البحث العلميتربية وتعليمرقمنة ومعلوميات

السعودية الأولى عالميًّا في استخدام الإنترنت والتكنولوجيا والتعليم التقني

وفقًا لمؤشر المعرفة ٢٠٢٢ لمؤسسة محمد بن راشد بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي

حلّت المملكة العربية السعودية في المرتبة الأولى عالميًّا في نسبة السكان الذين يستخدمون الإنترنت، كما احتلت المرتبة الأولى في نسبة الأفراد الذين يمتلكون مهارات أساسية في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.


جاء ذلك وفقًا لـ”مؤشر المعرفة العالمي 2022″، الصادر عن مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.


وفي مؤشر التعليم التقني والتدريب المهني كذلك، احتلت المملكة المرتبة الأولى في نسبة الطلبة الملتحقين بالتعليم ما بعد الثانوي غير الجامعي في برامج مهنية وتقنية.


وأظهر مؤشر المعرفة العالمي أن المملكة تمتلك 5 نقاط قوة من حيث نسبة الأفراد الذين يمتلكون مهارات أساسية في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ونسبة مستخدمي الإنترنت، والأسر التي لديها إمكانية الوصول إلى الإنترنت في المنزل.


إضافة إلى نصيب الباحث من الإنفاق على البحث والتطوير، ومعدل الالتحاق الصافي بالمرحلة العليا من التعليم الثانوي.


ويتكون مؤشر المعرفة العالمي من 7 مؤشرات فرعية مركبة تركز على أداء 6 قطاعات معرفية حيوية هي: التعليم قبل الجامعي، والتعليم التقني والتدريب المهني، والتعليم العالي، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والبحث والتطوير والابتكار، والاقتصاد.


إلى جانب مؤشر فرعي خاص بالبيئة التمكينية التي تشخص السياق الاجتماعي والسياسي والاقتصادي والصحي والبيئي الحاضن لهذه القطاعات.


المصدر

بالعربية

بالعربية: منصة عربية غير حكومية؛ مُتخصصة في الدراسات والأبحاث الأكاديمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى