تربية وتعليم

جامعة قطر – Université du Qatar

تُعتبر جامعة قطر المؤسسة التعليمية الرئيسية للتعليم العالي في الدولة وذلك منذ تأسيسها عام 1977.
تضم الجامعة 10 كليات هي: كلية الآداب والعلوم وكلية الإدارة والاقتصاد وكلية التربية وكلية الهندسة وكلية العلوم الصحية وكلية القانون وكلية الطب وكلية الصيدلة وكلية الشريعة والدراسات الإسلامية وكلية طب الأسنان.


تقدِّم الجامعة خياراتٍ واسعة من البرامج الأكاديمية، والتي تتمثَّل في 47 برنامجًا في مرحلة البكالوريوس، و58 برنامج دراسات عليا، تتألف من 20 برنامج دكتوراه، و29 برنامج ماجستير، و9 برنامج دبلوم، وشهادة “دكتور صيدلي” وهي شهادة مهنية بالصيدلة، وتأتي كافَّة هذه البرامج بما يُلبِّي احتياجات المجتمع القطري.


واصلت جامعة قطر جُهودها في تطوير ثقافة البحث العلمي، حيث يضمّ مجمع البحوث التابع للجامعة، 14 مركزًا بحثيًا متميزًا، يعملون على ما يفوق 400 مشروع بحثي تعاوني في أكثر من 130دولة.


تركّز الجامعة كذلك على دعم بناء شخصية الطالب مهنيًا، حيث يتوفر لكُلِّ طالب كمًا هائلًا من المصادر التي تُسهِّل نجاحه في كُلِّ جانبٍ من جوانب حياته الجامعية، ومن بين تلك الخدمات وأوجُه الدعم ما يلي:

– حرمٌ جامعيٌ حاصل على العديد من جوائز التصميم المعماري، يسمَحُ بسهولة التنقُّل والحركة ويضم العديد من وسائل الترفيه والراحة.

– مكتبة حديثة تضُمُّ تشكيلةً واسعة من المعارف والعلوم والبرمجيات وقواعد البيانات الرقمية والدوريات العلمية وإمكانية طلب تجريب العديد من المصادر العلمية وقواعد البيانات الخاصة.

– أحدث البرمجيات وأدوات الاتصال؛ لتسهيل الوصول إلى المقررات وأعضاء هيئة التدريس.

– مبانٍ ومرافق أنشطة طلابية مجهزة ومؤثثة بالكامل، تُسهِّل التقاء الطلبة مع بعضهم البعض والتعارف والتواصل الودي والعمل المشترك.

– مركز دعم التعلم الطلابي؛ للمساعدة في فهم المقررات والأنشطة وورش العمل اللاصفية لتعزيز وصقل مهارات الطلبة.

– مركز الإرشاد الطلابي، وهو مصدرٌ هامٌ ومتطوِّرٌ للطلبة الذين يودُّونَ مناقشة أو طرح بعض الأمور الخاصة بهم، بما في ذلك التخطيط الأسري وإدارة الأمور الشخصية والتعوُّد على الحياة الجامعية وأيَّةُ قضايًا أخرى خاصة بهم.

– مطاعم طلابية تقدِّم قائمة طويلة ومتنوعة من الطعام والشراب التي تلبِّي الرغبات الغذائية وبعض المتطلبات الصحية.

– فعاليات ترعاها الجامعة ورحلات وأنشطة متنوعة؛ لتعزيز الحياة الطلابية وتشجيع التواصل والتفاعل الطلابي والتواصل مع اعضاء هيئة التدريس.

تحتضن جامعة قطر بكل فخر واعتزاز مجموعةً متميزةً من أعضاء هيئة التدريس الذين تم اختيارهم بعناية، فمنهم الخُبراء الدوليون بالإضافة إلى أفضل العقول الوطنية في دولة قطر.

ويتميز كُلُّ أعضاء هيئة التدريس بخبرات بحثية وتفانٍ لا مثيل له في تدريس الطلبة، ولديهم الرغبة الصادقة بالتعاون ومشاركة أفكارهم وعلومهم وتجاربهم مع الآخرين؛ استجابة للمتطلبات واحتياجات المجتمع والإقليم مع العمل والإسهام في تحقيق رؤية قطر الوطنية.


لزيارة موقع جامعة قطر

بالعربيّة

بالعربية: موقع عربي غير حكومي؛ مُتخصص في اللّغة العربية وعلومِها ومباحثِها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لمشاهدة المحتوى يرجى تعطيل كابح الإعلانات