موسوعة القبائل العربية

قبيلة “خثعم”

خثعم: قبيلة عربية موطنها الأصلي شبه الجزيرة العربية، وكانت منازل “خثعم” في الهضبة الممتدة ما بين بجيلة والأزد عند طريق القوافل الممتدة من اليمن إلى الحجاز، وما انحدر عنها شرقا إلى بيشة.


وفي خثعم فرعان كبيران: ناهس، وشهران، ابنا عفرس بن خلف بن خثعم، قال ابن الكلبي: «ناهس، وشهران إليهما العدد والشرف من خثعم». وعدّ الأشرف الرسولي من قبائل خثعم أربعا، هي: شهران، وناهس، وكود، وأكلب.


وقد تعبدت خثعم مثل بجيلة ودوس وباهلة للصنم المسمى ذو الخلصة الذي هدم في الإسلام، هدمه جرير البجلي وقتل عدد من خثعم، وعلى إثر ذلك وفدت خثعم في أواخر سنة عشرة هجرية على النبي، وفي ذلك قال صاحب الطبقات الكبرى: «وفد عثعث بن زحر، وأنس بن مدرك في رجال من خثعم إلى رسول الله ﷺ، بعدما هدم جرير بن عبد الله ذا الخلصة وقتل من قتل من خثعم، فقالوا: آمنا بالله ورسوله وما جاء من عند الله، فاكتب لنا كتابا نتبع ما فيه، فكتب لهم كتابا شهد فيه جرير بن عبد الله ومن حضر».


وكتب النبي محمد ﷺ لخثعم بيشة كتابا جاء فيه: «كتب ﷺ لخثعم: هذا كتاب من محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم لخثعم من حاضر بيشة وباديتها ان كل دم أصبتموه في الجاهلية فهو عنكم موضوع، ومن أسلم منكم طوعا أو كرها في يده حرث من خبار أو عزاز تسقيه السماء أو يرويه اللثى فزكا عمار ة في غير أزمة ولا حطمة، فله نشره وأكله، وعليهم في كل سيح العشر وفي كل غرب نصف العشر، شهد جرير بن عبد الله ومن حضر».


  • نسب قبيلة خثعم

خثعم وهو أفتل بن أنمار بن إراش بن عمرو بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ، وهذا قول ابن الكلبي وخليفة بن خياط واليعقوبي وابن عبد البر وابن حزم وأبو المنذر الصحاري، وجمهور النسابة.
خثعم وهو أفتل بن أنمار بن نزار بن عدنان، وصاحب هذا القول ابن إسحاق.


أمه: عاتكة بنت ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان.
أما الدكتور صالح أحمد العلي فعارض ابن الكلبي في نسبهم، وقال:«خثعم إحدى عشائر مجموعات مذحج، وقد جعلها ابن الكلبي أحد فروع أنمار». وعن سبب تسمية بنو أفتل بن أنمار بخثعم، قال ابن إسحاق: «خثعم هو أفتل بن أنمار، فإنما خثعم جبل تحالفوا عنده فنسبوا إليه».

أما ابن الكلبي قال: «إن أفتل بن أنمار لما تحالف بعض ولده على سائر ولده، نحروا بعيراً وتخثعموا بدمه أي تلطخوا به في لغتهم، فبقى الاسم عليهم»، وفي مزاعم نشوان الحميري قال:«إِنما سمي خثعم بجمل له اسمه خثعم».


وفي نسبة خثعم إلى سبأ حديث نبوي عن الرسول ﷺ، وجاء في الحديث الذي أقر بصحته الحاكم والألباني من رواية الترمذي في السنن، قال:«قالَ رجلٌ: يا رسولَ اللَّهِ، وما سَبأٌ، أرضٌ أو امرأةٌ؟ قالَ: ليسَ بأرضٍ ولا امرأةٍ، ولَكِنَّهُ رجلٌ ولدَ عشرةً منَ العربِ فتيامنَ منهم ستَّةٌ، وتشاءمَ منهم أربعةٌ.


فأمَّا الَّذينَ تشاءموا فلَخمٌ، وجُذامُ، وغسَّانُ، وعامِلةُ، وأمَّا الَّذينَ تيامنوا: فالأزدُ، والأشعرون ، وحِميرٌ، وَكِندةُ ومَذحِجٌ، وأنمارٌ. فقالَ رجلٌ: يا رسولَ اللَّهِ، ما أنمارٌ؟ قالَ: الَّذينَ منهم خثعَمُ، وبَجيلةُ».


أقرب القبائل نسبا لقبيلة خثعم هي قبيلة بجيلة.


  • معركة خثعم وجيش أبرهة الحبشي

وقد ورد ذكر خثعم في روايات الأخباريين عن حملة أبرهة على مكة، إذْ هم يذكرون أنها عزمت على منعه من الوصول إلى مكة، وأن نفيل بن حبيب الخثعمي رئيس خثعم إذ ذاك، خرج بقبيلي خثعم: شهران وناهس ومن تبعه من قبائل العرب، وقاتله حينما بلغ أرض خثعم،


غير أن أبرهة تغلب عليه، وأسره، وأبقاه حيًّا على أن يكون دليله في طريقه إلى مكة، وقد سار معه حتى أبلغه الطائف، وهناك قام بوظيفة إرشاد الحبش إلى مكة أبو رغال الثقفي، وذلك بأمر من مسعود بن متعب رئيس ثقيف. وقد ذكر هذا ابن سعد البغدادي والواقدي والطبري.


  • ديار قبيلة خثعم

خثعم قبيلة لا تزال معروفة في بلادها التي كانت تقيم بها عند ظهور الإسلام، وهي البلاد الواقعة في مركز خثعم التابعة لمحافظة بلقرن في منطقة عسير وصولا إلى مركز تبالة التابع لمحافظة بيشة.

بالعربية

بالعربية: منصة عربية غير حكومية؛ مُتخصصة في الدراسات والأبحاث الأكاديمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى