البلدان الأقل نموا في العالم

اقتصاد الرأس الأخضر

يشتكي اقتصاد الجزيرة من فقر في الموارد الطبيعية بما في ذلك نقص حاد في موارد الماء المتفاقمة بواسطة موجات الجفاف الطويلة الأمد. الاقتصاد يعتمد بشكل أساسي على الخدمات مثل التجارة، وسائل النقل، السياحة، تسهم بـ66% من الدخل القومي.

Cape Verde - Wikipedia

بالرّغم من أن 70% تقريبا من السكّان يعيشون في الأرياف، كانت حصّة الزراعة في 2004 من الدخل القومي 12% وأهم المحاصيل «قصب السكر، والذرة، والبن، والموز»، للّتي قدّر صيد السّمك 1.5%. حوالي 82% لغذاء يجب أن يستورد. إمكانيّة صيد السّمك، غالبا سرطان بحري وتونا، لم تستغل تماما.

تعاني الرأس الأخضر سنويّا من العجز التجاريّ العالي، المموّل بواسطة مساعدات أجنبيّة وحوالات من مهاجرين؛ تتجه الإصلاحات الاقتصاديّة نحو تطوير القطاع الخاص واستقطاب الاستثمارات الأجنبيّة لتنويع مصادر الدخل.

الرأس الأخضر هي أرخبيل صغير تفتقر إلى الموارد، وشهدت حالات جفاف شديد. وأصبحت الزراعة صعبة بسبب قلة الأمطار، وتقتصر على الجزر الأربع فقط لمعظم أيام السنة. أكثر الناتج المحلي الإجمالي للبلاد يأتي من قطاع الخدمات.

وقد بدأ اقتصاد الرأس الأخضر ينمو باطراد منذ أواخر عقد 1990، والآن تعتبر رسمياً دولة ذات تنمية متوسطة، كونها ثاني دولة قد حققت هذا الانتقال بعد بوتسوانا في عام 1994.

الرأس الأخضر لديها تعاون كبير مع البرتغال في كل مستوى من مستويات الاقتصاد، مما أدى إلى سعر الصرف الثابت (في إيسكودو جزر الرأس الأخضر) لأول مرة إلى الإسكدو البرتغالي، وفي عام 1999، إلى اليورو.

احتلت الرأس الأخضر المركز 91 في مؤشر الابتكار العالمي عام 2023.

  • الموارد

تستورد البلاد حوالي 75٪ من المواد الغذائية. وتعاني سنويًا من عجز تجاري مرتفع، وتشكل تحويلات المهاجرين ما يزيد عن 20٪. الاقتصاد موجه نحو الخدمات، حيث تمثل التجارة والنقل والخدمات العامة ما يقرب من 70 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي.

على الرغم من أن ما يقرب من 35٪ من السكان يعيشون في المناطق الريفية، فإن حصة الزراعة في الناتج المحلي الإجمالي في عام 2010 كانت 9.2٪ فقط (ارتفاعًا من 8.9٪ في عام 1995) ؛ ومن ناتج 1998، مثل صيد الأسماك 1.5 ٪.

حددت حكومة الرأس الأخضر الأولويات العليا للتنمية مثل تعزيز اقتصاد السوق والقطاع الخاص ؛ وتطوير السياحة والصناعات الخفيفة ومصايد الأسماك ؛ وتطوير وسائل النقل والاتصالات والطاقة. في 1994-1995 تلقت الرأس الأخضر ما مجموعه حوالي 50 مليون دولار أمريكي من الاستثمارات الأجنبية، 50٪ منها في الصناعة، و 19٪ في السياحة، و 31٪ في مصايد الأسماك والخدمات.

  • العضوية

تعتبر الرأس الأخضر دولة نامية، وهي مدرجة في قائمة الأمم المتحدة للدول الجزرية الصغيرة النامية. وفي عام 2007، أخرجت الأمم المتحدة الرأس الأخضر من فئة البلدان الأقل نمواً.

في 18 ديسمبر 2007، وافق المجلس العام لمنظمة التجارة العالمية على حزمة اقتصادية لانضمام الرأس الأخضر إلى المنظمة. ودخل الانضمام حيز التنفيذ في 23 يوليو 2008، بعد 30 يومًا من تصديق الرأس الأخضر، الذي كان في 23 يونيو. تتطلبت الحزمة من الرأس الأخضر تكييف بعض قوانينها الاقتصادية.

  • القطاع التعدين

يساهم التعدين بشكل ضئيل في الاقتصاد البلادز وتستورد معظم احتياجات البلاد المعدنية. واعتبارًا من عام 2007، اقتصر الإنتاج على الطين والجبس و خام الحديد والحجر الجيري و الملح.

  • الزراعة

النشاط الزراعي الأكثر انتشارًا في جزر الرأس الأخضر هو البستنة. وتشمل المحاصيل الرئيسية الذرة، البفرة، البطاطا الحلوة، والموز. ولكنها محدودة بسبب الجفاف الشديد والمتكرر. ويعمل في الزراعة حوالي 21٪ من القوة العاملة وتساهم بنسبة 7.9٪ في الناتج المحلي الإجمالي.


  • المراجع:

البنك الدولي

https://web.archive.org/web/20210425110620/https://ine.cv/

https://www.bcv.cv/en/Pages/Homepage.aspx

https://web.archive.org/web/20210113051419/https://www.bvc.cv/

بالعربية

بالعربية: منصة عربية غير حكومية؛ مُتخصصة في الدراسات والأبحاث الأكاديمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى