سينما ومسرح

السجل الوطني للأفلام الأمريكية الكلاسيكية

“السجل الوطني للأفلام”؛ يضم مجموعة منتقاة من الأفلام الأمريكية الكلاسيكية يرعاها مجلس حماية الأفلام الوطنية لحفظها في مكتبة الكونغرس الأمريكي وإتاحتها علنا كتراث سينمائي أمريكي، تنفيذاً لمقتضات قانون صيانة وحماية الأفلام الوطنية الذي أصدره الكونغرس عام 1988.


ويقضي بأن تشكل الأفلام الواردة في ذلك السجل قطاعا رئيسياً ودائماً من قطاعات وأقسام مجموعة الأفلام الوطنية المملوكة لمكتبة الكونغرس.


وقد حدد القانون كيفية تكوين السجل مطالباً بأن يسمى مجلس حماية الفيلم الوطني في كل عام 25 فيلم يشترط فيها ألا يقل عمر أحدثها عن 10 سنوات وأن تمثل جزءاً دائماً من التراث التاريخي والثقافي للأمة الأمريكية.


أعاد الكونغرس تأكيد وتفعيل هذا القانون عدة مرات في أعوام 1994، 1996، 2005 وفي أكتوبر عام 2008 قضى القانون الصادر في عام 1996 بإنشاء مؤسسة حماية الأفلام الوطنية غير ربحية بغرض جمع التمويل اللازم للسجل الوطني للفيلم من الأفراد والشركات والهيئات الخاصة.


تم حفظ عدد 825 فيلمًا في السجل الوطني للأفلام حتى من 14 ديسمبر 2021، يعتبر جزء من فيلم بعنوان «رياضي نيوارك» عام 1891 هو أقدم عنوان في السجل الوطني للأفلام حيث يمتد فيلم لبضع ثوان فقط، لا تمتلك المكتبة الأفلام الموجودة في السجل.


حيث تعود ملكية الأفلام بشكل عام إلى الأفراد أو الاستوديو أو الشركة التي أنتجت و / أو وزعت الفيلم. وفقًا لقانون حقوق النشر في الولايات المتحدة، تعتبر الأفلام التي تم إنتاجها قبل عام 1923 بشكل عام ملكًا عامًا ويمكن إعادة إنتاجها وتوزيعها مجانًا.


في بعض الأحيان، يدخل فيلم إلى المجال العام لأنه لم يتم تجديد حقوق الطبع والنشر الخاصة به ولم يعد مملوكًا لأي فرد أو منظمة.


  • طريقة الاختيار

يضيف المجلس الوطني لحفظ الأفلام (NFPB) إلى السجل الوطني للأفلام ما يصل إلى 25 فيلمًا «ثقافيًا أو تاريخيًا أو جماليًا» كل عام، ويعرض مدى وتنوع التراث السينمائي الأمريكي لزيادة الوعي بالحفاظ عليه.


يصبح الفيلم مؤهلاً للإدراج بعد عشر سنوات من إصداره الأصلي. بالنسبة للاختيار الأول في عام 1989، رشح الجمهور ما يقرب من 1000 فيلم للنظر فيها.


ثم قام أعضاء مجلس حماية الأفلام الوطنية بتطوير بطاقات اقتراع فردية للأفلام المحتملة لإدراجها. تم جدولة بطاقات الاقتراع في قائمة من 25 فيلمًا والتي تم تعديلها بعد ذلك بواسطة أمين مكتبة الكونغرس جيمس إتش بيلينجتون وموظفيه في المكتبة للاختيار النهائي.


منذ عام 1997، كان أفراد الجمهور قادرين على ترشيح ما يصل إلى 50 فيلمًا سنويًا لمجلس مجلس حماية الأفلام الوطنية وأمين المكتبة للنظر فيها.

“مجتمعة، تمثل … الأفلام الموجودة في السجل الوطني للأفلام مجموعة مذهلة من صناعة الأفلام الأمريكية – بما في ذلك أفلام هوليوود، والأفلام الوثائقية، والإنتاج الطليعي والهواة، والأفلام ذات الأهمية الإقليمية ، والموضوعات العرقية، والرسوم المتحركة، والأفلام القصيرة – جميعها تستحق التقدير والمحافظة عليها والوصول إليها من قبل الأجيال القادمة. ومع بداية هذه الألفية الجديدة ، يقف السجل بين أرقى ملخصات القرن الأول العجيب للسينما الأمريكية “.
— د. جيمس بيلينغتون، أمين مكتبة الكونغرس.


يتضمن سجل الافلام الوطني أفلامًا متعددة المواضيع والتصنيفات، تتراوح من كلاسيكيات هوليوود إلى أفلام الأيتام. لا يشترط أن يكون الفيلم طويلاً، ولا يشترط أن يكون قد تم عرضه بطريقة مسرحية بالمعنى التقليدي.


يحتوي السجل على نشرات إخبارية، وأفلام صامتة، وأفلام طلابية، وأفلام تجريبية، وأفلام قصيرة، ومقاطع فيديو موسيقية، وأفلام خارج حماية حقوق النشر أو في المجال العام، ومسلسلات أفلام، افلام منزلية ‏, وأفلام وثائقية، ورسوم متحركة، وأفلام مستقلة، يحتوي السجل الوطني للأفلام حتى ادراج قائمة 2022 على 850 فيلمًا في السجل.


رابط المكتبة

بالعربية

بالعربية: منصة عربية غير حكومية؛ مُتخصصة في الدراسات والأبحاث الأكاديمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى