رقمنة ومعلوميات

مدرسة “1337” طريق المغرب نحو تحقيق اكتفائه الذاتي في الأمن السيبراني

مدرسة "1337" جنة المولعين بالبرمجيات الرقمية في المغرب

هل ينجح المغرب في تحقيق “اكتفائه الذاتي” من الكفاءات في “الأمن السيبراني” عبر peer-learning (نوع من التعليم التعاوني ويركز على الإبداع والاجتهاد)؟

مدرسة 1337؛ من المدارس المجانية بالمغرب التي تعتمد نموذجا جديدا في تعلم الـ “كودينغ”، وتمنح الفرصة للمهووسين بالبرمجة مهما كان مستواهم التعليمي.

1337) مدرسة مغربية تهدف الى تكوين عباقرة في المعلوميات | ihata.ma


  • 1337 مدرسة التميز للمهن الرقمية للشباب

تفتح المجالات الرقمية آفاقا جديدة لتناول المعرفة و نقلها. ولجعل الرقمنة رافعة للاندماج الرقمي، أطلق المجمع الشريف اللفوسفاط OCP مدرسة 1337، من خلال شراكته مع شبكة التكوين الدولية – مدرسة 42 – التي تضم ما يقرب من ثلاثين فرغا/مدرسة حول العالم: وقد تم افتتاحها في خريبكة في يوليوز سنة 2018، ثم فى بن جرير في أكتوبر الماضي.

وتعتبر 1337 مدرسة رقمية من الجيل الجديد في المغرب، تعتمد على طرق تربوية مبتكرة


1337 هي أول تكوين معلوماتي في المغرب، ومجاني بالكامل، مفتوح لجميع التلاميذ أو الطلبة الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و30 سنة، بحيث لا تحتاج إلى أن تكون لديك أية شهادة في المعلوميات، أو تكوين أو تخصص في المعلوميات، المفتاح الوحيد الذي يتيح لك باب الدخول لـ 1337 هو الإبداع.

أما بالنسبة لبيداغوجية مدرسة 1337 فتعتمد على peer-learning وهو نوع من التعلم التعاوني الذي يساعد الطلبة على تحرير إبداعهم بفضل التعلم بإنجاز المشاريع. ولكي يتم تكوين مبرمجي الغد، كان لازما أن نراجع طريقة التعلم، ونجعل تعلم المعلوميات عملية ترفيهية، فيها الرغبة والشغف، وليس كما يتخيل الناس.

طنجة المتوسط وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية تنشئان مدرسة "1337  ميد" بتطوان

مدرسة 1337 هي “الكود” بامتياز، مجانية وفي متناول الجميع، ولا تتطلب منك أن تكون حاصلا على أية شهاد، وتعتبر اندماج كامل في عالم مستقبلي لم تعد فيه البرمجة شيئا غريبا، مدرسة 1337 هي الحاضر المتطلع للمستقبل.


  • لماذا سميت هذه المدرسة بـ 1337؟

ينبغي عليك أولا أن تقرأ “13” ثم “37”. 13، هكذا مفرقة.

في الحقيقة ، “1337” مشتقة من leetspeak وهي بديل للحروف الهجائية للغة الإنجليزية، هذ اللغة تعتبر قريبة من geek، التي في الأصل كانت تستعمل من طرف متخصصيين في المعلوميات لكي يروجوا الأفكار بينهم دون أن يفهمها أي شخص ليس له دراية بهذا المجال.

لييت سبيك هو إذن لغة خاصة تستعمل أرقام ورموز تعوض الحروف العادية. مثلا “5” هي “S”، و”7” هيT.

والأرقام التي يتكون منها اسم هذه المدرسة تعني : L = 1, E=3, T=7

يعني LEET، التي تدل على leetspeak.


  • مبنى مدرسة 1337

كل ما يلزم متوفر لكي تكون الدراسة ناجحة، إضافة إلى حواسيب متطورة، يستفيد الطلبة من فضاء خاص بألعاب الفيديو، مقهى، مدرج، قاعة بيبي فوت، بليار…، دون أن ننسى أن هذه المدرسة تكون مفتوحة 24 ساعة على 24 و7 أيام في الأسبوع.


  • قاعة المعلومات

عندما نتحدث عن البرمجة، يعني هناك حاسوب، 1337 استثمرات كثيرا من التجهيزات المعلوماتية، لا يوجد هناك شيء اسمه قسم دروس، لا توجد فصول دراسية منظمة كما هو معلوم في أغلب المدارس في العالم، الكلستر Cluster هو القلب النابض للمدرسة، يوجد ما لا يقل على 300 حاسوب عمل في طابقين، وطبعا الحواسيب كلها مدعمة بأفضل صبيب إنترنت.


  • فضاء الإستراحة

تخيل فضاء الاستراحة.. مكان يمكنك الالتقاء فيه لمناقشة فكرة أو ترفيه عبر لعبة البلياردو أو مناقشة مشروع في إحدى غرف الاجتماعات الثمانية. أو المساهمة في محاضرة منظمة من الأندية المتعددة في المدرسة. PlayGround هو فضاء الاسترخاء الذي يسمح لك بإنشاء وإنجاب هذه المضاهاة والتحفيز، أو يسمح لك بقضاء بعض وقت الترفيه قبل الانغماس في عالم البرمجة.

  • المطعم

الأهم في مدرسة 1337 هو تركيزك على الدراسة والمشاريع الخاصة بك، وكيف تركز بمعدة فارغة؟ لهذا السبب 1337 تتقدم وجبات مجانية.


  • مساحة للاجتماعات

تكمن قوة مدرسة 1337 في اللقاءات التي تنظم بين الطلاب من جهة، والشركات الناشئة، ورجال الأعمال، من جهة أخرى. هي فرصة تسمح بالتفكير، لفهم الأشياء من زاوية جديدة.


الموقع الرسمي لمدرسة 1337 على الأنترنت

بالعربيّة

بالعربية: موقع عربي غير حكومي؛ مُتخصص في اللّغة العربية وعلومِها ومباحثِها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لمشاهدة المحتوى يرجى تعطيل كابح الإعلانات