اقتصادالبحث العلمي

مكتب الولايات المتحدة لبراءات الاختراع والعلامات التجارية

United States Patent and Trademark Office

مكتب الولايات المتحدة لبراءات الإختراع والعلامات التجارية (United States Patent and Trademark Office)‏ هو وكالة في وزارة التجارة الأمريكية والتي تصدر براءات الاختراع للمخترعين والشركات لاختراعاتهم، وتسجل العلامات التجارية للمنتج وتحديد الملكية الفكرية.


مكتب الولايات المتحدة الأمريكية فريد من نوعه من بين الوكالات الفيدرالية لأنه يعمل فقط على الرسوم المحصلة من قبل المستخدمين، وليس على أموال دافعي الضرائب.


  • انضمام المنظمة العالمية للملكية الفكرية إلى الأمم المتحدة

أصبحت المنظمة العالمية للملكية الفكرية في عام 1974 وكالة متخصصة تابعة للأمم المتحدة عن طريق اتفاقية ثنائية بين المنظمة العالمية للملكية الفكرية والأمم المتحدة. وافقت الجمعية العامة للمنظمة العالمية للحقوق الفكرية على ذلك في 27 سبتمبر 1974.


وكذلك وافقت الجمعية العامة للأمم المتحدة في 17 ديسمبر 1974. وقعت اتفاقية من قبل الأمين العام للأمم المتحدة، كورت والدهايم، والمدير العام للمنظمة العالمية للحقوق الفكرية أرباد بوغش، في 21 يناير 1975، مع بدء الاتفاقية في 17 ديسمبر 1974.


  • خطة التنمية للمنظمة العالمية للحقوق الفكرية

في أكتوبر 2004، وافقت المنظمة العالمية للحقوق الفكرية على تبني مقترح عرضته البرازيل والأرجنتين، «مقترح تأسيس خطة تنمية للمنظمة العالمية للحقوق الفكرية» – من إعلان جنيف بشأن مستقبل المنظمة العالمية للملكية الفكرية. دعم هذا الاقتراح بقوة من قبل الدول النامية.


كانت «خطة تنمية المنظمة العالمية للحقوق الفكرية» المتفق عليها هذه (وتتكون من أكثر من 45 توصية) حصيلة عملية طويلة من تحول المنظمة من منظمة هدفت تاريخيًا لحماية مصالح أصحاب الحقوق، إلى منظمة تدمج بشكل متزايد مصالح أصحاب المصالح الآخرين في النظام الدولي لحماية الملكية الفكرية بالإضافة إلى التكامل مع الجسم الأوسع للقانون الدولي الخاص بحقوق الإنسان والبيئة والتعاون الاقتصادي.


عمل عدد من هيئات المجتمع المدني على مسودة معاهدة إتاحة المعرفة يودون أن يروها وقد خرجت إلى النور.

في ديسمبر 2011، نشرت المنظمة العالمية للملكية الفكرية أول تقرير عالمي للملكية الفكرية لها عن الوجه المتغير للإبداع، وهو أول تقرير من نوعه للمكتب الجديد لكبير الاقتصاديين. المنظمة العالمية للحقوق الفكرية أيضًا ناشر لمؤشر الإبداع العالمي.


  • أحداث حدثت مؤخرًا

في سبتمبر 2020 حجبت الصين مؤسسة ويكيميديا من دورها كمراقب في المنظمة العالمية للملكية الفكرية مرجعةً ذلك إلى وجود جهة ذات صلة بويكيميديا في تايوان. وفقًا للبيان الصيني: «هناك سبب يدعو للاعتقاد بأن هذه المؤسسة كانت تقيم نشاطات سياسية عن طريق المنظمات الأعضاء فيها التي يمكن أن تهدد سيادة الدولة وسلامتها الإقليمية».


الرابط

بالعربية

بالعربية: منصة عربية غير حكومية؛ مُتخصصة في الدراسات والأبحاث الأكاديمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى