فكر وفلسفةكتب بصيغة Pdf

“تاريخ النساء الفلاسفة في العصرين اليوناني والروماني” – PDF

كتاب: “تاريخ النساء الفلاسفة في العصرين اليوناني والروماني” بصيغة PDF للتحميل أو التصفح المباشر.


 


رابط التحميل أو التصفح المباشر


  • حول  الكتاب

تأليف: ماري إيلين ويث.


ترجمة : محمود مراد.


كان واضحاً أن المرأة وبسبب حالة مرت بالبشرية ضاعت فيها الحقوق الإنسانية، وباتت الكلمة الفصل للأقوى، فقدت كثيراً من الإرث النسوي الفاعل في المجتمعات.


لكن ما نشهده اليوم يعيد الأمور لنصابها، والعالم ومجتمعاته المتنوعة اليوم في حالة من تنامي الوعي وزيادة الإدراك لهذا الدور من النواحى الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والعلمية وغيرها.


قدمت السيدة مارى إيلين وبث، للمكتبة المعرفية كتاباً قيماً، حمل عنوان: “تاريخ النساء الفلاسفة في العصرين اليوناني والروماني، وهما عصران ضاربان عمقاً في الزمن.


قدمت خلاله المؤلفة عدداً من الشخصيات النسائية، اللاتي تميزت آراؤهن ومنجزاتهن بالمعرفة العميقة وابتكار النظريات، على مختلف أنواع هذه المعارف، حيث تقول في مؤلفها: “إن المصادر القديمة تشير إلى أن النساء كن نشيطات.


وأنهن لعبن دوراً جوهرياً في تطور الفلسفة المبكرة إذ يخبرنا ديوجين لايرتوس بأن أرسطو كان دوماً يؤكد أن فيثاغورث قد استقى جزءاً كبيراً من آرائه الأخلاقية من السيدة ثيميستوكليا”.


وفي مثال آخر قدمت ماري إيلين في كتابها، نموذجاً آخر عن سيدة عاشت في تلك الحقبة التي يؤرخ لها بقبل الميلاد، وهي السيدة لثيانو الكروتونية.


والتي كانت تلميذة لفيثاغورث، والتي عرف عنها تميزها بالعمق الفلسفي النسائي، ومن أقوالها المعروفة:” الحب الرومانسي ليس أكثر من الميل الطبيعي إلى نفس طاهرة”.

بالعربية

بالعربية: منصة عربية غير حكومية؛ مُتخصصة في الدراسات والأبحاث الأكاديمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى