اقتصاد

10 أقوى الاقتصادات العربية

  • 1-السعودية:

تأتي في مقدمة الدول العربية اقتصادياً، لما شهده الاقتصاد السعودي من تطور تاريخي ونمو سريع منذ السبعينيات وحتى الآن نتيجة تضاعف إنتاج النفط ، إذ أنها تمتلك أكير احتياطي نفط في العالم ، وهي أيضاً أكبر منتج له في العالم ، ويمثل النفط أكثر من 90% من صادرات السعودية ، و75% من الإيرادات الحكومية.


كما تلعب الصناعة دوراً بارزاً في قوة الاقتصاد السعودي ، إذ يبلغ إجمالي الناتج المحلي للصناعات التحويلية أكثر من 124 بليون عام 2011 ، أما الصناعات الأساسية فتعتمد بشكل أكبر على النفط والصناعات الثقيلة ، وفي مجال التجارة بلغت صاردات المملكة لعام 2012 1.حوالي 1.456503 مليون ريال ، فيما بلغت وارداتها 583473 مليون ريال لنفس العام .


  • 2- الكويت:

تعد من واحدة من أغنى الدول في العالم ، وذلك لارتفاع الناتج المحلي الاجمالي البالغ 167.9 مليار دولار ، كما يبلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي 38 ألف دولار ، وأيضا لما تمتلكه من احتياطي النفط مما يرفع من الناتج المحلي الإجمالي.


وقد بلغت صادرات الكويت من البترول والأسمدة والخدمات المالية لعام 2011 5.5 مليار دولار ، كما تدرج الكويت في هذه المرتبة لأنها تمتلك ثاني أكبر بورصة في العالم العربي مع إجمالي القيمة السوقية 235 مليار دولار ، ويعد القطاع المصرفي أحد أعامدة الإقتصاد الكويتي بعدد من البنوك المحلية والأجنبية .


  • 3- الإمارات:

يعتمد اقتصادها بصفة أساسية على المواد البترولية لكونها تمتلك النفط بكميات كبيرة ، فعملت الامارات على تطوير الصناعات القائمة في هذا المجال ، وتعتبر دبي من أهم مراكز الاقتصاد العالمي ، اذ تجتمع فيها كثير من الشركات العالمية التجارية الاقتصادية.


وقد بلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي 400 دولار في عام 2009 ، عملت الامارات على تطوير الصناعة وزيادة مساهمتها في النمو الاقتصادي اذ بلغ 16.4% عام 2009 ، وعملت أيضاً على انفتاح الامارات على العالم خلال 2011 من خلال مجموعة من المشاريع الاستراتيجية المتطورة .


  • 4- دولة قطر:

النفط هو المورد الاقتصادي الأساسي للبلاد ، اذ يبلغ انتاج قطر مليون برميل يوميا ، ومنذ اكتشاف حقول الغاز البحرية في الثمانينات احتلت قطر المرتبة الثانية بين دول العالم من حيث احتياطي الغاز الطبيعي ، وعملت على استثمار مواردها المعدنية في الصناعة ومن ثم التصدير ، إذ يوجد أكبر مصنع للألومنيوم في العالم في قطر.


  • 5- الجزائر:

يتملك أكبر اقتصاد في افريقيا ، اذ يبلغ الدخل القومي في الجزائر أكثر من 183 دولار سنويا ، يمثل النفط الركيزة الأساسية في الاقتصاد في الجزائر بنسبة 60% من الميزانية العامة ، قامت الجزائر باصلاحات اقتصادية تشجيعا للاستثمارات الأجنبية ، وساعد على ذلك دعم البنك الدولي لسياسة الاصلاحات وجدولة الديون .


  • 6- سلطنة عمان:

تأتي في المرتبة 24 في العالم من حيث احتياطي النفط لديها ، اذ يتم استخراجه وتصديره للخارج ، كما تمتلك عمان موارد معدنية كثيرة أدت لنمو الصناعات وزيادة التنمية المحلية ، وتمتلك عمان مساحات زراعية وثروة حيوانية كبيرة.


اذ تصدر بعض الحيوانات الحية لدول الخليج ، أما الصناعة في عمان فهي الركيزة الساسية للتنمية ، اذ تساهم بنسبة 12% من الناتج المحلي الإجمالي ، ويبلغ الناتج الوطني الإجمالي عام 2007 حوالي 16.010.3 مليون ريال عماني ، وإجمالي الدخل القومي 15.641.3 مليون ريال عماني لنفس العام .


  • 7- العراق:

يعتمد الاقتصاد اعتمادا كبير على النفط في المقام الأول ، فالعراق من مؤسسي منظمة أوبك للبترول ، وقد بلغت قيمة الصادرات النفطية 15.14 مليار دولار لعام 2001 ، وقد طور العراق وسائل التنقيب والبحث الجيولوجي للعمل على زيادة استخراج البترول والاستفادة من عائد ربح التصدير.


ويبلغ احتياطي النفط في العراق 115 مليار برميل ، فيتاأتي في المرتبة الثالثة في العالم بعد السعودية وكندا ، كما يبلغ احتياطي الغاز الطبيعي 3000 مليار متر مكعب في عام 2008 .


  • 8- المغرب:

يعتمد الاقتصادر على توقيع اتفاقيات للتبادل الحر مع عدة دول أجنبية وعربية ، كما اتبعت المغرب سياسة تخصيص بعض القطاعات العامة لتخفيف الأعباء عن تلك الشركات ، ويقدر الناتج الداخلي الخام للمغرب حوالي 61.3 مليار دولار لعام 2006.


أما الناتج القومي 162 مليار دولار ، وتساهم الصناعة والتجارة والسياحة بشكل فعال في انعاش الاقتصادر في المغرب .


  • 9- تونس :

تمتلك نشاط اقتصادي متنوع ونشط في القطاعات الزراعية والصناعية والسياحية والتعدين ، كما اعتمدت تونس على نظام الشراكة الأوروبية منذ 1998 ، وعملت الحكومة على عملية الخصخصة وتحرير الإقتصاد التونسي لانعاش الاقتصاد ونموه.


بلغ دخل الفرد السنوي في نهاية 2009 حوالي 5319 دينار ، وبلغت القوة الشرائية 63 مليار دولار لعام 2005 ، ويقدر نسبة النمو الاقتصادي بحوالي 6.3% لعام 2006 .


  • 10- مملكة البحرين:

وفقا لتقرير اللجنة الإقتصادية للأمم المتحدة والاجتماعية لعام 2006 تمتلك أسرع اقتصاد نموا في الوطن العربي ، ويعتمد اقتصاد البحرين بشكل كبيرعلى انتاج النفط وتصديره ، اذ يمثل 60% من عائدات التصدير ،


و11% من الناتج المحلي ، عقد البحرين اتفاقية التجارة الحرة مع الولايات المتحدة التي من شانها تقليل المعوقات التجارية بين البلدين ، وتساهم الزراعة بنسبة 5% من الناتج المحلي الإجمالي في البحرين .


المصدر

بالعربية

بالعربية: منصة عربية غير حكومية؛ مُتخصصة في الدراسات والأبحاث الأكاديمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى