موسوعة القبائل العربية
أخر الأخبار

قبيلة مَذْحَج .. من جماجم العرب الكبرى

مَذْحَج؛ قبيلة عربية كبيرة من القبائل العربية الكهلانية القحطانية من أقدم واعرق وأشهر القبائل في جزيرة العرب ويعود أقدم ذكر لها في القرن الرابع ق.م، وتعد قبيلة مذحج من جماجم العرب الكبرى.


مذحج، وهو مالك بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ، وهو قول ابن الكلبي وابن حزم.


ويقال أنه سمي مذحج لأنه ولد على أكمة حمراء باليمن يقال لها: مذحج، وفي ذلك قال أبو عبد الله بن الأعرابي:«مذْحج أكمة ولد عَلَيْهَا أَبُو هَذِه الْقَبِيلَة فَسُمي بهَا».


  • بطون قبائل مذحج

يتفرع من ولد مالك (مذحج) خمسة فروع وهم: جَلْد بن مَذْحـِج، ويُحابر وهو مراد ابن مَذْحـِج، وزيد وهو عَنْس بن مَذْحِـج، وسَعْد العَشيرة بن مذحج وإنما سمي سعد العشيرة لأنه كان يركب من ولده لصُلبه في ثلاثمائة فارس، ولميس ابن مذحج.


وولد سَعْد العشيرة ابن مذحج: الحَكَـم بن سعد العشيرة وبه كان يكنى (أبا الحكم)، والصعب، ونمرة، وجُعْفِي، وعائذ الله، وأوس الله، وهذان، وزيد الله، وأنس الله، والحُر.

ولدُ مُراد بن مالك (مَذْحـِج): ناجية، وزاهر. ومن زاهر بن يُحابر الفارس المشهور قيس بن مكشوح وأسمه هُبيرة.


ولدُ عنس بن مَذْحـِج: سعد الأكبر، وسَعْد الأصغر، وعمرو، وعامر، ومعاوية، وعزيز، وعتيك، وشهاب، ومالك، ويام، وجُشـم، والقِرية.

ولد جَلْد بن مالك (مَذْحـِج): عُلة بن جَلْد بن مالك. فولد عُلَة بن جَلْد: عمرو ابن عُلَة، وحَرْب بن عُلْة بن جَلْد بن مالك فولد حرب بت عُلَة: منبه، ويزيد.


ولد يزيد بن حَرب بن عُلة: صُداء، بطن ضخم، ومُنبه، والحارث، والغلى، وسِنحان، وهِفان، وشِمْران، وتحالف هؤلاء الستة على ولد أخيهم صُداء، فسُموا جَنْب. ومنهم كان معاوية بن عمرو بن معاوية بن الحارث بن مُنبه بن يزيد بن حرب بن عُلَة، الذي تزوج بنت المهلهل بن ربيعة التغلبي بنجران ومهَرها أدَماً.


  • القبائل المذحجية في الأندلس

شاركت قبائل مذحج الطعان في الفتوحات الإسلامية في صدر الإسلام وفي الفتح الإسلامي للأندلس كانوا مع الجيش الفاتح ومن القبائل المذحجية التي فتح الله على أيديهم البلاد وسكنوا بها هم: الحكمي، المازني، العنسي، القشيري، المذحجي، الزبيدي، مُراد، وبنو سراج، وبنو سعيد.


  • قبائل سُميت على مذحج

هذه القبائل سُمي بنوها على أسماء أمهاتهم من مذحج:

(باهلة): بنت صعب بن سعد العشيرة ابن مذحج، أم يمانية نسب إليها بنوها.

(بجيلة) بنت الصعب بن سعد العشيرة ابن مذحج: أم، وهي أخت باهلة، ينسب إليها بنوها من زوجها أنمار بن إراش.

(تجيب) بنت ثوبان بن سليم، من مذحج، ينسب إليها التجيبيون، وهم من أهل حضرموت، كانت لهم إمارة في سرقسطة وغيرها.


كان الصحابي عمار بن ياسر العنسي المذحجي من المسلمين الأوائل وقد قدم من اليمن إلی مكة وقد نزلت فيه آية قرآنية.

عند مجيء الإسلام كان اليمن مقسم ويحكمة عدة ملوك وأقيال عبهلة العنسي وزرعة ذي يزن ملك حمير وحجر ملك حضرموت واسميفع بن وعلة ملك سبأ.

وبعد حروب الردة، تزعم الملك عبهلة بن كعب بن عوف العنسي قبائل مذحج، حيث كان يرى الملك عبهلة العنسي بأن الأجانب الذين أتوا ليحكموا اليمن ليسوا باحق منه في حكم البلاد، واتبعته القبائل والمناطق اليمنية، واقدم الملك عبهلة العنسي على السيطرة على صنعاء وامتد نفوذ الملك عبهلة العنسي إلى حضرموت.

بالعربية

بالعربية: منصة عربية غير حكومية؛ مُتخصصة في الدراسات والأبحاث الأكاديمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى