أعلام اللسانيات الغربيين

روبرت لادو – Robert Lado

د. روبرت لادو (31 مايو 1915، تامبا، فلوريدا – 11 ديسمبر 1995، واشنطن ) كان خبيرًا أمريكيًا في علم اللغة الحديث.


كان والديه إسبانيًا مهاجران انتقلوا إلى إسبانيا قبل أن تتاح له الفرصة لتعلم الإنجليزية . عاد إلى الولايات المتحدة وهو يبلغ من العمر 21 عامًا وبدأ في تعلم اللغة الإنجليزية كشخص بالغ.


سمح له ذلك بتطوير فهم وحساسية للتحديات التي تواجه مهاجرًا ومتحدثي لغات أخرى يتعلمون اللغة الإنجليزية كلغة ثانية.


حصل Lado على ليسانس الآداب من كلية رولينز في وينتر بارك ، فلوريدا وعلى ماجستير في الآداب من جامعة تكساس في أوستن . حصل على الدكتوراه من جامعة ميشيغان .


وأصبح فيما بعد أستاذًا للغة الإنجليزية ومديرًا لمعهد اللغة الإنجليزية بجامعة ميشيغان. بعد عدة سنوات في جامعة ميشيغان ، انضم إلى طاقم جامعة جورج تاون في واشنطن العاصمة في جورج تاون ، شغل منصب عميد معهد اللغات (أعيدت تسميته لاحقًا بكلية اللغات واللغويات) لمدة 13 عامًا.


حصل Lado على منحة مؤسسة Ford-Fulbright لإنشاء أقسام اللغة الإنجليزية في خمس جامعات في إسبانيا وتعاون مع جامعات في أمريكا اللاتينية.


سافر على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم لإلقاء محاضرات في اللغويات وحصل على اعتراف وتقدير عالمي بما في ذلك الدكتوراه الفخرية من جامعة جورجتاون و جامعة صوفيا في طوكيو ، اليابان .


  • اللسانيات التقابلية

يعتبر Lado أحد مؤسسي علم اللغة الحديث التباين ، والذي ، باعتباره تخصصًا فرعيًا لـ علم اللغة التطبيقي، خدم غرض تحسين مواد تدريس اللغة.


كتابه الأكثر تأثيرًا هو “علم اللغة عبر الثقافات: علم اللغة التطبيقي لمعلمي اللغة” ، حيث ذكر أنه “في المقارنة بين اللغة الأصلية واللغة الأجنبية يكمن مفتاح السهولة أو الصعوبة في تعلم اللغة الأجنبية“. يلخص الكتاب طرق مقارنة نظامين للصوت ، القواعد النحوية ، المفردات ، الكتابة ، و الثقافة.


Lado و تشارلز كاربنتر فرايز كلاهما المرتبط بالنسخة القوية من الفرضية المقارنة ، الاعتقاد بأن الصعوبات في تعلم اللغة يمكن التنبؤ بها على أساس مقارنة منهجية لنظام اللغة الأولى للمتعلم (قواعدها ، وعلم الأصوات ، والمعجم) مع نظام اللغة الثانية.


  • كلية لادو الدولية

أسس فيما بعد كلية لادو الدولية وشغل منصب رئيسها ، وهي مؤسسة تعليم لغة ناجحة تعتمد على برنامج تعليم إنجليزي صارم أكاديميًا للمتحدثين بلغات أخرى. يوجد بالمدرسة ثلاثة فروع في منطقة العاصمة واشنطن (واشنطن العاصمة ، أرلينغتون ، فيرجينيا و سيلفر سبرينج ، ماريلاند ).


  • اختبار اللغة

تقديراً لمساهمات Lado الرائدة في مجال اختبار اللغة (Lado ، 1961) ، أنشأت الرابطة الدولية لاختبار اللغة (ILTA) جائزة روبرت لادو التذكارية المرموقة ورقة الطالب المقدمة سنويًا في ندوة أبحاث اختبار اللغة (LTRC).


خلال حياته ، كان عضوًا في المركز الكاثوليكي الإسباني في واشنطن. كما حصل على وسام الشرف من بنات الثورة الأمريكية من مقاطعة كولومبيا. كان أحد مؤسسي معلمي اللغة الإنجليزية لمتحدثي اللغات الأخرى (TESOL ) ، وهي جمعية مهنية مهمتها تدريس اللغة الإنجليزية للطلاب الأجانب.

بالعربية

بالعربية: منصة عربية غير حكومية؛ مُتخصصة في الدراسات والأبحاث الأكاديمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الإعلانات هي مصدر التمويل الوحيد للمنصة يرجى تعطيل كابح الإعلانات لمشاهدة المحتوى