موسوعة القبائل العربية

قبيلة “بجيلة”

بجيلة قبيلة؛ أنمارية قحطانية وبعض المصادر تنسبها إلى عدنان. وبجيلة هي بجيلة بنت صعب بن علي بن سعد العشيرة بن مذحج امرأة تزوّجها أنمار فولدت له أولاداً اشتهر عليهم اسم أمهم، منهم: عبقر، وصُهَيبة، والغَوث، وأشهل، وطريف، ومن أشهر بطون بجيلة قبيلة بني مالك.


اختُلف حول نسب بجيلة وانقسمت فيه الأقوال إلى إلى قسمين:

  • القول الأول : أنمار بن إراش بن عمرو بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ ، حديث شريف: قالَ رجلٌ: يا رسولَ اللَّهِ، وما سَبأٌ، أرضٌ أو امرأةٌ؟ قالَ: ليسَ بأرضٍ ولا امرأةٍ، ولَكِنَّهُ رجلٌ ولدَ عشرةً منَ العربِ فتيامنَ منهم ستَّةٌ، وتشاءمَ منهم أربعةٌ. فأمَّا الَّذينَ تشاءموا فلَخمٌ، وجُذامُ، وغسَّانُ، وعامِلةُ، وأمَّا الَّذينَ تيامنوا: فالأزدُ، والأشعرون، وحِميرٌ، وَكِندةُ ومَذحِجٌ، وأنمارٌ. فقالَ رجلٌ: يا رسولَ اللَّهِ، ما أنمارٌ؟ قالَ: الَّذينَ منهم خثعَمُ، وبَجيلةُ.صحيح الترمذي
    أنمار بن نزار بن معد بن عدنان.

  • القول الثاني : كانت بجيلة في الجاهلية على الوثنية، شأن جلّ قبائل العرب، وكان لها صنم يعرف بذي الخَلَصة. وكانت تشاركها في تقديسه خثعم وباهلة ودوس وأزد السراة وقبائل أخرى، وكان موضعه بتَبالة، بين مكة واليمن، وله بيت يُحَجّ إليه. فلمّا جاء الإسلام مضى جرير بن عبد الله مع جماعة من قومه بأمر رسول الله فحطّم الصنم وأحرق البيت. ومن رجال بجيلة البارزين في الجاهلية شِقٌ بن صعب الكاهن المشهور، ومن ولد شِقّ هذا كُرْز بن عامر، جدّ خالد بن عبد الله القَسْري وكان يدعى في الجاهلية كُرز الأعنّة لشجاعته ومروءته. وكان ابنه أسد بن كُرز مسوَّداً في قومه، وكان يدعى ربّ بجيلة، وهو أحد من حرّم على نفسه شرب الخمرة، تنزّهاً عنها. وقد عرض قوم لجارٍ له فأوقع بهم وقعة عظيمة انتصاراً لجاره.

  • بجيلة في الجاهلية

كانت بجيلة في الجاهلية على الوثنية، شأن جلّ قبائل العرب، وكان لها صنم يعرف بذي الخَلَصة. وكانت تشاركها في تقديسه خثعم وباهلة ودوس وأزد السراة وقبائل أخرى، وكان موضعه بتَبالة، بين مكة واليمن، وله بيت يُحَجّ إليه.


فلمّا جاء الإسلام مضى جرير بن عبد الله مع جماعة من قومه بأمر رسول الله فحطّم الصنم وأحرق البيت. ومن رجال بجيلة البارزين في الجاهلية شِقٌ بن صعب الكاهن المشهور، ومن ولد شِقّ هذا كُرْز بن عامر، جدّ خالد بن عبد الله القَسْري وكان يدعى في الجاهلية كُرز الأعنّة لشجاعته ومروءته.


وكان ابنه أسد بن كُرز مسوَّداً في قومه، وكان يدعى ربّ بجيلة، وهو أحد من حرّم على نفسه شرب الخمرة، تنزّهاً عنها. وقد عرض قوم لجارٍ له فأوقع بهم وقعة عظيمة انتصاراً لجاره.


  • بجيلة في الإسلام

نزحت طوائف من بجيلة في الإسلام إلى مواطن جديدة في الأمصار، فاستقرّ عِظمها في الكوفة واستوطن سائرها البصرة والشام، ولما فتحت الأندلس نزلت جماعة منها مدينة أَرْبونة (مرفأ فرنسي على شاطئ البحر المتوسط).


وقد شاركت بجيلة في الفتوح الإسلامية، ولَما وجّه عمر بن الخطاب جرير بن عبد الله البجلي لقتال الأعاجم سنة 14هـ سأله أن يجمع له بطون بجيلة المتفرقة في أحياء العرب ليشاركوا في الفتوح فأجابه إلى ما طلب، ووجّه عمر يزيد بن أسد البَجَلي في بعوث المسلمين إلى الشام فاستقر فيها.


ولمّا أحيط بعثمان بن عفان أرسله معاوية لنصرته ولكنه وصل بعد مقتله، وحين نشب الصراع بين علي بن أبي طالب ومعاوية انحاز إلى معاوية وكان يحرّض القوم على قتال علي. وكانت بجيلة في الكوفة تشارك طائفة من القبائل في أحد أسباع الكوفة، ولم تكن لها كثرة عددية تجعلها تستقل بأحد الأسباع.


وقد شاركتها في سُبعها خزاعة وكندة والأزد. ولَما حوَّل زياد بن أبي سفيان أسباع الكوفة إلى أرباع شاركت بجيلة في أحد هذه الأرباع قبائل يمنية ومضرية. من رجال بجيلة النابهين في الإسلام جرير بن عبد الله البجلي الذي كان له ولقومه بلاء مذكور في فتوح العراق وفارس.


ومن رجالها البارزين في الإسلام كذلك أسد بن عبد الله الذي قدم على الرسول فأسلم هو وابنه يزيد. وكان يزيد خطيباً مفوَّهاً وسيِّداً مطاعاً في قومه أهل اليمن، وكان يلقب بخطيب الشيطان، ويحتمل أنه لقب بذلك لحظة القوم على قتال عليّ بن أبي طالب في صِفِيّن.

وأشهر من برز من هذه الأسرة أيضا خالد بن عبد الله بن يزيد القَسْري وأخوه أسد بن عبد الله وقد وُلّي خراسان أيام هشام بن عبد الملك وقام بغزوات موفقة في بلاد الترك.


  • أشهر بطون قبيلة بجيلة:

1- بنو قسر وهم بنو مالك حاليا وتقطن في جنوب الطائف

2- بنو أحمس بن الغوث

3- بنو فتيان بن زيد بن الغوث


  • مَواطنها

يذكر الأخباريون أن قبائل العرب كانت تنزل جميعها في أول أمرها تهامة، ثم افترقت في شتى المواطن، ومن القبائل التي جلت عن تهامة قبيلة بجيلة وأختها خثعم وقد نزلتا جبال الحجاز الوسطى، وهي الحاجز بين نجد وتهامة، ومن منازل بجيلة في الحجاز حَلية وأُسالم وحقال.


وقد استقرت بجيلة في منازلها هذه حتى وقعت الحرب بين بطونها وأفنت عدداً كبيراً من أبنائها، فاضطروا إلى الجلاء عن منازلهم وتفرقوا في قبائل العرب، ومن القبائل التي نزلوا في جوارها بنو جعفر بن كلاب، وكلب بن وَبْرة، وبنو سُليم، وسعد بن تميم، وذُهل بن شيبان.


  • بجيلة في السعودية

تقطن بعض أشهر بطون بجيله في السعودية وخاصة الحجاز مثل بنو قسر والذين يعرفون الآن بِبنو مالك-ويقطنون تهامة اضم وفي السراة جنوب الطائف، وبني ذبيان يجاورون بني مالك في وادي أضم كما توجد بعض العشائر الأخرى كال ميعان في عسير وال حمامه وقد دخلوا في قبيلة بللسمر وهناك بعض القبائل الأخرى في نجد مثل آل قعيضب وآل جليفي وآل رباح وآل مانع وغيرهم.


  • بجيلة في العراق

هناك مجموعة من العشائر في العراق حافظوا على نسبهم المتصل لقبيلة بجيله وأكثرهم ينتسبون إلى هلال البجلي واستقرت البطون البجليه هناك بعد فتح العراق أو سبب كثرتهم ان عمر ابن الخطاب-رضي الله عنه اعطاء لبجيلة ربع سواد العراق لترضيتهم على فتحها ويقال ان أكثر أهل العراق يرجع نسبهم لبجيله ويسكنون في (الكوفة) (البصرة) (واسط) (الموصل) (البوازيج) ومنهم البوفتياني والبوجيلي والسعيد.


  • بجيلة في بلاد فارس (إيران، خرسان)

لقد كان لقبيلة بجيله مناصب عاليه في بلاد فارس -إيران حالياً- وخرسان أيام الدولة الاموية الإسلامية وقد استقرت بعض بطون بجيله هناك كما قال المؤرخ ديكسون انه في القرن السابع عشر للميلاد كانت هناك قبيلة تسمى بني صعب من بجيلة كان لهم إمارة في بلاد فارس تسمى إمارة بندر ريق.


  • بجيلة في بلاد الشام

بطون بجيله في الشام اقل من العراق بشكلٍ واضح جداً وهم يقطنون في (دمشق) (حلب) (الجولان) (الرقة) (الشراة) وغيرها كما توجد قبيلة في لبنان وفلسطين تسمى ال كبي نسبة لبطن قيس كبه وقد هاجروا إلى هناك وهم متواجدين اليوم مع قبيلة الجهالين التي تنقسم قسمين جزء منها في السعودية بديار بجيلة والجزء الآخر في لبنان.


  • بجيلة في اليمن

هناك أحد بطون قبيلة بجيله يدعى السِرو قد تواجدوا في اليمن وكانو في (جبال مهرة) بالإضافة إلى بني هبيرة التي تحالفت مع مراد وهي تنسب لهبيرة (المكشوح) البجلي الذي حالف قبيلة مراد قديماً وهو أبو قيس بن المكشوح البجلي.

بالعربية

بالعربية: منصة عربية غير حكومية؛ مُتخصصة في الدراسات والأبحاث الأكاديمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الإعلانات هي مصدر التمويل الوحيد للمنصة يرجى تعطيل كابح الإعلانات لمشاهدة المحتوى