اقتباسات

الشمس – حقائق ومعلومات رُبما تسمع بها لأول مرة

الشمس بالنسبة للمجرات القريبة من مجموعتنا الشمسية نجم متوسط ولكن بالنسبة لحجم شموس المجرات العملاقة المكتشفة حديثا في أطراف الكون، فيبلغ ضعف شمسِنا بألف مليون مرة (مليار مرة).


الشمس عبارة عن فقاعة ضخمة من غاز الهيدروجين.
باطن الشمس عبارة عن غليان وانفجازات نووية وذرية ضخمة جدا، وتصل درجة حرارة باضن الشمس 15 مليون درجة مئوية.


في قلب الشمس تعمل الحرارة المرتفعة والانفجارات النووية إلى تفتيت كل شيء بحيث لا يبقى إلا جزم من الطاقة فقط تُحاول الافلات من الجاذبية.

الشمس في طورها الأضعف لكن الجليد لن يغطي الأرض ثانية | اندبندنت عربية

الكتلة النارية الناتجة عن الانفجارات الشمسية تصل بل وتفوق أحيانا حجم الكرة الأرضية، وبعض الانفجارات الذرية في كبد الشمس تعطي كثلة نارية بحجم الشمس نفسِها.

طول اللسان الناري المنبعث من الشمس يفوق طوله المسافة بين الأرض والقمر، وبعض الألسن النارية الناتج عن الانفجارات في كبد الشمس يفوق طولها 500 ألف  كلم.


الطاقة الكامنة في لحظة بسيطة من الانفجار الشمسي، يفوق حجم الطاقة التي استهلكها البشر على الأرض منذ آدم إلى اكتشاف البترول والفحم الحجري والحروب والمصانع والتجارب النووية والهدروجينية… 


ما يصلنا من أشعة الشمس هو 1 على ألف مليون من الإشعاع الكلي، أي نسبة قليلة جدا لا تكاد تُساوي شيئا.


أشعة الشمس التي تصل الى كوكب الأرض بعضها منظور وهو النور أو الضوء الأبيض، وبعضها غير منظور وهو أمواج اللاسلكي والرادار وأشعة إكس والأشعة فوق البنفسجية، وتحت الحمراء..


لو انخضت حرارة فرن الشمس مجموعتِنا بـ2 درجة، ستدخل الأرض في عصر جليدي شامل.

معجزة الشمس تكمن في؛ كونها عبارة عن إنفجارات منضبطة ومحكومة بحيث لا تحترق دفعة واحدة فترتفع درجة الحرارة إلى درجات كبيرة جدا دفعة واحدة وتحرق المجموعة الشمسية كاملة، ولا هي تتباطأ بشكل كبير، بفدخل المجرة كلها ظلام دامس وفي عصور جليدية ممتدة. 

تبعد عنا الشمس بـ150 مليون كيلومتر، حوالي 8 دقائق وربع بسرعة الضوء.

حجم الشمس هو؛ مليون ضعف حجم الأرض ، و10 أضعاف حجم المشتري

درجة قوة جاذبيتها المعناطيسية 28 ضعف قوة جاذبية الأرض .


حرارة الشمس ثابتة بدرجة تفوق الخيال، مما يسمح لكوكب الأرض بالاستدفاء وبالتالي الحفاظ على الحياة فوقه.


كما أن جاذبية الشمس هي التي تبقي على الأرض مستقرة في مسارها الدائري حول نفسها وحول الشمس، ولولا الشمس لتاهت الأرض في الفضاء الخالي. لفقدت حرارتها وجوَّها وماءها.


الشمس هي صانعة الطقس والرياح والمطر. وهي مصدر الطاقة التي تعيش عليها كل الكائنات على الأرض.


نعرف أيامنا وليالينا بشروق الشمس وغروبِها ، ونعرف سنوات عمرنا بعدد دورات الأرض حول الشمس.
كل الكائنات الحية مصنوعة من عناصر الشمس.


خلُص العلماء إلى أن المرحلة التي تعيشُها الشمس الآن؛ هي فترة الشباب، ويرى العلماء أن شمسنا ستبلغ مرحلة الشيخوخة بعد 5 ألاف مليون  سنة.


سخّر الله -تعالى- الشمس وذكر ذلك في العديد من الآيات القرآنية الكريم، ومنها:

(اللَّـهُ الَّذي رَفَعَ السَّماواتِ بِغَيرِ عَمَدٍ تَرَونَها ثُمَّ استَوى عَلَى العَرشِ وَسَخَّرَ الشَّمسَ وَالقَمَرَ كُلٌّ يَجري لِأَجَلٍ مُسَمًّى يُدَبِّرُ الأَمرَ يُفَصِّلُ الآياتِ لَعَلَّكُم بِلِقاءِ رَبِّكُم توقِنونَ). “سورة الرعد، آية: 2”.

(وَسَخَّرَ لَكُمُ الشَّمسَ وَالقَمَرَ دائِبَينِ وَسَخَّرَ لَكُمُ اللَّيلَ وَالنَّهارَ). “سورة إبراهيم، آية: 33”.

(وَسَخَّرَ لَكُمُ اللَّيلَ وَالنَّهارَ وَالشَّمسَ وَالقَمَرَ وَالنُّجومُ مُسَخَّراتٌ بِأَمرِهِ إِنَّ في ذلِكَ لَآياتٍ لِقَومٍ يَعقِلونَ). “سورة النحل، آية: 12”.

(وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ لَيَقُولُنَّ اللَّـهُ فَأَنَّى يُؤْفَكُونَ). “سورة العنكبوت، آية: 61”.

(أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّـهَ يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى وَأَنَّ اللَّـهَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ). “سورة لقمان، آية: 29”.

(يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُّسَمًّى ذَلِكُمُ اللَّـهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِن قِطْمِيرٍ). “سورة فاطر، آية: 13”.

(خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهَارِ وَيُكَوِّرُ النَّهَارَ عَلَى اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُّسَمًّى أَلَا هُوَ الْعَزِيزُ الْغَفَّارُ). “سورة الزمر، آية: 5”.


(وَهُوَ الَّذي خَلَقَ اللَّيلَ وَالنَّهارَ وَالشَّمسَ وَالقَمَرَ كُلٌّ في فَلَكٍ يَسبَحونَ).”سورة الأنبياء، آية: 33″.

(وَمِنْ آيَاتِهِ اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ لَا تَسْجُدُوا لِلشَّمْسِ وَلَا لِلْقَمَرِ وَاسْجُدُوا لِلَّـهِ الَّذِي خَلَقَهُنَّ إِن كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ ). “سورة فصلت، آية: 37”.

(أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَاجَّ إِبْرَاهِيمَ فِي رَبِّهِ أَنْ آتَاهُ اللَّـهُ الْمُلْكَ إِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّيَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ قَالَ أَنَا أُحْيِي وَأُمِيتُ قَالَ إِبْرَاهِيمُ فَإِنَّ اللَّـهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ وَاللَّـهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ). “سورة البقرة، آية: 258”.


فسبحان الخلاق الأعظم، سبحانك ربي آمنت بقدرتك العلوية.

close

مرحبا 👋

قم بالتسجيل في النشرة البريدية لتتوصل بجديد مقالات منصة "بالعربية"، كل أسبوع.

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

بالعربيّة

بالعربية: موقع عربي غير حكومي؛ مُتخصص في اللّغة العربية وعلومِها ومباحثِها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لمشاهدة المحتوى يرجى تعطيل كابح الإعلانات