موسوعة القبائل العربية

قبيلة “عنزة”

قبيلة عنزة؛ قبيلة عربية عدنانية مسكنها نجد وشمال الحجاز وبادية الشام والعراق والكويت وشمال الجزيرة العربية، ومن هناك انتشرت إلى غيرها من المناطق، منها ليبيا والأهواز وسيناء وتركيا. وتُعدّ عنزة من أكبر القبائل في الخليج والشام.


يعود نسب القبيلة إلى عنزة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان.


  • عنزة في الحجاز

تعد قبيلة عنزة أكثر القبائل المعاصرة بالحجاز، وأقدمها نزولا في المنطقة وفقا لما جاء في المصادر التاريخية التي سبقت الإشارة في الكلام عن الحجاز وتحديداً بخيبر في العصر العباسي.


  • عنزة في نجد

كانت بعض قبائل عنزه تتواجد ب نجد وتحديداً غرب حائل، الا ان أحداث الجوع والقحط والجفاف الذي حدث في نجد اجبر الكثير منهم إلى الهجرة شمال الجزيرة العربية.


  • عنزة في الشام والعراق

في القرن الثامن عشر الميلادي، كانت عنزة تتسيد مدن الواحات في سوريا والعراق. ورغم أنهم لم يكونوا مزارعين، إلا أنهم قاموا بجباية المحاصيل من السكان، بينما كانوا يهاجرون شمالًا إلى جنوب تركيا في أشهر الصيف، إذ كانوا يجمعون الجزية من سكان المنطقة.


وكانت تُعرف الجزية آنذاك باسم أخوة (الأخوة)، وفي المقابل تعهد رجال القبيلة بحماية المزارعين من القبائل الأخرى. وانتشرت عشائر القبيلة الأخرى شمالًا عبر سهوب الأردن وشرقًا حتى الفرات.


كان تحديد الإستيطان لأفراد القبائل البدوية في البلدات والقرى المجاورة عملية مستمرة دائمًا في المنطقة. إذ لا توجد العائلات المستقرة في من عنزة في سوريا فقط فقط، والتي يوجد بها أكبر عدد، وإنما توجد أيضًا في لبنان والأردن الأحواز (إيران) والضفة الغربية، إذ سُميت قرية عنزة بالقرب من جنين في فلسطين.


وفي القرن التاسع عشر، قام الرحالة السويسري يوهان لودفيك بركهارت والرحالة البريطاني تشارلز داوتي بزيارة القبيلة في معقلهم في الشام، وجمعوا منهم تفاصيل كثيرة عن حياة البدو.

بالعربية

بالعربية: منصة عربية غير حكومية؛ مُتخصصة في الدراسات والأبحاث الأكاديمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى