أخبار ومتابعاتإصداراتاقتصاد

إصدار: المسؤولية الاجتماعية في بناء المؤسسات والتنمية المستدامة في ليبيا

إصدار جديد

عن مؤسسة بالعربية للطباعة والنشر والتوزيع، صدر للباحث والخبير الاقتصادي الليبي، أشرف السعداوي، دراسة أكاديمية بعنوان: المسؤولية الاجتماعية في بناء المؤسسات والتنمية المستدامة في ليبيا.

أشرف السعداوي
منصة بالعربية

وتأتي هذه الدراسة؛ استجابةً للحالة الليبية الراهنية، التي تعرف اتقساما سياسيا حادا ومستمرا منذ سنوات، أثرَ سلبا على الاقتصاد الليبي وعلى مشاريع وخطط التنمية والتنمية المستدامة في البلاد. 

وتكمن أهمية هذه الدراسة؛ في ارتكازها بشكل أساسي على المسؤولية الاجتماعية للهيئات والأفراد والمؤسسات الحكومية والخاصة في ليبيا، باعتبارِها حجر الزاوية في تحقيق العدالة المجالية والاقتصادية وتحقيق التنمية.

كما تطرقت الدراسة بشكل مستفيض لمسألة الحكامة وتدبير الموارد وترشيد النفقات في ليبيا ومكافحة الفساد. 

منصة بالعربية

وقد خص الباحث مدينة درنة والجبل الأخضر، بيئةً لهذه الدراسة، نظرا لما تزخر به من موارد طبيعية ومؤهلات بشرية خبيرة ومُتعلمة، ونظرا كذلك لما تعيشُه هذه المناطق من إهمال وتردي في البنيات التحتية والأساسية، الشيء الذي تسبب في حدوث كارثة درنة، والذي يُرجعه الباحث إلى عدم صيانة السدود والاهتمام بالمنشآت والمرافق الحيوية، وليس إلى قوة الإعصار.

ومن المتوقع أن تلقى هذه الدراسة استجابة وترحيبا كبيرا من طرف المختصين الليبيين سواء في الاقتصاد أو الحكامة أو التنمية والتنمية المستدامة، نظرا لما تتضمنه من حلول ومقترحات وتوصيات واستراتيجيات علمية وعملية تُساعد المسؤولين على تجاوز العقبات والمشاكل التي تواجههم،

وتفتح آفاقا كبيرةً نحو تعزيز الشراكات الاقتصادية بين الدولة والقطاع الخاصة في ليبيا، وبين ليبيا وعمقِها المغاربي والإفريقي، وبين ليبيا وشركائها الاستراتيجيين في المنطقة. 

كما تقترح الدراسة؛ نماذج اقتصادية جديدة ورائدة تتمثل في إشاعة نظرية الدبلوماسية الاقتصادية، كقوة اقتصادية ناعمة، اتحفيز الاستثمار وجلب العملة الصعبة وتجاوز الخلافات السياسية مع الخارج.

الدراسة محفوفة بالمعطيات والأرقام والاحصائيات وغنية بالتوصيات والاستراتيجيات، وتُشرح بعمق الحالة الليبية من الناحية الاقتصادية من منطلق المسؤولية الاجتماعية.

أشرف السعداوي

باحث ليبي، متخصص في الاقتصاد السياسي والحوكمة المالية، حاصل على شهادة الدكتوراه بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية، جامعة محمد الخامس الرباط - المغرب. عضو مختبر "الحكامة في إفريقيا والشرق الأوسط"، ناشر في عدد من المجلات والدوريات العلمية العربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى