اقتباساتالدراسات الثقافيةكتب بصيغة Pdf
أخر الأخبار

كتاب؛ الروض العاطر في نزهة الخاطر – pdf

- The Perfumed Garden -

كتاب؛ “الروض العاطر في نزهة الخاطر”، هو كتاب تعليمي جنسي من تأليف أبو عبد الله محمد بن محمد النفزاوي بين عامي 1410 و1434، بناء على طلب من السلطان عبد العزيز الحفصي سلطان تونس، وذلك لإثراء الكتاب الصغير «تنوير الوقاع في أسرار الجماع» لنفس المؤلف.


وهذا الكتاب كان مخاطباً السلطان ليس لضعفه بل لأن السلطان هو من طلب كتابته وذلك واضح من بداية كل باب في «أعلم يرحمك الله».


يتكون الكتاب من 21 بابا يتناول فيها الصفات المحمودة والمكروهة في الرجال والنساء وأساليب الجماع والأطعمة المعينة عليه، وأسباب العقم والصحة الجنسية.


يتوفر هذا الكتاب في معظم البلدان العربية ماعدا بعض البلدان مثل المملكة العربية السعودية لاحتوائه على موضوعات جنسية.


وترجم هذا الكتاب إلى الكثير اللغات الأوروبية، وعرف في الإنجليزية باسم The Perfumed Garden. وأول مرة ترجم كتاب «الروض العاطر في نزهة الخاطر» ترجم إلى اللغة الفرنسية على يد مترجم سمى نفسه “Baron R” وكان ذلك عام 1850. أما أول مرة ترجم إلى اللغة الإنجليزية كان عام 1886، وكان ترجمة للنسخة الفرنسية على يد اللورد ريتشارد فرانسيس (Sir Richard Francis Burton).


ولقي الكتاب حينها رواجا كبيرا، ولكن تلك النسخة لم تكن كامله حيث كان الباب الحادي والعشرين ناقصا. وعمل اللورد ريتشارد على ترجمة الكتاب مرة أخرى ولكن هذة المرة من النسخة العربية وقد سماه باسم جديد وهو “The Scented Garden”، ولسوء حظه فقد توفي عام 1890 قبل إتمام ترجمته، ولم تنشر تلك الترجمة أبدا حيث حرقتها زوجته «لسيبيل».


ترجم مرة أخرى إلى الفرنسية على يد السيد رينيه «رينيه خوام» عام 1976. وترجم إلى الإنجليزية من النص العربي الأصلي على يد السيد جيم كوفيل “Jim Coville” عام 1999 وفي تلك النسخة تم بعض التنسيق للكتاب مع إضافة أجزاء جديدة حيث: غير تسمية الباب السادس من «كيفية الجماع» إلى «يتعلق لكل ما هو مواتيه لفعل الجماع».


وضع بترجمته 39 وضعية نكاح بالإضافة إلى 6 من حركات الجماع، وأعطاها أسماء مبتكرة جديدة مع عدم تسمية إحدى عشر وضعية جماع.


رابط الكتاب

بالعربية

بالعربية: منصة عربية غير حكومية؛ مُتخصصة في الدراسات والأبحاث الأكاديمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى