اقتباسات

الببلومانيا – Bibliomania

الببلومانيا (Bibliomania) تسمية متخصصة لحالة متطرفة من حب الكتب وقد تبدأ أعراضه الأولى منذ الصغر دون أي ملاحظة.


والإشارات الأولى لهذا المرض تبدأ بالشعور بالبهجة والسرور عند مشاهدة أي كتاب وسرعان ما ينقلب الأمر إلى الرغبة في اقتناء ومطالعة أي كتاب من أي نوع..


أما المرحلة المتقدمة منه فتتميز بالرغبة في تجميع أكبر قدر من الكتب لمجرد التجميع على افتراض إمكانية الاستفادة منها يوماً ما.


تمت صياغة المصطلح بواسطة جون فيريار (1761-1815)، وهو طبيب في مستشفى مانشستر الملكي. وصاغ فيريار المصطلح في عام 1809 في قصيدة أهداها إلى صديقه ريتشارد هيبر (1773-1833). وفي أوائل القرن التاسع عشر، استُخدمت كلمة «هوس الكتب» في الخطابات الشعبية (مثل المقالات والقصائد الدورية) لوصف المهووسين بجمع الكتب.


في عام 1809، نشر القس توماس فروجنال ديبدين كتاب Bibliomania. أو جنون الكتب، وهو عمل وصفه الناقد الأدبي فيليب كونيل بأنه «سلسلة من الحوارات الغريبة المتجولة التي تضم معًا نوعًا من علم الأمراض الوهمي.


ومن بين» الأعراض«التي أظهرها دبددين في كتاب هوس الكتب» هوسًا بالنسخ غير المصقولة، والورق الجيد أو الصفحات الرقيقة، والنسخ الفريدة، والطبعات الأولى، الكتب المكتوبة بالنص البوطي، والنسخ المصورة، ونسخ الجمعيات، والأعمال المحكوم عليها أو التي تم إلغاؤها.


في أواخر القرن التاسع عشر، تم وصف جامعي الكتب والمذكرات «باعتبار» أن جمع الكتب من الأشياء المثيرة للفضول لهم.


أكمل هارولد جاكسون فيما بعد مسيرة فاريير وديدبين في كتابه تشريح البيبليومنيا (The Anatomy of Bibliomania).


  • شخصيات خيالية مصابة بالمرض

بيتر كيان، بطل رواية (Auto-da-Fé) والتي كتبت بواسطة إلياس كانيتي. حيث أدى هوس كيان في الرواية بمكتبته الشخصية إلى تدمير زواجه وسعادته وتدمير المكتبة نفسها في النهاية.

يوميكو ريدمان، بطلة سلسلة مانجا ” اقرأ أو مت “، وهي شخصية انطوائية بهوس الكتب، وغالبًا ما تفضل صحبة الكتب على الناس.

دون فينسينت، راهب إسباني خيالي، كان يشتبه في قيامه بسرقة كتب من الدير الذي يعمل به، وقتل فيما بعد تسعة أشخاص حتى يتمكن من سرقة كتبهم.

بالعربية

بالعربية: منصة عربية غير حكومية؛ مُتخصصة في الدراسات والأبحاث الأكاديمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى