موسوعة القبائل العربية

قبيلة “حرب”

قبيلة حرب؛ هي إحدى أكبر قبائل الجزيرة العربية، التي استقرت في منطقتيْ نجد والحجاز بين الحرمين الشريفين في بداية القرن الثاني، واستطاعت أن توجِد لها كيانًا عشائريًا قويًا ابتداءً من القرن الرابع.


هناك روايات عديدة خاضت كلها في نسب حرب وكانت كلها ارتجالية لا سند لها سوى الهجس والظن، ولكن لسان اليمن ونسابتها أبو محمد الهمداني قطع كل خطيب حين جزم _وهو العالم بأنساب اليمن_ أن حربًا هذه هي قبيلة خولانية قحطانية تنسب إلى حرب بن سعد بن سعد بن خولان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة بن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد بن مالك بن حمير بن سبأ،

وكانت منازلهم في صعدة في اليمن ثم نزحوا إلى الحجاز إثر خلاف بينهم وبين أبناء عمهم الربيعة بن سعد سنة 131 هـ.


وأولاد حرب بن سعد أربعة: الفاحش ومالكًا وعامرًا والفياض، فمن ولد الفياض بن حرب آل عمرو بن يزيد، وقد يقال أنهم من ولد الحارث بن سعد من بيت النعمان بن الفياض، وأولاد الفاحش سلمان وسباقًا ومسلمًا وضاحكًا أربعة أبناء، فأولاد سلمان بن الفاحش بن حرب: زيادًا، وهم أهل العرج. ومن فرسان تلك القبيلة عمرو بن يزيد الحربي الذي يقول خلال الفتنة التي حدثت بين أبناء سعد بن سعد وأبناء عمومتهم الربيعة بن سعد:


يقول لي عمرو والخيل مسرعة *** تحت الكماة وقد جالت عواديها
مهلا لك الخير لا تفعل فقلت له *** أقصر فإن مميت النفس محييها
همزت مهري برجلي ثم قلت له *** اذهب إليك فقد سارت بما فيها
أكرهته فمضى في جوف غمرتهم *** والرمح يأخذ صيدا ثم يرديها


يقول عن هذه الأبيات لسان اليمن أبو محمد الهمداني: «ما قال أحد في العرب قديمها ولا حديثها أشجع من هذه الأبيات وهي فردة لا أخت لها.» وهذه الفتنة نشبت بين حرب وبني غالب من جهه وبين الربيعة بن سعد والخنافر الحميريين من جهة أخرى. ومن من أهاج الفتنة وسار بها الفارس البطل عمرو بن يزيد الحربي.


  • قبلة حرب في السعودية

من الجنوب يحدها ما بين وادي مر الظهران (جنوب جدة بعشرين ميلًا) والقنفذة، ومن الشمال إلى ما وراء جبل أُحُد في المدينة المنورة ومن الغرب يحدها البحر الأحمر من جدة حتى ينبع البحر ومن الشرق تمتد ديار قبيلة حرب على جانبي طريق القصيم من المدينة المنورة إلى ما وراء وادي الرمة وتصل نجعتها حتى حدود العراق.


وتنتشر عدة أفخاذ من قبيلة حرب خارج موطنها الأصلي، وأبرزهم المحاميد من المطالحة من ميمون من بني سالم من حرب، إذ تنتشر هذه القبيلة بشكل كبير في بلاد الشام وبعض مناطق العراق ودول المغرب العربي إذ أنها كونت إمارة لها في الأردن تحديدًا في محافظة الكرك عرفت باسم إمارة المحاميد وحكمت فيها فترة من الزمن قبيل تحالف القبائل في الأردن عليها وردع إمارتهم، ويوجد جبل في الأردن في محافظة عجلون يطلق عليه اسم جبل بني عوف نسبة إلى بني عوف من قبيلة حرب.

بالعربية

بالعربية: منصة عربية غير حكومية؛ مُتخصصة في الدراسات والأبحاث الأكاديمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى