الفلاسفة؛ ضحايا تهمة الزندقةفلسفة العصور الوسطى

علماء وفلاسفة ومفكرين ضحايا تُهمة الهرطقة

عند النظر إلى تاريخ العلم والفكر، يظهر أن هناك عددًا من العلماء والفلاسفة والمفكرين الذين تعرضوا للاضطهاد أو الإعدام بسبب آرائهم التي اعتبرت هرطقة أو زندقة من قبل السلطات الدينية في عصور مختلفة. ومن بين هؤلاء الشخصيات نجد:

1. جوردانو برونو (Giordano Bruno): عالم وفيلسوف إيطالي عاش في القرن السادس عشر. اتهمته الكنيسة الكاثوليكية بالهرطقة والمروق من الدين، بسبب آرائه حول الكون والكونية والديانة. أدين بالزندقة وأعدم بالحرق في عام 1600. بعد أن ظل مصرا على رأيه وموقفه،

حيث جرد من ثيابه وربط لسانه، وشُدَّ إلى خازوق من الحديد فوق ركام ممن الحطب في “بيازا كامبو دى فيوري” وأحرق حياً على مشهد من جمع غفير من الناس، وهو لا يوال في 52 من العمر، وفي 1889، أقيم له في نفس المكان، تمثال؛ جمعت له التبرعات من مختلف أركان الدنيا.

2. جاليليو جاليلي (Galileo Galilei): عالم فيزياء وفلك إيطالي في القرن السابع عشر. واجه انتقادات ومقاومة من الكنيسة الكاثوليكية بسبب دعمه لفكرة نظرية حركة الأرض، ومطالبته بأن الأرض تدور حول الشمس. أدين بالهرطقة في عام 1633 وتم إجباره على التراجع عن آرائه.

3. سقراط (Socrates): فيلسوف يوناني في العصر القديم، توفي بسبب اتهامات بتعليم الزندقة وفساد الشباب في أثينا في القرن الخامس قبل الميلاد.

4. هيو أوف سانت فكتور (Hugh of Saint Victor): فيلسوف ولاهوتي مسيحي في العصور الوسطى. له اهتمام بالفلسفة الغربية والعلوم الطبيعية. توجهت إليه اتهامات بالزندقة، ولم يكن واضحًا ما إذا كان قد أعدم أم لا.

5. ميكيل سيرفتوس (Michael Servetus): فيلسوف وعالم إسباني في القرن السادس عشر. كان ناقدًا لمفاهيم الثالوث المقدس وتبنى آراء هرطقية. أدين بالزندقة وأعدم بالحرق في عام 1553.

6. جان كالفان (Jean Calvin): اللاهوتي الفرنسي الشهير ورائد الإصلاح البروتستانتي. اعتبر الكاثوليكية أفكاره هرطقة، وكان له دور في مقتل عدد من رواد الهرطقة بتهمة الزندقة.

7. جون هسي (John Huss): كان كاهنًا ولاهوتيًا تشيكيًا في القرن الخامس عشر. اتهم بالهرطقة وأدين بها، وأُعدم بالحرق في عام 1415.

8. جان بودين (Jan Bockelson): كان زعيمًا لحركة المناهضة للكاثوليكية في مدينة مونستر بألمانيا في القرن السادس عشر. أُعدم بعد أن أسس نظامًا دينيًا متطرفًا وتنفيذ سياسات قاسية.

9. جورج فيشر (George Wishart): فيلسوف وكاهن إسكتلندي في القرن السادس عشر، اعتبره الكنيسة الكاثوليكية هرطقة وأُعدم بالحرق في عام 1546.

10. توماس كرانمر (Thomas Cranmer): كان رئيس الكنيسة الانجليكانية في عهد الملك هنري الثامن. أدين بالهرطقة بعد تغييرات سياسية وأُعدم بالحرق في عهد الملكة ماري الأولى.

11. ميغيل سيرفيتوس (Miguel Serveto): كان طبيبًا إسبانيًا ومؤرخًا ولاهوتيًا، وكتب عن التوحيد والثالوث المقدس. أدين بالهرطقة وأعدم بالحرق في جنيف عام 1553.

12. جون دالتون (John Dalton): كان عالم كيمياء وفيزياء إنجليزيًا، وهو أول من أدخل فكرة الذرة في الكيمياء. واجه الانتقادات بسبب عمله في الكيمياء والفلسفة، ولكنه لم يتعرض للاعتقال أو الإعدام.

13. غاليليو دا فينيسيا (Galileo da Vinci): كان رسامًا ومهندسًا إيطاليًا وابن عم جاليليو جاليلي. تعرض للاعتقال والتعذيب وحكم عليه بالموت بتهمة الهرطقة، لكنه تمكن من الهرب قبل تنفيذ الحكم.

14. جيانباتيستا فانيني (Gianbattista Vanni): كان رسامًا إيطاليًا في القرن السابع عشر. اتهم بالهرطقة بسبب أعماله الفنية التي اعتبرت غير متماشية مع العقيدة المسيحية.

15. جون سكوتوس (John Duns Scotus): فيلسوف ولاهوتي إسكتلندي في العصور الوسطى. اعتبره البعض هرطقة بسبب بعض من آرائه الفلسفية، ولكنه لم يتعرض للإعدام.

16- بيير لافوازييه (Pierre LaVézier): أحد العلماء الذين تعرضوا للاضطهاد بسبب آرائهم العلمية. لافوازييه كان فيزيائيًا فرنسيًا ورياضيًا وهو معروف بتقديمه لنظرية الحركة المستمرة، والتي قادت إلى تطور نظرية الحقول في الفيزياء.

لافوازييه اعتقل بتهمة الهرطقة والزندقة بسبب تعاليمه العلمية التي كانت تتعارض مع العقائد الدينية المسيطرة في ذلك الوقت. تعرض للاضطهاد من قبل السلطات الكنسية والمدنية، ولكنه لم يتعرض للإعدام، ولكنه أجبر على تراجع عن آرائه وتحويل نظرياته.

17. جيان دومينيكو كاسيني (Giovanni Domenico Cassini): عالم فلك إيطالي-فرنسي في القرن السابع عشر. رافقته اتهامات بالهرطقة بسبب بحثه في الفلك ونظرياته التي تنافت بعض المعتقدات الدينية السائدة في ذلك الوقت.

18. جون ديسكارت (René Descartes): فيلسوف وعالم رياضيات وفيزيائي فرنسي في القرن السابع عشر. على الرغم من أنه لم يتعرض للإعدام، إلا أن أفكاره الفلسفية والعلمية كانت محل جدل وانتقادات شديدة من قبل الكنيسة الكاثوليكية.

19. جيوفاني باتيستا ريتشي (Giovanni Battista Riccioli): راهب يسوعي وعالم فلك إيطالي في القرن السابع عشر. كان يشكك في نظرية هليوسنترية كوبرنيكوس وكان له اتصال وثيق بالكنيسة الكاثوليكية.

20. روبرت بيل (Robert Boyle): عالم كيمياء وفيزياء إنجليزي في القرن السابع عشر. كان مشهورًا بقيامه بتجارب علمية واكتشافاته في الكيمياء والفيزياء، وعلى الرغم من أنه لم يتعرض للإعدام، إلا أنه واجه تحديات من الكنيسة بسبب آرائه العلمية التي تعارضت مع بعض العقائد المسيحية السائدة.

هؤلاء فقط بعض الأمثلة، وكانت هناك العديد من الشخصيات الأخرى التي تعرضت للاضطهاد أو الإعدام بسبب آرائهم الفكرية في العصور التي كانت الكنيسة تمتلك فيها سلطة كبيرة في الشؤون الدينية والسياسية.

كما أن هناك العديد من العلماء والفلاسفة الذين تعرضوا للاضطهاد والإعدام بسبب آرائهم الهرطقية أو الزندقة، الذين لم توثقهم المصادر ولم يتم التطرق لهم في المواجع التاريخية.

بالعربية

بالعربية: منصة عربية غير حكومية؛ مُتخصصة في الدراسات والأبحاث الأكاديمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى