اقتصاد

“الناتج القومي الإجمالي” و “الناتج المحلي الإجمالي”

الناتج القومي هو مقياس لحجم الإنتاج الأقتصادي من السلع والخدمات من موارد مملوكة من قبل سكان منطقة معينة في فترة زمنية ما سواء من داخل المنطقة أو خارجها.


وهو أحد المقاييس التي تستخدم لقياس الدخل القومي والمصروفات العامة للدول. يعتبر الناتج القومي الإجمالي مشابه للناتج المحلي الإجمالي، سوى أن الناتج المحلي الإجمالي يحسب قيمة السلع والخدمات المنتجة من الموارد الموجودة محليًا، بينما الناتج القومي الإجمالي يحسب قيمة السلع والخدمات المنتجة من الموارد المملوكة محليًا والفرق مهم.


ويحسب الناتج القومي الإجمالي عادة عن طريق أخذ مجموع نفقات الاستهلاك الشخصي، والاستثمار المحلي الخاص، والإنفاق الحكومي، وصافي الصادرات، وأي دخل يحصل عليه المقيمون من الاستثمارات الأجنبية، مطروحًا منه الدخل الذي يحصل عليه المقيمون الأجانب في الاقتصاد المحلي. ويمثل صافي الصادرات الفرق بين ما يصدره البلد ناقص أي واردات من السلع والخدمات.


ويقيس الناتج القومي الإجمالي القيمة النقدية الإجمالية لإجمالي الناتج الذي ينتجه سكان البلد. ولذلك، يجب استبعاد أي ناتج ينتجه المقيمون الأجانب داخل حدود البلد في حسابات الناتج القومي الإجمالي، في حين يجب حساب أي إنتاج ينتجه سكان البلد خارج حدوده.


ولا يشمل الناتج القومي الإجمالي السلع والخدمات الوسيطة لتجنب الازدواجية في الحساب نظرًا لأنها مدرجة بالفعل في قيمة المنتجات والخدمات النهائية.


  • الفرق بين الناتج المحلي الإجمال والناتج القومي الإجمالي:

الناتج القومي والناتج المحلي الإجمالي مفاهيم وثيقة الصلة جدًا، والاختلافات الرئيسية بينهما تأتي من حقيقة أنه قد تكون هناك شركات مملوكة من قبل المقيمين الأجانب التي تنتج السلع في البلاد، والشركات المملوكة من قبل السكان المحليين التي تنتج المنتجات لبقية العالم وعودة الدخل المكتسب للسكان المحليين.


على سبيل المثال، هناك عدد من الشركات الأجنبية التي تنتج منتجات وخدمات في الولايات المتحدة وتقوم بتحويل أي دخل مكتسب لسكانها الأجانب. وبالمثل، فإن العديد من الشركات الأمريكية تنتج السلع والخدمات خارج حدود الولايات المتحدة وكسب الأرباح للمقيمين في الولايات المتحدة.


إذا تجاوز الدخل الذي تحصل عليه الشركات المحلية خارج الولايات المتحدة الدخل المكتسب داخل الولايات المتحدة من قبل الشركات التي يملكها المقيمون الأجانب، فإن الناتج القومي الإجمالي للولايات المتحدة أعلى من الناتج المحلي الإجمالي.


وفي حين أن الناتج المحلي الإجمالي هو مقياس النشاط الاقتصادي للبلاد على نطاق واسع، فإن الناتج القومي الإجمالي لا يزال يستحق النظر إليه لأن الاختلافات الكبيرة بين الناتج القومي الإجمالي والناتج المحلي الإجمالي قد تشير إلى أن البلد يعزز مساهمته في التجارة الدولية أو الإنتاج أو العمليات المالية.


وأخيرًا، قد يكون الناتج القومي الإجمالي الحقيقي مقياسًا أكثر فائدة، لأنه يحد من أي تغييرات في الدخل القومي بسبب التضخم. فالناتج القومي الإجمالي الحقيقي يأخذ الناتج القومي الإجمالي الاسمي المقاس بالأسعار الجارية ويعدل لأي تغييرات في مستوى الأسعار للسلع والخدمات المدرجة في حساب الناتج القومي الإجمالي.


المصدر

بالعربية

بالعربية: منصة عربية غير حكومية؛ مُتخصصة في الدراسات والأبحاث الأكاديمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى