظم الناس يعيشون في قرى يتراوح عدد سكانها بين 50 و3000 نسمة في الجزر الخارجية. معظم المنازل تصنع من مواد يحصل عليها من أشجار جوز الهند والبندان.

يعرقل الجفاف المتكرر والتربة غير الخصبة الزراعة على نطاق واسع، لذلك تحول سكان الجزر إلى البحر إلى حد كبير لكسب الرزق والمعيشة.

في السنوات الأخير انتقلت أعداد كبيرة من المواطنين إلى عاصمة الجزيرة تاراوا، أدت زيادة التحضر إلى ارتفاع عدد سكان جنوب تاراوا إلى 63,017.

يُطلق على السكان الأصليين في كيريباتي اسم آي كيريباتي. عرقيًا فإن كيريباتي هم من الميكرونيزيون والأسترونيزيون. أدى التزاوج بين جميع مجموعات السكان إلى وجود سكان متجانسين بشكل معقول في المظهر والتقاليد.

المسيحية هي الديانة الرئيسية في كيريباتي، وقد أدخلها المبشرون مؤخرًا بسبب بعدها وغياب أي وجود أوروبي مهم حتى النصف الأخير من القرن التاسع عشر.

غالبية السكان هم من الروم الكاثوليك (58.9٪)، مع طائفتين بروتستانتية رئيسيتين (كنيسة كيريباتي البروتستانتية 8.4% وكنيسة كيريباتي المتحدة 21.2٪) يمثلان 29.6٪. ووجود منتسبين إلى كنيسة يسوع المسيح لقديسي الأيام الأخيرة (5.6٪) والبهائية (2.1٪)، والسبتية (2.1٪) وتمثل الخمسينية، شهود يهوه، والمعتقدات الصغيرة الأخرى مجتمعة أقل من 2% (تعداد 2020).

نصيب الفرد من الناتج الوطني من جمهورية كيريباتي 1420 دولار (2010) مما يجعلها واحدة من أفقر البلدان في العالم.

وقد تم تصدير الفوسفات من جزيرة بانابا منذ مطلع القرن 20، ولكن تم استنفاد المخزون عام 1979. ويعتمد الآن الاقتصاد على المساعدات الخارجية والإيرادات من تراخيص الصيد لتمويل وارداتها وميزانية التنمية.

بالعربية

بالعربية: منصة عربية غير حكومية؛ مُتخصصة في الدراسات والأبحاث الأكاديمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى