التنمية المستدامة والاقتصاد الأخضر

الاقتصاد الأخضر ودوره في تحقيق التنمية المستدامة في ليبيا

Department of Agricultural Economics - College of Agriculture - Omar Al-Mukhtar University - Libya

تهدف هذه الدراسة إلى إبراز دور الاقتصاد الأخضر في تحقيق التنمية المستدامة في ليبيا باعتباره متطلبا أساسيا للتنمية، حيث يتم في هذه الورقة البحثية عرض المفاهيم الأساسية المتعلقة بالاقتصاد الاخضر وطرق تحقيق اهدافه .فالاقتصاد الأخضر يعد اقتصاد الموارد الطبيعية والطاقة النظيفة.


ويهدف إلى تحقيق الرفاهية للمجتمع والحفاظ على البيئة ومواردها وكذلك الاستخدام الأمثل للموارد الطبيعية لتحقيق الازدهار الاقتصادي والاجتماعي كما يعد بمثابة أداة مهمة لتحقيق التنمية المستدامة من خلال إستغلال الطاقات المتجددة وإدارة المياه والمخلفات والنقل المستدام ومن جهة أخرى تهدف التنمية المستدامه أيضا المحافظة على البيئة وكفاءة استغلالها وضمان حق هذا الجيل والأجيال القادمة.


وتعزيز النشاط الاقتصادي لتحقيق العدالة الاجتماعية، ينطوي الاقتصاد الاخضر على الفصل بين استخدام الموارد والتأثيرات البيئية وبين النمو ويفسح المجال لاعتماد عمليات استهلاك وانتاج مستدامة مما يقضي إلى زيادة نصيب القطاعات الخضراء من الاقتصاد.


فعلى هذا النحو يتضح أن الاقتصاد الأخضر بمثابة ركيزة أساسية تدعم وتسهم بشكل كبير في تحقيق التنمية المستدامة هذا ما أثبتته التجارب الناجحة في العديد من الدول.

ولا تزال ليبيا مبتدئة في هذا الجانب وتسير بخطى بطئية نوعا ما لذلك تهدف هذه الدراسة لتوضيح الصورة الكاملة لدور الاقتصاد الاخضر في حماية مواردها الطبيعية التي تعتبر موارد بكر لم يتم استغلالها بشكل كبير


الكلمات المفتاحية: الاقتصاد الأخضر – التنمية المتدامة – ليبيا.


رابط الدراسة للتصفح والتحميل 


المصدر

بالعربية

بالعربية: منصة عربية غير حكومية؛ مُتخصصة في الدراسات والأبحاث الأكاديمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى