البحث العلميتربية وتعليم

طريقة الحصول على نتائج أفضل من “جوجل سكولار”

الباحث العلمي - Google Scholar

  • مقدمة

من خلال الباحث العلمي Google Scholar يستطيع الباحثون إيجاد مصادر علمية متنوعة عبر الإنترنت، ويعرض الباحث العلمي Google Scholar الاقتباسات من المقالات والتقارير والكتب عبر الإنترنت والمواد الأخرى التي تظهر عبر الإنترنت , و تم تعيين عمليات البحث على تغطية المواد العلمية في كثير من الأحيان أكثر من “العادية” جوجل.


يتم سرد المواد وفقًا للعنوان (على سبيل المثال المجال ، مثل .edu أو .gov) ، وما يقتبس منها ، وما يقتبس منها ، وما يرتبط بها ، ومتغيرات أخرى و يسمي GS هذا رتبة الصفحة (لكن العوامل الموجودة فيه ملكية – فهي لا تخبرنا ، تجاوزت نقطة معينة).


يبحث Google Scholar على نطاق واسع ، لذلك غالبًا ما يجد شيئًا ما. تسمح العديد من قواعد البيانات لـ Google “بمشاهدة” محتواها ، والعديد من العناصر التي يمكنك فتحها موجودة هناك بسبب ما تدفعه مكتبات الجامعة.


  • من أجل استخدام الباحث العلمي Google Scholar بشكل أفضل

استخدم قواعد بيانات الموضوع و GS لإجراء بحث أكثر شمولاً , و سيتعين عليك تقييم ما وجدته للتأكد من أن جودة كل مصدر تستخدمه مناسبة للعمل الأكاديمي.


قد تكون المواد التي تظهر في الباحث العلمي Google Scholar متاحة أو غير متوفرة من مكتباتنا ، ولكن حتى مع قواعد بيانات الموضوع ، يمكننا عادةً الحصول عليها من خلال Interlibrary Loan (ILL / Illiad) إذا لم نمتلكها.


تحقق من مقتنيات الباحث العلمي من خلال قائمة A-Z للمجلات الإلكترونية ، ثم استخدم قرض Interlibrary (ILL أو ILLiad) إذا لم تكن المجلة متاحة هنا و تذكر أن تبحث بعنوان المجلة ، وليس عنوان المقالة ، إلا إذا كنت تستخدم مربع البحث السريع.


استخدم الشريط الجانبي المسمى “ربط الباحث العلمي Google Scholar والمكتبات” للحصول على توجيهات حول كيفية ضبط المتصفح بحيث تعمل روابط Find It من خارج الحرم الجامعي.


يمكنك أيضًا تعيينه للعمل مع EndNote / EndNote Basic و LaTex (اختيار Bibtex) ومديري الاقتباسات الآخرين.


لا تعطي أي موقع ويب رقم بطاقة ائتمان أو خصم للدفع مقابل المواد دون التحقق من مواردنا ومع القرض المشترك بين المكتبات. من المحتمل جدًا أن نمتلكها أو يمكننا الحصول عليها لك.


  • البحث في الباحث العلمي من Google

يدعم الباحث العلمي Google Scholar البحث عن السياق والعبارة ، لأن البحث الصوتي باستخدام الهواتف المحمولة قد تطور.


لهذا السبب يمكنك إعطاء محرك البحث جملة والحصول على بعض النتائج ذات الصلة. من المفيد أيضًا نسخ عنوان عمل معروف ، مثل عنوان المقالة ، ولصقه ، على الرغم من أنه سيعمل بشكل أفضل إذا قمت بوضعه بين علامتي اقتباس لإنشاء عبارة ملزمة.


الإعداد الافتراضي للبحث المنطقي من Google هو AND: search flower pot = flower AND pot. إذا كنت تريد العثور على الكلمات معًا ، بالترتيب ، ضعها بين علامتي اقتباس حتى تحصل على عبارة “وعاء الزهور”.


إذا كنت تريد البحث عن كلمة معينة وليس الأشكال المختلفة للكلمة ، أو تهجئة معينة لكلمة معينة ، يمكنك وضعها بين علامات اقتباس بمفردها.


لم تعد علامة الجمع (+) تعمل كطريقة لطلب كلمة لتظهر في نتائج البحث.

إذا كنت تريد استخدام OR بين المرادفات ، فيجب أن تُكتب بأحرف كبيرة. خلاف ذلك يتم تجاهله.

ترتيب كلماتك الرئيسية مهم ؛ في وقت سابق يعتبر أكثر أهمية. بعض الكلمات هي “كلمات توقف” يتم تجاهلها.

لا يهم الكتابة بالأحرف الكبيرة ، باستثناء عوامل التشغيل مثل OR.


لا يدعم الباحث العلمي من Google الاقتطاع ، حيث تضع جذعًا للكلمة مع رمز اقتطاع للحصول على أشكال مختلفة للكلمات ، وصيغ الجمع ، وما إلى ذلك. كما أنه لا يدعم الاقتطاع الأيسر ، أي مكان وضع رمز الاقتطاع قبل المصطلح – * كلورات للحصول على بيرشولارات ، إلخ.


  • البحث العلمي الماخوذ من الباحث العلمي Google Scholar ليس شاملاً

على الرغم من بعض الادعاءات ، فإن الباحث العلمي من Google ليس شاملاً. إنه يبحث فقط ويحدد ما يجده على الويب في سياق معين.


يعود تاريخ معظم المحتوى في البحث العلمي من Google إلى عام 1995 وحتى الان على الرغم من أن لديهم بعض المحتوى من سنوات سابقة.


إنها تعود بالزمن إلى زمن أقل بكثير من بعض قواعد البيانات (بعضها يعود إلى أكثر من مائة عام ، مثل PsycINFO أو Engineering Index) ، وأقل بكثير من بعض الفهارس المطبوعة ، لذلك قد تفوتك بعض الدراسات الكلاسيكية.


المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث

بالعربية

بالعربية: منصة عربية غير حكومية؛ مُتخصصة في الدراسات والأبحاث الأكاديمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى