أدب وفنوناقتباساتفن تشكيلي

فن المنمنمات عربية

الْمُنَمْنَمَات الْعَرَبِيَّة؛ هي لوحات صغيرة على ورق الرق أو الورق العادي، وعادةً ما تكون رسومًا توضيحية للكتب أو المخطوطات، ولكنها أيضًا في بعض الأحيان أعمال فنية منفصلة تشمل صفحات كاملة. يعود أقدم نموذج لهذا الفنّ إلى حوالي 690 بعد الميلاد، مع ازدهار الفن بين عامي 1000 و1200.


مرّ الشكل الفني بعدّة مراحل من التطور أثناء تلقيه التأثير الفارسي بسبب تفاعل الفنانين بين إيران والمناطق العربية، وخاصة في بلاد الرافدين (العراق). تناول الرسامون العرب الرسومات الصينيّة الذي جلبتها الغزوات المغوليّة.


وفي النهاية تم مزجها بالكامل بالأشكال غير العربية واختف هذا الفن عند العرب لاحقًا بسبب دخول الدولة العثمانية للعالم العربي. النوع العربي لهذا الفنّ أصل جميع أشكال المنمنمات الإسلامية (المنمنمات الفارسية والمنمنمات العثمانية والمنمنمات المغولية).


حيث كانت طبقَة النبلاء العرب أول من طالب بإنتاج المخطوطات المزخرفة في الخلافة، ولم ينتشر هذا الفنّ خارج العالم العربي إلّا بعد القرن الرابع عشر.


ومن بين فناني المنمنمات العربية إسماعيل الجزري، الذي رسم كتابه الخاص عن معرفة الأجهزة الميكانيكية المبتكرة.


أول مخطوطة عربية من هذا النوع معروفة لا تزال محفوظة هي عمل يعود تاريخه إلى القرن الحادي عشر، وهو أطروحة عن النجوم الثابتة للصوفي، يعود تاريخها إلى حوالي عام 1009.


وقد نسخ ابن المؤلف نفسه هذا العمل الفلكي، استنادا إلى نماذج كانت موجودة بالفعل في القرن السابق. لم تزدهر المنمنمات في العالم العربي إلا في نهاية القرن الثاني عشر، على الرغم من أن العديد من الأعمال ربما دمرت.


  • عوامل ظهور المنمنمات العربية

عدة أسباب تفسر ظهور هذا الفن في نهاية القرن الثاني عشر وبداية القرن الثالث عشر. يتمتع العديد من الملوك بحكم طويل، مثل الخليفة العباسي الناصر أو الوصي آنذاك ملك الموصل بدر الدين لؤلؤ (1218-1259)، مما ساهم في ازدهار هذه المنطقة وظهور خلفية ثقافية غنية.


يوجد أيضًا في هذه المدينة فئة من التجار الأثرياء من المحتمل أن يطلبوا مثل هذه الأعمال. تتوافق الأعمال التي لا تزال محفوظة حتى اليوم مع نهاية فترة الازدهار هذه، النصف الأول من القرن الرابع عشر.


يبدي هذا المجتمع اهتمامًا كبيرًا بالمسرح وخاصةً بالدمى ومسرح الظل. يذكرنا مظهر الشخصيات المصورة في المنمنمات بالشخصيات الموجودة في هذه العروض. بالإضافة إلى ذلك، يعرف العصر حماسًا كبيرًا لجلسات أو مقامات الحريري، وهي حكايات تُظهر شخصية تحدث لها العديد من المغامرات.


قد يفسر الدمج بين مراكز الاهتمام هذه التكليف بإعداد المخطوطات لهذا النص. كما يشرح ولادة الرسم النوعي، المرتبط بالتمثيل الواقعي لتفاصيل الحياة اليومية في ذلك الوقت في الرسم التوضيحي للنصوص.


  • التأثيرات

الفن التشكيلي معروف للعرب منذ عصور ما قبل الإسلام. وجد من أقدم فترات التاريخ الإسلامي، العديد من الأمثلة الفنية مثل اللوحات الجدارية ونقوش بشر والحيوانات التي تزين قصور العصر الأموي، كما في واجهة الماشتا الشهيرة أو قصور العصر العباسي. مثال آخر هو الفاطميون الذين قادوا نهضة في الفنون العربية.


فهم الذين ساهموا في تطوير الفنون العربية من كل الأنواع. بالإضافة إلى التأثيرات الخلافة المختلفة، هناك أيضًا تأثير سوري بيزنطي من القرن الثاني عشر وتأثير فارسي يمكن العثور عليه في المخطوطات العراقية التي تم إنتاجها بعد استيلاء المغول على بغداد.


مقامة للحريري (المقامة 43) قصة المسافر المفقود.
مقامة للحريري (المقامة 43) قصة المسافر المفقود.

"حديث بياض ورياض" مخطوطة مصورة من الأندلس.
“حديث بياض ورياض” مخطوطة مصورة من الأندلس.

منمنمة عربية، الحارث بن أبي شمر.
منمنمة عربية، الحارث بن أبي شمر.

"كتاب مختار الحكم" المبشر بن فاتك، مخطوط، القرن الثالث عشر.
“كتاب مختار الحكم” المبشر بن فاتك، مخطوط، القرن الثالث عشر.

أبو زيد يخطب في مسجد سمرقند، حوالي 1300. مقامات أبو محمد القاسم الحريري، مخطوطة سورية.
أبو زيد يخطب في مسجد سمرقند، حوالي 1300. مقامات أبو محمد القاسم الحريري، مخطوطة سورية.

ساعة الفيل، الجزري.
ساعة الفيل، الجزري.

سفينة داو العربي، ج. 1230م رسام عراقي.
سفينة داو العربي، ج. 1230م رسام عراقي.

زرافة من كتاب الحيوان للجاحظ.
زرافة من كتاب الحيوان للجاحظ.

زخرفة مخطوطة عربية من القرن الثاني عشر الميلادي تُظهر إخوان الصفا.
زخرفة مخطوطة عربية من القرن الثاني عشر الميلادي تُظهر إخوان الصفا.

1310 رسم سوري كليلة ودمنة.
1310 رسم سوري كليلة ودمنة.

مقامات بديع الزمان الهمذاني، القرن التاسع.
مقامات بديع الزمان الهمذاني، القرن التاسع.

واجهة مخطوطة كتاب الأغاني، أبو الفرج الأصفهاني.
واجهة مخطوطة كتاب الأغاني، أبو الفرج الأصفهاني.

مقامة للحريري، يحيى بن محمود الواسطي.
مقامة للحريري، يحيى بن محمود الواسطي.

"كتاب مختار الحكم" المبشر بن فاتك، مخطوط سوري حوالي 1250.
“كتاب مختار الحكم” المبشر بن فاتك، مخطوط سوري حوالي 1250.

بالعربية

بالعربية: منصة عربية غير حكومية؛ مُتخصصة في الدراسات والأبحاث الأكاديمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الإعلانات هي مصدر التمويل الوحيد للمنصة يرجى تعطيل كابح الإعلانات لمشاهدة المحتوى