اقتباسات

مساهمات العلماء المسلمين في العصور الوسطى

قدم العالم الإسلامي؛ العديد من الاختراعات والاكتشافات في القرون الوسطى، وكان العالم الإسلامي منطقة جيوسياسية امتدت من إسبانيا وأفريقيا في الغرب، إلى أفغانستان وشبه القارة الهندية في شرق البلاد.


والاختراعات المذكورة هنا وضعت خلال العالم الإسلامي في العصور الوسطى، التي تغطي الفترة القرن الثامن الميلادي إلى القرن الثالث عشر الميلادي، من أوائل الخلافة العثمانية إلى الإمبراطوريات الصفوية والمغولية.


وقد قام العلماء المسلمون بابتكار وتطوير العديد من الأدوات والاختراعات في الكثير من مجالات العلم مثل الفلك والكيمياء.


  • المناهج العلمیة

كانت أهم خدمة لعلماء المسلمين للعالم؛ هي اختراع الأسلوب العلمي الذي قيل أن ابن الهيثم قد قام به لأول مرة. وقد ساعد علماء مثل ابن النفیس، جابر بن الحيان، ومحمد ابن زكريا الرازي وغيرهم في بتأسيس الصيغة الأولى للمناهج العلمية.


  • الریاضیات

في سنة 773 میلادی أو 156 هـ، جاء رجل (يُدعى كونكاه) من الهند إلى بلاط الخليفة منصور، الذي أدخل حسابات كتاب السند الهندي (سيدانت). أمر الخليفة مجموعة بقيادة إبراهيم الفزاري بترجمة الكتاب إلى اللغة العربية.


وقام محمد ابن موسی الخوارزمي ویوسف الكندی فيما بعد، بتصحيح هذا العمل مرة أخرى. بعد قرنين من الزمان، كتب كوشيار جيلاني كتابًا عن مبادئ الحساب في الهند.


غيَّر هؤلاء العلماء تدريجيًا النص الهندي إلى ما هو عليه اليوم، وهو ما يسمى بالأرقام الهندية العربية، والتي تُستخدم في البلدان الإسلامية وفي الأوروبا والشرق الأقصى.


  • علم الجبر

كان محمد ابن موسی الخوارزمي والد علم الجبر، الذي أصبح فيما بعد أساس تقدم العلوم الهندسیة واسم هذا العلم مأخوذ من عنوان كتابه “الجبر والمقابلة” حيث أصبحت أساليبه لاحقًا الأساس الذي تعتمد عليه الخوارزميات.


  • برهان الخلف

إذا أثبتنا أن تناقض قضية أو اقتراح مستحيل، فهذا يعني أنه يثبت ذلك الافتراض. ويعتبر ابن الهيثم؛ أول من اخترع هذا الحجة خلف.


  • مثلث باسكال

قدم أبو بكر الكرجي؛ مثلث باسكال لأول مرة في القرن العاشر الميلادي، كان هذا قبل 7 قرون من عهد الباسكال.


  • العدد الكسري

محمد ابن حصار، عالم رياضيات مغربي من القرن الثاني عشر، اخترع طريقة تمثيل الكسر كوجه ومقام مفصولين بخط أفقي، ويسمى خط الكسر، والذي لا يزال مستخدمًا حتى يومنا هذا.


  • الحسابات العددية

في القرن الثاني عشر، حل شرف الدين الطوسي المعادلة التربيعية، باستخدام طريقة الحساب العددي، وكان أسبق من “رافيني هورنر” بخمسة قرون.


وكان غياث الدين الكاشاني؛ أول من حل المعادلة التربيعية بالتكرار البسيط. لم يتم اكتشاف طرق التكرار والحسابات الرقمية في أوروبا حتى القرن التاسع عشر.


  • علم حساب المثلثات

قدم نصیر الدين الطوسي علم المثلثات، لأول مرة كعلم في القرن الثالث عشر الميلادي، في كتابه شكل القطاع، وهو جزء من علم الرياضيات.


  • الصيغ المثلثية

كان محمد بن جابر بن سنان البتاني؛ أول من حدد الجيب في حساب المثلثات في وقت لاحق، مع ترجمة كتابه زیج الصابی، تُرجمت هذه الكلمة حرفيًا إلى الجيب (سینوس) في الغرب واستخدمت. كان يسمى الجانب الآخر بجيب التمام. كان المماس يسمى الظل والعكس كان يسمى ظل التمام.

بالعربية

بالعربية: منصة عربية غير حكومية؛ مُتخصصة في الدراسات والأبحاث الأكاديمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى