موسوعة القبائل العربية

قبيلة “خولان”

خولان : قبيلة يمنية قديمة، يرى علماء الآثار أنهم شعب من شعوب اليمن القديم معاصر لسبأ ومعين.


توجد في اليمن قبيلتين باسم خولان، قبيلة خولان (الطيال/العالية) في مأرب وصنعاء والبيضاء، وهم حالياً جزء من بكيل. وقد جاء ذكرهم ّفي نقوش ملوك سبأ باسم «خولن» لأول مرة في القرن السابع قبل الميلاد.

وقبيلة خولان (بن عامر/عمرو) في صعدة وعسير (السراة) المذكورة في نقوش ملوك همدان باسم «خولن جددن» خولان الجديدة. وقد حشر النسابة خولان في عدة أنساق أنسابية، فهي خولان بن قحطان في قول، وخولان من قضاعة في آخر، وخولان من كهلان في قول.

وعند الهمداني فإن خولان العالية منها هي كهلانية، أما خولان صعدة فهي عنده قضاعية حميرية فاصلا بالتالي بينهما، وقد عارضه نشوان الحميري في ذلك قائلا بأن كلا من الفرعين ينتميان إلى قضاعة.


أختلف النسابة في نسب خولان، وفي ذلك قال بدر الدين العيني:«حكى الهمداني في كتاب (الإكليل) قال: خولان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة، وخولان بن عمرو بن مالك بن الحارث بن مرة بن أدد. قال: وخولان حضور وخولان ردع هو ابن قحطان».


فقسم الهمداني خولان إلى ثلاثة أنساب مختلفة، مما يبين إنها حلف قبلي تحت اسم خولان. وقد ذهب ألويس اشبرنجر وكارستن نيبور إلى أن خولان هي حويلة بن كوش بن حام إحدى القبائل العربية المذكورة في التوراة،كما ذهب لقولهم مجموعة من المؤرخين العرب، ولكن خالفهم جواد علي في هذا الرأي.


وردت نصوص سبئية قديمة بخط المسند تشير إلى خولان وإلى سنحان عدة مرات ودائما ما يذكرون معاً مما يرجح أنهم وسنحان يقطنون على مقربة بالمنطقة ذاتها.


والملاحظ أن هذه ينطبق على كل من خولان الطيال وسنحان في صنعاء وعلى قبيلة خولان في إقليم السراة القاطنين على مقربة من سنحان قحطان.

وفيهم يقول جواد علي: :«خولان من القبائل الكبيرة القوية التي ذُكرت في عدد كبير من الكتابات العربية الجنوبية, وقد رأينا اسمهم لامعًا في أيام المعينيين.

وقد ذكرت أنهم هاجموا مع السبئيين قافلة معينية كان يقودها “كبيران”، وحمد المعينيون آلهتهم وشكروها على نجاة هذه القافلة، وهي من القبائل العربية الحية السعيدة الحظ؛ لأنها ما تزال معروفة، ولها مع ذلك تأريخ قديم قد نصعد به إلى الألف الأول قبل الميلاد».


  • أقسام القبيلة

يوجد قبيلتين تحمل اسم خولان، قبيلة خولان في محافظة صنعاء ومأرب والبيضاء، وقبيلة خولان في منطقة صعدة وإقليم السراة (إقليم عسير).


حسب بعض الإخباريين تنقسم خولان إلى قسمين رئيسيين خولان صعدة (بن عامر/عمرو) وخولان العالية (الطيال) وكليهما من خولان بن عمرو من أصل واحد وفي هذا قال الهمداني:


خولان “خولان العالية من أولاد خولان بن عمرو بن مالك بن الحارث بن مرة بن أدد بن عمر بن عريب بن زيد بن كهلان ابن سبأ.

وهذا خلاف ما عليه خولان العالية، فهم من أول الدهر إلى آخره ينتسبون إلى حمير، ولا ينكرون أخوتهم من خولان بن عمرو بن الحاف بحقل صعدة ونواحيه.

وإنما قيل خولان العالية، للفرق بين البلاد لا الفرق بين النسب، كما يقال أزد شنوة وأزد عمان ولا إشكال في أن الجميع من الأزد، وكما يقال طيء السهل وطيء الجبل، وخولان الشام وخولان اليمن وهمدان الجبال وهمدان البون وعذر شعب وعذر مطرة وغير ذلك ” خولان  المصدر : (الإكليل “10/ 293”).


  • خولان في الكتابات القديمة

ورد اسم خولان في كتابات قديمة كثيرة فمن هذه الكتابات نص يخبر عن نشوب حرب في أيام ملوك سبأ، سقط منه اسم الملك، وسقطت منه كلمات عدة وأسطر أضاعت المعنى.

وقد شارك أصحاب هذه الكتابة في هذه الحرب، وعادوا منها موفورين سالمين، ويفهم من الكلمات الباقية في النص أن قبيلة خولان كانت قد ثارت على ملك سبأ، فجهز السبئيون حملة عسكرية عليهم، دحرت خولان، وتغلبت عليها، وحصل السبئيون على غنائم كثيرة. وكان يحكم خولان قيل لم يرد في النص اسمه، ولعله سقط من الكتابة، وقد أشير إليه ب (ذي خولان).


في عهد الملك شمر الحميري حصلت معركة في تهامة في مكان إسمه «بيش» (محافظة بيش) في منطقة جازان وكان قائد الحملة ضابط برتبة مقتوى إسمه «أبو كرب» من قبيلة خولان وذكر أنه حارب قبائل عك و«سهرة» و«حرة».

ثم سيّرت حملة عسكرية أخرى من الخولانيون بقيادة مقتوى آخر من خولان إتجاه حريب في مأرب ثم اتجه نحو منطقة خيوان قرب صنعاء ثم وادي أملح في صعدة ثم نحو عسير مرة أخرى.


وتقع صرواح عاصمة السبئيين ضمن نطاق بلاد خولان العالية، وقد ذهب (الويس شبرنكر) و (نيبور) إلى إن قبيلة خولان هي قبيلة حويلة، ولكن هناك صعوبات كثيرة يراها الدكتور جواد علي تحول دون قبول هذا الرأي.

بالعربية

بالعربية: منصة عربية غير حكومية؛ مُتخصصة في الدراسات والأبحاث الأكاديمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الإعلانات هي مصدر التمويل الوحيد للمنصة يرجى تعطيل كابح الإعلانات لمشاهدة المحتوى