أشهر كتّاب أدب الخيال العلمي

0

 

  • جول فيرن

يُعد جول فيرن من الأشخاص الأوائل الذي كان له الفضل في تأسيس أدب الخيال العلمي وهو من مواليد فرنسا 8 شباط/فبراير 1828.

في بداية الأمر كان مهتما بدراسة البلاغة والفلسفة ودرس الحقوق بعد انتهائه من مرحلة التعليم العالي.

قام بكتابة العديد من الروايات والقصص في أدب الخيال العلمي وكانت أعماله محبوبة جداً لدى الكثير من الناس و في عام 1863 قام بنشر رواية تحت اسم (خمس أسابيع في منطاد) ولاقت إعجاب العديد من الفرنسيين وأكتسب في ذلك الوقت شهرته الواسعة .

توفي في 24 آذار/مارس عام 1905 إثر إصابته بمرض السكر .. معظم أعماله قام بنشرها ابنه بعد وفاته.


  • هربرت جورج ويلز

هربرت جورج ويلز أديب ومفكِّر إنجليزي يُعَدُّ الأبَ الروحي لأدب الخيال العلمي. وُلِدَ ويلز في ضاحية (بروملي) بمقاطعة (كِنت) الإنجليزية في عام 1866، وكان الابن الرابع ﻟ (جوزيف ويلز) الذي كان يملك متجراً لبيع الأدوات الرياضية وأوعية الزجاج الصيني، بالإضافة لكونه لاعبَ كريكيت محترفًا، أما والدة (ويلز) فكانت رَبَّةَ منزل بسيطة، ويمكن القول إنه قد تربَّى ونشأ في أسرة من الطبقة الوسطى.

تعرَّض ويلز في سِنِّ الثامنة لحادث تسبَّب في كسْر ساقه وجعله يلازم الفراش لعدة شهور قضاها في القراءة، فاكتشف عالم الأدب السحري الذي أشعل فيه حب الكتابة، وقد التحق ويلز بمدرسة محلِّيَّة تُدرِّس لطلابها المواد اللازمة لكي يكونوا وكلاء ومساعدين للتُّجَّار، ولكن أصيبت أسرته بضائقة مالية جعلت والده يُخرِجه من المدرسة، ويُلحِقه بائعاً بإحدى متاجر الأقمشة، وهي تجرِبة قاسية لصبي ضعيف ﻛ (ويلز)، ولكنه خلَّد هذه التجربة بعد ذلك في رائعته الأدبية (كيبس).

استطاع ويلز أن يُكمِل تعليمه بصعوبة بسبب حياته الأسرية المضطربة وما واجهه من ضائقات مادية، والتي اضطَرَّتْه أن يتنقَّل بين عدة مدارس مختلفة، حتى حصل على منحة دراسية بمدرسة علمية أشبعت موادها شغفه بالعلوم واللغة اللاتينية وكذلك علم الاجتماع.

نشر ويلز أولى رواياته المسماة ﺑ (آلة الزمن) عام 1895 ، وقد أحدثت ضَجَّةً كبرى وقتها في الأوساط الثقافية، كما لاقت نجاحاً جماهيريّاً كبيراً، ثم تتابعت أعماله فقدم بعد ذلك (جزيرة الدكتور مورو) و(حرب العوالم) وغيرها، التي وإن كانت أعمالَ خيال علمي كلاسيكية إلا إنها حملت بعضاً من فلسفته وأفكاره، وأظهرت توقعاته لعالم المستقبل، كما كان لويلز أعمال اجتماعية مهمَّة بعدت عن الخيال العلمي مثل رواياته (كيبس) و(آنا فيرونيكا)، وقد عبرت عن الكثير من آراءه الاجتماعية ورؤيته للمجتمع الإنجليزي.

انضم ويلز لجماعة (الاشتراكيين الفابيين) ولكنه سرعان ما تركها بعد أن اختلف مع قادتها البارزين، وبقيام الحرب العالمية الثانية أصبحت وجهة نظر ويلز تجاه مستقبل البشرية أكثر تشاؤماً، وازداد الأمر بعد ما رآه من قمع وديكتاتورية يُمارِسهما الشيوعيون في روسيا.

تُوُفِّيَ ويلز في عام 1946 عن عمرٍ يناهر السادسة والسبعين، بعد أن خلد اسمه في الأدب العالمي بوصفه أحدَ رواده.


  • آرثر سي كلارك

آرثر سي كلارك كاتب بريطاني من مواليد 16 كانون الأول/ديسمبير عام 1917 . أشهر كتَّاب الخيال العلمي، وصاحب أكثر الكتب مبيعاً على مستوى العالم، وقد شهد الاحتفال بعيد ميلاده السبعين في ديسمبر عام 1987 إزاحةَ الستار عن لوحة تذكارية له في مسقط رأسه بسومرست. وقد حاز جوائز دولية لا حصر لها عن رواياته وكتاباته العلمية، وعن دوره الملهم باعتباره أحد أبرز متنبئي عصر الفضاء.

اشتهر بروايته أوديسا الفضاء 2001 (ملحمة الفضاء 2001) وهو عمل مشترك مع المخرج ستانلي كوبرك لصناعة الفلم الذي يحمل نفس الاسم والذي اعتبر من الأفلام الكلاسيكية المهمة في الخيال العلمي فقد وضع معايير جديدة لأفلام الخيال العلمي. نال شهرة واسعة كمقدم لسلسلة الحلقات التليفزيونية (عالَم آرثر كلارك الغامض)، وحلقات تالية أيضاً.

اهتم منذ صغره بعلوم الفضاء والمجلات التي كانت تتحدث عن هذا المجال .. تنبأ كلارك بدقة الكثير من الأمور التي أصبحت حقيقية وواقعية في وقتنا الحالي مثل: الخدمات المصرفية عبر الإنترنت، والتسويق عبر الإنترنت والكثير من الأمور الأخرى مما يجعل روايته وكتبه كنز ثمين ..

كتب كلارك ما يقارب الـ 100 كتاب متنوعة بين الخيال العلمي والخيال وبعض من الكتب العلمية.

عاش في سريلانكا، وتوفي في 19 آذار/مارس عام 2008 وهو في الـ 90 من عمره.


  • إسحاق عظيموف

إسحاق عظيموف كاتب وأستاذ كيمياء حيوية أمريكي من أصل روسي من مواليد 2 كانون الثاني/يناير 1920.

هو من قام بوضع القوانين الثلاثة للروبوتات والتي تعتبر القوانين الأساسية والضوابط لبرمجة وصنع الروبوتات وهي كالتالي:

• لا يجوز لإنسان آلي إيذاء بشري أو السكوت عما قد يسبب أذى له.

• يجب على الروبوت طاعة أوامر البشر إلا إذا تعارضت مع القانون الأول.

• يجب على الروبوت المحافظة على وجوده طالما لا يتعارض ذلك مع القانونين الأول والثاني.

يعتبر عظيموف من أكثر الكتاب غزارة حيث لديه ما يقارب الـ 500 كتاب من أشهر أعماله (سلسلة الأساس). كما قام بشرح المفاهيم العلمية بطريقة تاريخية. كما قام بإضافة بعض المصطلحات إلى اللغة الانكليزية من بينها الروبوتات. توفي في 6 نيسان/أبريل عام 1992.

كتب ومؤلفات إسحاق عظيموف


  • روبرت هيينلين

روبرت هيينلين كاتب أمريكي من مواليد 7 تموز/يوليو عام 1907 .

واحد من الكتاب الأكثر تأثيراً وإثارة للجدل في الخيال العلمي. كما كان له دور في إدخال بعض الكلمات والمصطلحات إلى اللغة الانكليزية مثل: grok ، waldo ، TANSTAAFL

تخرج هينلين من الأكاديمية البحرية الأمريكية عام 1929 وخدم كضابط بحرية. كما عمل في الاتصالات اللاسلكية في حاملة الطائرات ليكسنغتــون USS .

نشر هينلين ما يقارب 32 رواية و59 قصة من أشهر هذه الأعمال (غريب في أرض غريبة).

توفي في 8 أيار/مايو عام 1988 إثر انتفاخ في الرئة وقصور في القلب وهو في الـ 80 من عمره .


  • سكوت ويسترفيلد

سكوت ويسترفيلد كاتب خيال علمي أمريكي ولد في 5 أيار/مايو عام 1963 بولاية تكساس. حصل على ليسانس الفلسفة من جامعة (فاسار) عام 1985. وبعد أن عمل في مجالي النشر والموسيقى التجريبية، اتجه لكتابة الخيال العلمي للبالغين. يقضي ويسترفيلد حياته الآن متنقلًا بين مدينتي سيدني بأستراليا ونيويورك بالولايات المتحدة.

من أشهر رواياته: (التميزون)، و(القبحاء)، و(الحسان)، و(المغمورون).


  • إدوين إبوت

إدوين إبوت عالم وأستاذ ومتخصص في اللاهوت ولد في 28 كانون الأول/ديسمبر 1938، نشرت له كثير من المؤلفات، ولكن تبقى (الأرض المسطحة) أشهر مؤلفاته. التحق إبوت في سن الثانية عشرة بمدرسة سيتي أوف لندن، وسرعان ما أظهر تفوقًاً، ولا سيَّما في الرياضيات، وحصل عام ١٨٥٧ على منحة من جامعة كامبريدج حيث ركز على الدراسات الكلاسيكية.

منذ ظهورها عام 1884 سحرت رواية (الأرض المسطحة: قصة خيالية متعددة الأبعاد) القراء والعلماء على السواء وبهرتهم بمزجها الإبداعي بين الواقع والخيال، ومع أنها تبدو للوهلة الأولى أداة ذكية لتعليم مبادئ الرياضيات والعلوم، إلا أن النظرة المتعمقة تُظهر أنها تجربة أدبية ممتعة تحفز العقل، وتسخر الرواية على لسان بطلها من المجتمع الفيكتوري الذي كان في ذلك الوقت نهبًا لرياح التغيير.

كانت رواية الأرض المسطحة لمدة تربو على قرن كامل مصدرًا للإمتاع والإلهام ولا زالت حتى الآن تتمتع بمكانتها المستحقة في التاريخ الأدبي والعلمي والفلسفي، وهي تحلق بالقراء في عالم الخيال دون أن يبرحوا أماكنهم.

توفي في 12 تشرين الأول/أكتوبر 1926.


  • ماري شيللي

أما الأديبة البريطانية الموهوبة ماري شيللي 1797-1851 فهي بحق تعد بجدارة أول رائدة لأدب الخيال العلمي عن طريق روايتها الأشهر فرانكنشتاين أو بروميثيوس الحديث (Frankenstein or Modern Prometheus) التي صدرت عام 1818.

وتدور الرواية التي اقتبستها السينما عدة مرات حول الطبيب فيكتور فرانكنشتاين الذي يتعرف عليه مستكشف للمنطقة القطبية وهو يسعى للعثور على وحش تمكن من تصنيعه من جثث بشرية وعرضه لتيار كهربائي فدبت فيه الحياة. وقد ألفت مارى شيللى التى تزوجت من الشاعر البريطاني الرومانسي بيرسى شيللى رواية أخرى تنتمي لنفس هذا الجنس الأدبي وهى آخر الرجال (Last Man) التي صدرت في عام 1826. وتدور الرواية حول نجاة شخص واحد من وياء الطاعون الذي اجتاح العالم في عام 2097 بعد تحول النظام الملكي البريطاني إلى نظام جمهوري.


الكاتب ألكساي نيكولايفتش تولستوي 1883–1945، كاتب روائي وقاص ومسرحي روسي. كتب في الخيال العلمي روايته بعنوان سطح المهندس جارين الزائد أو أشعة جارين المميتة سنة 1925. ويذكر أن هذه الرواية تنبأت باختراع أشعة الليزر. انتخب عضواً في أكاديمية العلوم السوفياتية عام 1939. وتوفي في موسكو في 23 شباط / فبراير عام 1945.

الأعمال الكاملة لـ: تولستوي


  • ستانسواف ليم

كما لا ينبغي إغفال الطبيب البولندى ستانسواف ليم 1921-2006 الذي ترجمت مؤلفاته إلى 41 لغة وبيع منها ما يزيد على 27 مليون نسخة. ألف في عام 1961 رائعته سولاريس (Solaris) التي حولت إلى فيلمين الأول سوفياتى في عام 1972 من إخراج أندريه تاركوفسكى والثانى أمريكي في عام 2002 من إخراج ستيفن سودربرج.

وتنتمي الرواية، إن جاز التعبير، إلى الخيال العلمي الفلسفي. وتحمل الرواية تساؤلات كثيرة عن أثر الوحشة على عقل الإنسان وسلوكه وأثر الظاهرة الطبيعية على الإنسان وهل يستطيع الإنسان أن يواجه ذاته بمخاوفها وضعفها في ظل شعور جارف بالوحدة. وألف ليم في عام 1964 كتابا فريدا بعنوان (Summa Technologiae) في تحليل الآثار الفلسفية المترتبة على التقدم الاجتماعي والتكنولوجي والبيولوجي.


  • غريغوري بنفورد

غريغوري بنفورد Gregory Benford كاتب خيال علمي أمريكي وعالم فيزياء فلكية في كلية قسم الفيزياء والفلك في جامعة كاليفورنيا في إرفاين، من مواليد 30 كانون الثاني/يناير 1941 في موبيل، ألاباما.

في مجال الخيال العلمي، يعد بنفورد واحداً من أفضل الكتاب عن سلسلة رواياته (مركز مجرة ساجا)، والتي تبدأ من محيط ليلة عام 1977.

وتفترض هذه السلسلة وجود مجرة تستشف أن الحياة العضوية ستكون في حرب مستمرة مع الحياة الكهروميكانيكية. يعمل بنفورد أيضاً محرراً لمجلة ذا ريزون.


  • كارل ساغان

كارل إدوارد ساغان Carl Sagan ولد في 9 تشرين الثاني/نوفمبر 1934، وهو فلكي أمريكي من أبرز المساهمين في تبسيط علوم الفلك والفيزياء الفلكية وغيرها من العلوم الطبيعية. وكان له دور رائد في تعزيز البحث عن المخلوقات الذكية خارج الكرة الأرضية.

تعلم الفيزياء في جامعة شيكاغو، عام 1960 حاز على لقب دكتور في علم الفلك والفيزياء الفلكية. قام بالتعليم في جامعة هارفرد، عام1968 . انتقل إلى جامعة كورنيل حيث أصبح أستاذاً جامعياً عام 1971. وقام ساغان بتحرير وتقديم البرنامج التلفزيوني (الكون) الذي شرح فيه علم الفلك. عرض البرنامج في العديد من الدول.

حاز على وسام ناسا (مرتين)، وسام آرستر وجائزة بوليتسر. وعانى ساغان من متلازمة خلل التنسج النقوي وقام بزرع نخاع عظمي ثلاث مرات. ألف رواية تواصل عام 1985 وتم تمثيلها في فيلم عام 1997.

إن أهم ما يميّز ساغان هو إسهاماته الكبرى في تبسيط علوم الفضاء والفلك لعامة الناس، ولعل هذا ما أدى إلى نجاح معظم مؤلفاته وأبرزها: ( كوزموس: رحلة شخصية)، و(كوكب الأرض نقطة زرقاء باهتة)، و(بلايين وبلايين )، و(عالم تسكنه الشياطين)، و(حوش جنة عدن). وقد كان ساغان يؤمن بأن الكون يضم حياة أو أكثر خارج إطار كوكب الأرض. وذلك استناداً إلى حجم الكون الهائل، وفكرته ببساطة تقول بأن احتمالية تكّون الشروط الملائمة للحياة في مكان آخر غير كوكب الأرض ممكنة، طالما أننا نتحدث عن كون يضم أعداداً لا تحصى من المجرات والنجوم والكواكب. وكان يؤمن أيضاً بأن الأرقام الأولية عبارة عن أعداد كونية.

توفي في 20 كانون الأول/ديسمبر 1996 بسبب ذات الرئة عن عمر يناهز 62 عاماً.


خاص لمجلة فكر الثقافية

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.