اقتباساتمكتبات تاريخية عريقة

أقدم ثلاث جامعات عربية

إليكم أقدم ثلاث جامعات عربية


  • القرن الثامن 737م

 جامعة الزيتونة:

في تونس المدينة أنذاك في عهد الخلافة الأموية في دمشق. تم تأسيسها في 120 للهجرة (أي 737 ميلادي)، بعد عدة سنوات تم تأسيس جامع الزيتونة في نفس المكان. مدرسة الزيتونة كانت تقدم دروس دينية (فقه مالكي، حديث وقرآن) وكذلك دراسات أدبية وعلمية.


حسب المؤرخ حسن حسني عبد الوهاب، فإن جامعة الزيتونة هي من أقدم الجامعات في العالم الإسلامي والعالم بما أنها كانت مدرسة وتأسست في 737 تحت حكم الأمير الأموي عبيد الله بن الحبحاب.


من بين من درس فيها بين 734 و741 يذكر سيدي علي بن زياد، بن عرفة، ابن خلدون وأخاه يحيى بن خلدون، الرحالة عبد الله التيجاني. من طلبتها المعاصرين محمد الطاهر بن عاشور، الطاهر الحداد، عبد العزيز الثعالبي وأبو القاسم الشابي.


  • القرن التاسع – 877م

جامعة القرويين:

في فاس في المغرب: تعتبر أقدم جامعة في العالم لا زالت عاملة إلى الان وبدون انقطاع حسب تقييم اليونسكو وموسوعة غينيس للأرقام القياسية وعدد من المؤرخين، ولكن لم يحصل الاتفاق بشأن ذلك، حيث أشار مؤرخون كأبي الحسن علي الجزنائي (القرن 14) وإفاريست ليفي بروفنسال (القرن 20) إلى أنها لم تعتبر جامعة إلا في القرن الثالث عشر.


حيث تم تنويع الدراسات التي كانت متمحورة حول الديانة الإسلامية. خرّجت القرويين عدة علماء وفلاسفة عرب وأجانب. تعتبر جامعة القرويين أول مؤسسة علمية اخترعت الكراسي العلمية المتخصصة والدرجات العلمية في العالم.


  • القرن العاشر – 970

جامعة الأزهر:

في القاهرة في مصر في عهد الخلافة الفاطمية تحت المعز لدين الله.

بالعربية

بالعربية: منصة عربية غير حكومية؛ مُتخصصة في الدراسات والأبحاث الأكاديمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى