البلدان الأقل نموا في العالم

اقتصاد فانواتو

فانواتو،  رسميًا جمهورية فانواتو، هي دولة جزيرة تقع في جنوب المحيط الهادئ. هي عبارة عن أرخبيل من أصل بركاني وتقع على بعد 1,750 كم تقريباً شمال شرق أستراليا و 500 كم شمال شرق كاليدونيا الجديدة وغرب فيجي وجنوب شرق جزر سليمان وبالقرب من غينيا الجديدة.

فانواتو

أول من سكن فانواتو هم الشعوب الميلانيزية. بينما وصل أوائل الأوروبيين لزيارة الجزر ضمن أعضاء البعثة الإسبانية بقيادة فرنانديس دي كييروس والذي حط في إسبيريتو سانتو في 1605.

فانواتو

في ثمانينيات القرن التاسع عشر فرضت فرنسا والمملكة المتحدة سيطرتهما على أجزاء من البلاد وفي عام 1906 اتفقتا على إطار عمل لإدارة مشتركة للأرخبيل باسم هبريدس الجديدة. نشأت حركة الاستقلال في العقد 1970 وظهرت جمهورية فانواتو في عام 1980.

يعود اسم البلاد إلى الكلمة فانوا (الأرض أو الوطن) وفقاً للغات الأسترونيزية والكلمة تو (موقف). تشير الكلمتان معاً إلى حالة البلاد الجديدة.

أكثر من 90 % من السكان ميلانيزيون. ويشكل الآسيويون والأوروبيون والبولينيزيون باقي السكان. ويعيش ثلاثة أرباع السكان في قرى ريفية. تُصنع العديد من المنازل في القرية من الخشب، والخيزران وأوراق النخيل.

وتعتبر بورت فيلا وسانتو (في إسبريتوسانتو) المجتمعين الحضريين الوحيدين في الجزر. يتحدث السكان أكثر من 100 لغة وتعتبر لغة بيسلاما أكثر اللغات انتشاراً، وهي نموذج من الإنجليزية الهجين تجمع بين كلمات إنجليزية وقواعد ميلانيزية. في فانواتو ما يقرب من 300 مدرسة ابتدائية وعدد من المدارس الثانوية.

اقتصاد فانواتو هو بالأساس زراعي؛ ويشارك 80٪ من السكان في الأنشطة الزراعية التي تتراوح بين زراعة الكفاف لزراعة الحيازات الصغيرة من جوز الهند والمحاصيل النقدية الأخرى.

تعد الكوبرا (جوز الهند المجفف) من أهم المحاصيل النقدية (تشكل أكثر من 35٪ من صادرات فانواتو)، يليها الأخشاب ولحم البقر والكاكاو. أصبحت صادرات خلاصة جذور الكافا أيضا مهمة.

بالعربية

بالعربية: منصة عربية غير حكومية؛ مُتخصصة في الدراسات والأبحاث الأكاديمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى