مُؤشر الأمن العالمي للصحة يضع الدول العربية ضمن الدول ذات الجُهوزية المتوسطة والمنخفظة لمواجهة الأوبئة!

0

 

تم تصنيف الدول العربية  حسب مؤشر الأمن العالمي للصحة لاحتواء وتطويق الأوبئة، الذي اعتمدته جامعة جونز هوبكينز الأمريكية. ضمن المؤشر المتوسط والمنخفض لمكافحة فيروس كورونا. أي خارج العلامة الصفراء.

حيث لم ترقَ أية دولة إلى الخانة الصفراء، وجاءت السعودية متصدرة في المركز 47 عالميا متبوعة بالإمارات (56) والكويت (59) ثم المغرب في المركز الرابع عربيا.

بينما حلت لبنان وعمان معا في المركز 73 عالميا، بينما حلت بلدان الأردن وقطر ومصر والبحرين وتونس في المراكز 80 و 82 و 87 و 88 و122 على التوالي، وجميعها ضمن الخانة البرتقالية ذات الجاهزية المتوسطة للتعامل مع الأوبئة.

ضمن تصنيف الجاهزية المتدنية، أي اللون الأحمر، تأخرت موريتانيا إلى المركز 157 عالميا، متبوعة بالسودان (163)، الجزائر (173)، جيبوتي (175)، سوريا (188) وأخيرا اليمن في المركز 190.

وعلى الصعيد العالمي، تصدرت المراكز الثلاث الأولى على القائمة الصفراء كل الولايات المتحدة الأمريكية بـ 83.5 نقطة، تليها بريطانيا ثم هولندا. وعلى النقيض تأخرت جنوب السودان والكونغو الديمقراطية والصومال إلى ذيل التصنيف، وتم اعتبارها دولا ذات جاهزية متدنية جدا في احتواء الأوبئة.


للاطلاع على التصنيف مباشرة من مؤشر الأمن العالمي للصحة لاحتواء وتطويق الأوبئة

 

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.