البحث العلميتربية وتعليم

أفضل الجامعات في المغرب

تعتبر المغرب واحدة من أهمّ بؤر الجذب السياحي في المنطقة العربية، بطبيعتها المميزّة وتراثها الثقافي الغني. غير أنّ السياحة ليست الهدف الوحيد لزائريها، فربما تكون المغرب وجهتك الدراسية التالية، نظرًا لانخفاض تكاليف الدراسة والمعيشة فيها مقارنة بأوروبا وأمريكا. وما تتيحه من حسن ضيافة للطلاب الدوليين.


ليس هذا وحسب، حيث أنّ أربعة من الجامعات المغربية قد احتلت مراتب متعدّدة ضمن المراتب المئة الأولى في تصنيف الـ QS العالمي للجامعات العربية.


لماذا عليك التفكير في الدراسة في المغرب؟ إن لم تكن مقتنعًا بعد بالمغرب كوجهة دراسية، فإليك مجموعة من المميزات والأسباب التي قد تدفعك للتفكير مجدّدًا في قرارك.


1- التنوّع الثقافي بالمقارنة مع بقيّة الدول العربية، فالمغرب، حالها كحال دول شمال أفريقيا مثل تونس والجزائر، تضمّ مزيجًا متنوّعًا من الثقافات الشرقية والغربية معًا. ومعظّم المغربيين يتقنون لغتين أو أكثر، حيث أنّه وبالإضافة إلى اللغة العربية المحلية (الدارجة)، والأمازيغية (البربرية)، والفرنسية،

فاللغتين الإسبانية والإنجليزية شائعتا الانتشار أيضًا، الأمر الذي يجعل من تجربة الدراسة في المغرب مغامرة ممتعة وفرصة لتعلّم لغات جديدة مختلفة.


2- انخفاض تكاليف المعيشة تعتبر تكاليف المعيشة في المغرب مقبولة للغاية مقارنة مع أوروبا، وأمريكا، أو حتى بعض الدول العربية مثل الإمارات العربية المتحدة أو الأردن التي احتّلت عاصمتها “عمّان”، المرتبة السابعة ضمن أغلى المدن في العالم العربي. وحتى تشكّل فكرة أوضح عن تكاليف المعيشة في المغرب، إليك بعض الأرقام حول هذا الأمر:


  • ثمن وجبة الطعام في مطعم متوسط: 30 درهم مغربي (تقريبا 3.5 دولار أمريكي).
  • تكلفة استئجار شقّة من غرفة واحدة يتراوح بين 1900 إلى 4500 درهم (بين 200 إلى 450 دولار) ويعتمد ذلك على مدى بعد الشقة أو قربها من مركز المدينة.

3- تدنّي الرسوم الدراسية إذا اتخذت القرار بالدراسة في المغرب، فلن تحتاج للسطو على بنك من أجل تغطية تكاليف دراستك، نظرًا لأن الرسوم الدراسية متدنية مقارنة بالكثير من دول العالم، حيث تختلف باختلاف الجامعات.


فمثلا، تبلغ تكاليف الدراسة في جامعة الأخوين حوالي 3045 درهم مغربي (318 دولار أمريكي) لدرجة البكالوريوس، و 3780 درهم (375 دولار أمريكي) لدرجة الماجستير، وذلك خلال الفصل الدراسي الواحد (حوالي 15-17 ساعة فصلية في البكالوريوس، و12 ساعة فصلية في الماجستير).


4- المناخ المعتدل في حال فكّرت في الدراسة في أوروبا أو في كندا مثلاً، عليك أن تستعدّ جيّدًا لمواجهة برد الشتاء القارس، وفي حال رغبت في الالتحاق بإحدى جامعات الخليج العربي، فلابدّ لك أن تحتمل مناخها الحارّ خلال الصيف.


أمّا في المغرب، فلن يكون عليك ذلك، حيث يتمتّع هذا البلد بمناخ معتدل طوال العام، وستستمتع بفصول السنة الأربعة كما يجب.


أفضل الجامعات في المغرب فيما يلي قائمة بأفضل خمس جامعات في المغرب، احتلت أربعة منها مراتب ضمن قائمة أفضل 100 جامعة عربية حسب تصنيف الـ QS.


  • 1- جامعة الأخوين – Al Akhawayn University:

تأسست جامعة الأخوين سنة 1992 على يد الملك الحسن الثاني، وسميّت بهذا الاسم نسبة إلى الملكين الراحلين، الملك السعودي فهد بن عبد العزيز والملك الحسن الثاني، حيث ساهمت السعودية في تمويل بناء هذه الجامعة. واحتلت المرتبة 46 عربيًا لعام 2019.

تقع الجامعة في مدينة إفران عند سفوح جبال الأطلس، ممّا يتيح للطلاب العيش والدراسة بين أحضان الطبيعة التي قد تذكّرك بسفوح جبال الألب. وفضلاً عن موقعها الجغرافي المميز، تتمتّع الجامعة بتجهيزات حديثة عالية الجودة توفّر للملتحقين بها تجربة دراسية غنيّة.


  • 2- جامعة محمد الخامس بالرباط – Université Mohammed-V de Rabat:

تأسست الجامعة سنة 1957 في العاصمة المغربية، الرباط، وتحديدًا في منطقة السويسي. حيث جاء تأسيسها نتيجة لدمج مؤسستين تعليميتين، جامعة محمّد الخامس في أجدال، وجامعة محمد الخامس في سويسي.

AL ITIHAD

تقدّم الجامعة مجموعة متنوعة من برامج الماجستير والبكالوريوس، وتحتلّ المرتبة 51 ضمن أفضل الجامعات العربية لعام 2019.


  • 3- جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء – Université Hassan II de Casablanca:

تقع الجامعة في أكبر مدن المغرب، وعاصمة المملكة الاقتصادية “الدار البيضاء”. حيث تأسست سنة 1975، وتمّ دمجها مع جامعة الحسن الثاني في المحمدية سنة 2014.

الجامعة الدولية للدارالبيضاء تضع مواردها في خدمة الطلبة والعمل المجتمعي

تقدّم العديد من البرامج الدراسية في مختلف التخصصات، وتضمّ 123 مختبرًا، 10 مراكز بحثية، منصتين تكنولوجيتين بالإضافة إلى مرصد و10 مراكز لدراسة الدكتوراه تقدّم ما يزيد على 46 برنامجًا للدكتوراه.


وكما هو الحال في الدول الفرنكوفونية، فإن لغة التدريس الرسمية في الجامعة هي الفرنسية والعربية، غير أنّ التخصصات التقنية تُدرَّس باللغة الفرنسية فقط.


  • 4- جامعة القاضي عياض بمراكش – Université Cadi Ayyad:

تأسست جامعة القاضي عيّاض سنة 1973 في مراكش، وتعدّ أكبر جامعة في المغرب. حيث يبلغ عدد الطلاب الملتحقين بها حوالي 102000 طالب.

جامعة القاضي عياض تساهم في تأسيس مركز دولي حول فيروس “كورونا” | Aldar.ma

تضمّ الجامعة 13 تخصّصًا معظمها في مجالات العلوم، كالفيزياء والجيولوجيا والعلوم الحياتية. وتمّ تصنيفها في المرتبة 91 ضمن أفضل الجامعات العربية لعام 2019.


  • 5- المعهد الأعلى للعلوم والتكنولوجيا SIST:

المعهد الأعلى للعلوم والتكنولوجيا، هو أوّل معهد تعليمي بريطاني مقرّه في المغرب، يقدّم برامجه من جامعة كارديف متروبوليتان البريطانية. ويقودك الالتحاق بالمعهد للحصول على شهادات بريطانية معترف بها عالميًا.

From first to last – BIM at Birmingham City University – CIBSE Journal

ليس هذا وحسب، فبالإضافة إلى الشهادة البريطانية، يحصل الملتحقون بالمعهد على شهادات محلية معترف بها من قبل وزارة التعليم المغربية وعدد من المؤسسات التعليمية في الخارج أيضًا.


يقدّم المعهد عددًا من برامج البكالوريوس والماجستير في تخصصات المال والأعمال بالإضافة إلى ماجستير إدارة الأعمال. كما يتمّ تدريس جميع المواد فيه باللغة الإنجليزية، الأمر الذي يعدّ فرصة مناسبة لأولئك الذين لا يتقنون الفرنسية.


كانت هذه قائمة بأفضل الجامعات المغربية، لكنها بالطبع ليست الجامعات الوحيدة، إذ تضمّ المغرب 13 جامعة حكومية، 8 جامعات خاصة بالإضافة إلى ما يزيد على 200 معهد ومدرسة عليا، دون أن ننسى أنّ تكاليف الدراسة في الجامعات الحكومية شبه مجانية أو مجانية تمامًا، ممّا يجعل من المغرب وجهة دراسية مميّزة قد يجهلها الكثيرون.


لكن، وبعد قرائتك لهذا المقال، لا تتردّد في إضافة هذا البلد إلى قائمة الدول التي تفكّر في التقديم إلى جامعاتها، وأخبرنا من خلال التعليقات عمّا تريد معرفته من معلومات إضافية حول المغرب. كما يمكنك أيضًا التسجيل في موقعنا لتصلك أحدث الفرص والمقالات المنشورة.


عن منصة فرصة

بالعربية

بالعربية: منصة عربية غير حكومية؛ مُتخصصة في الدراسات والأبحاث الأكاديمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى