روايــة: البحث عن وليد مسعود – للكاتب الفلسطيني جبرا إبراهيم جبرا

 

البحث عن وليد مسعود؛ رواية للكاتب الفلسطيني جبرا إبراهيم جبرا، نشرت أول مرة عام 1978. وصنفت في الرتبة الثانية في قائمة أفضل مئة رواية عربية.

تتمحور كل الرواية التي تنقسم إلى 12 فصلا حول وليد مسعود الفلسطيني المتمرد، الذي يترك خلفه تاريخا من النضال ضد المحتل الصهيوني في فلسطين، والغارق في شبكة من علاقاته الاجتماعية المعقدة. ومن خلال هذه العلاقات؛ شكل جبرا إبراهيم جبرا صورة عجيبة لشخصية وليد مسعود؛ التي جعلها كأسطورة متطرقا لأسرار حياته العاطفية وطفولته في فلسطين؛ ومواقفه الدينية والسياسية. تعددت الزوايا بعدد أشخاص الرواية فكأن وليد مسعود تركيبة من جميع عناصر الإنسان العربي الذي يعيش حياته الخاصة متقاطعا مع تفاصيل عصره.

حملت هذه الرواية سمات للحداثة الروائية في العالم العربي؛ فهي في تنسيقها فريدة من نوعها؛ ولا تزال إلى اليوم. إنها تعد نقطة التقاء بين خصوصيات الكتابة العربية والرواية العالمية. من ناحية أخرى؛ تعد رواية البحث عن وليد مسعود اختزالا لمسيرة جبرا إبراهيم جبرا الروائية.

تُعتبر رواية «البحث عن وليد مسعود» من أكثر روايات جبرا شهرةً.

يرصد خطاب الرواية مجموعة السلوكات والقيم والتناقضات الاجتماعية السائدة في المجتمع البغدادي وهذا المجتمع ترميز بل عينة دراسية وروائية لمجتمع المدينة العربية. فالرواية تبحث عن الذات، وعن الكينونة والهوية، كما تطرح أزمة المكان بالنسبة للفلسطيني في منفاه واغترابه، كما تُسجل دواخل الشخوص وتناقضاتها النفسية والفكرية، فترسم صورة للمثقف الفلسطيني في منفاه وضياعه ومعاناته المستمرة.

  • اقتباسات من الرواية:

“إلى تلك التى رأت من الحياة ما رأت وبقيت على كبريائها تقاوم..”

” الفن يشير إلى تحرر الإنسان في ساعات إبداعه ليعطي مذاق الحرية للآخرين إلى الأبد”

” في الشباب نخجل من الاستغراق في الذكريات ,لأن الحاضر و المستقبل أهم وأضخم ,لكننا مع تقدم السنين يقل فينا الخجل”


لقراءة أو تحميل الروايــة 

 

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.