صحافة وإعلام

التربية الإعلامية ومحو الأمية المعلوماتية

 

لا تتحدد خطورة تأثير الإعلام في الشعوب بما يضخه الإعلام لعقول المتلقين فقط؛ لأن هذا التطور التكنولوجي والإعلامي بات لا يحصر مدى التأثير بنوعية المضمون أو الوسيلة، فهي متوافرة في كل وقت، لكن يعتمد أيضا على مستوى وعي الفرد الذي يحدد تأثره بما يتعرض له.

لو تأملنا أخبار اليوم، نحتاج إلى أن نعترف أن تحت سطح الأحداث يكمن واقع افتراضي يمنح السياق الجديد الفوضى والتقدم على حد السواء. فالإعلام يمكن أن يوحد الأمة، مثلما يستطيع أن يفرقها، ويمكن له أن يكون أداة للصراع والهدم أو أداة للسلام وللبناء. لكن على صانعي السياسة في الوطن العربي أن يتعاملوا بجدية مع هذا اللاعب الخطير بشكل عصري وعلمي.

اليوم بدأت أصوات عربية تتحدث عن علم جديد اسمه “التربية الإعلامية”، رغم أنه علم ظهر في العالم في أواخر الستينات الميلادية، ثم تطور بحلول السبعينات الميلادية، وبدأ ينظر إليه على أنه تعليم بشأن الإعلام، وأنه “مشروع دفاع” يتمثل هدفه في حماية الأطفال والشباب من مخاطر وسائل الإعلام، وانصب التركيز على كشف الرسائل المزيـفة، والقيم غـير الملائمة، وتشجيع الطلاب على رفضها وتجاوزها.

وفي السنوات الأخيـرة تطور مفهوم التربية الإعلامية بحيث لم يعد مشروع دفاع فحسب، بل مشروع تمكين أيضا، يهدف إلى إعداد الشباب لفهم الثقافة الإعلامية التي تحيط بهم، وحسن الانتقاء والتعامل معها، والمشاركة فيها بصورة فعالة ومؤثرة.

إن هذه التطورات جعلت التربية الإعلامية أمرا ضروريا من أجل تدريب الجمهور وإكسابه مهارات القدرة على إبداء وجهات نظر نقدية في ما يقدم له من خلال وسائل الاتصال التقليدية والجديدة، وتشجيعه على النقد ومساعدته على حسن التمييز بين الحقيقة والزيف، ومساعدته على تكوين شخصية مستقلة قادرة على التقييم، وكذلك التعرف على مصادر النصوص الإعلامية، وأهدافها، والتحليل وتكوين الآراء الانتقادية حول المواد الإعلامية، إضافة إلى اختيار وسائل الإعلام المناسبة التي تمكن الشباب من توصيل رسائلهم الإعلامية أو قصصهم، والوصول إلى الجمهور المستهدف.

عربيا، نحتاج إلى تعزيز الاتصال ومحو الأمية المعلوماتية، وصياغة شراكات ملموسة لدفع عملية تنمية الاتصال، إضافة إلى السعي لتحقيق التكامل في المناهج التعليمية في ما يخص مفهوم التربية الإعلامية، وتدشين الفرع العربي من التحالف العالمي من أجل الشراكات حول الاتصال ومحو الأمية المعلوماتية.

كما أن هناك عددا من الإشكاليات في الوقت الراهن أهمها أن المواطنين العرب أصبحوا يلهثون وراء التكنولوجيا لدرجة قد تضيع هذه المجتمعات، وتطمس هويتها في إطار مفهوم استهلاك المعرفة أو الاستخدام غير المسؤول لها.

هناك أيضا إشكالية العناية بالوعي الإعلامي، وخلق ثقافة التفكير النقدي التأملي. إذ أننا نعيش في بيئة مشبعة بالمواد الإعلامية، وينبغي لنا أن نعي أن وسائل الإعلام لا تقدم مجرد عرض بسيط للواقع الخارجي، بل هي تعرض تراكيب مصاغة بعناية تعبر عن طائفة من القرارات والمصالح المختلفة، والوعي الإعلامي يساعدنا على تفكيك عملية تصنيع المواد الإعلامية، وعلى فهم المنتجات الإعلامية، وكيفية استخدامها.

وهذا ما دفع مربين أمثال جورج لوكاس إلى القول إذا لم يعلم الطلبة لغة الصوت والصورة، فإننا نعتبرهم أميين تماما، كما لو تركوا المدرسة دون معرفة القراءة والكتابة. فنحن مجتمع أمي بصريا لا نعرف أن الصورة نص مجرد، يجب أن تقرأ بعناية، وأن لا معنى للصورة دون قراءة، وفهم الصورة يعني فهم ألوانها، ورموزها وتاريخها ودرجة إضاءتها. فالطالب الناجح هو طالب ناشط، ناقد، يفهم لغة الإعلام من صور ونص.

إن طلابنا انتقلوا من وسائط الإعلام التقليدية كالتلفزيون إلى إعلام صديق وهو الكمبيوتر.

إن معدل قضاء الطلبة من أعمار 8 إلى 18 سنة على وسائل الإعلام كلها 7 ساعات ونصف الساعة تقريبا يوميا. وهذا وقت يجدر بالتربية استثماره لتنمية عقلية ناقدة. وهذا يعني بأن مناهجنا تحتاج إلى:

نشاط تحليلي، تفكيكي غير موجود حاليا، فأي مسلمة يمكن أن نثير حولها العشرات من الأسئلة قبل قبولها أو رفضها وأي خبر إعلامي كذلك يثير نوازع الشك والقبول.

باختصار: إن التربية الإعلامية تقوم على معايير دقيقة، وتعتمد على تنظيم معقد من الأدوار، والمواقع، التي تسهم في العملية التربوية الإعلامية. ووحدة التحليل الأصغر في هذه التربية، ليس الإعلامي وحده، وليس التربوي وحده، بل هما معا كشركاء في التربية الإعلامية برمتها.

 

close

مرحبا 👋

قم بالتسجيل في النشرة البريدية لتتوصل بجديد مقالات منصة "بالعربية"، كل أسبوع.

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

ياس خضير البياتي

الدكتور: ياس خضير البياتي، أكاديمي عراقي، حاصل على على درجة الدكتوراه في سوسيولوجيا الإعلام. عمل في التدريس لطلبة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في جامعة بغداد والأردن وليبيا والإمارات العربية المتحدة، حصل على لقب الاستاذية عام 1994 من جامعة بغداد. أشرف على عدد كبير من طلبة الماجستير والدكتوراه. شغل منصب رئاسة قسم الإعلام في جامعة بغداد، وفي عدد من الجامعات العربية. عمل في مجال الصحافة والأذاعة والتلفزيون، وترأس تحرير ثلاثة صحف عراقية وهي (فنون) و (الإعلام) و (الجامعة). كما ترأس عددا من المؤسسات ومراكز البحوث في عدد من الدول العربية. قدم استشارات مهنية وعلمية لمؤسسات وطنية وعربية ودولية في العراق وليبيا ودولة الإمارات العربية المتحدة. وكذلك الأمم المتحدة واليونسيف في مجال الإعلام والاتصال والتنمية الاجتماعية. كما عمل مدرباً ومحاضراً للعديد من المراكز الإعلامية أبرزها؛ مركز تريم للتدريب والتطوير الإعلامي بصحيفة الإماراتية. وله مساهمات كثيرة في الصحف العربية. له العديد من المؤلفات أبرزها: 1 - الإعلام الجديد : تسونامي الثورات وجمهورية الفيسبوك. هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام. 2 - مقدمة في الصحافة. الأفاق المشرقة ناشرون .الامارات 2012. 3 - مقدمة في العلاقات العامة والإعلان.الافاق المشرقة ناشرون.الامارات 2011 . 4 - تاريخ الفكر الاجتماعي- من عصر الحكمة الى عصر العلم.المكتب المصري للمطبوعات القاهرة 2011. 5 - نظريات اجتماعية. المكتب المصري للمطبوعات القاهرة 2011. 6 - بوراتيوم الإعلام .حروب الاعصاب بالتقنيات الرقمية المكتب المصري للمطبوعات القاهرة 2008 7 - الاتصال الدولي والعربي: مجتمع المعلومات ومجتمع الورق دار الشروق الاردنية عام 2006 . 8 - مناهج البحث الإعلامي دار الحكمة للطباعة والنشر بغداد 2000. 9 - علم النفس الاجتماعي دار الشعب الموصل 1998. 10 - احتلال العقول دار الحكمة للطباعة والنشر بغداد 1991. 11 - دراسات معاصرة في الإعلام والدعاية.دراسات في علم النفس الاجتماعي.دار الحكمة للطباعة والنشر -بغداد 1990. 12 - بحوث المستمعين والمشاهدين - منهج تحليل المضمون .وزارة الثقافة والإعلام بغداد 1989. ويعمل حالياً وكيل عميد كلية المعلومات والإعلام والعلوم الانسانية / جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا من 2002 ولغاية الآن 2012.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لمشاهدة المحتوى يرجى تعطيل كابح الإعلانات