أ.د. محمود فهمي حجازي

 

نعت الأوساط العلمية والأكاديمية علمًا من أعلام الدراسات اللغوية والعربية، وعضوًا فاعلا في مجمع اللغة العربية بالقاهرة، العالم المصري الجليل الأستاذ الدكتور محمود فهمي حجازي، الذي أثرى المكتبة اللغوية والعربية بالعديد من المؤلفات والمحاضرات في مصر والعالم، فضلا عن حضوره في كثير من المؤتمرات والندوات، وإسهاماته في تخريج جموع غفيرة من الطلاب الذين لهم دور فاعل في الساحات العلمية والأكاديمية والإعلامية.

  • نشأته وتكوينه العلمي:

ولد محمود فهمي حجازي في مدينة المنصورة، جمهورية مصر العربية، عام ١٩٤٠م. درس في جامعة القاهرة – كلية الآداب – قسم اللغة العربية ١٩٥٤-١٩٥٨م حيث نال درجة الليسانس الممتازة، ثم في عام ١٩٥٨-١٩٥٩ حصل على تمهيدي الماجستير. وفي الوقت نفسه تابع كل مقررات قسم اللغة الألمانية بمدرسة الألسن بوزارة التعليم العالي، وأتقن الألمانية، فكان أول مدرس مصري لها بالتعليم العام في مصر، ثم عين بكلية الآداب بالجامعة معيدًا بقسم اللغة العربية وآدابها، ثم تمَّ ابتعاثه إلى ألمانيا فكان من الرعيل الأول الذي ذهب لاستكمال دراسته في مرحلة الدكتوراه في علم اللغة من جامعة ميونيخ.

  • المناصب الأكاديمية والإدارية:

تقلد العديد من المناصب الأكاديمية والإدارية منها: رئيس الجامعة المصرية (نور ـــــ مبارك) في كازاخستان، كما تولى منصب رئيس مجلس إدارة دار الكتب والوثائق القومية، هذا فضلا عن كونه أستاذًا في علم اللغة ورئيس قسم اللغة العربية وآدابها بكلية الآداب ومدير مركز اللغة العربية بجامعة القاهرة ووكيل كلية الآداب في ذات الجامعة، وأستاذًا زائرًا في عدد من الجامعات الأوروبية منها: جامعة بودابست (المجر) وأمستردام (هولندا) وليون (فرنسا) وأستاذًا زائرًا للدراسات العليا في عدة جامعات عربية. بالإضافة إلى أنه عضو مجمع اللغة العربية بالقاهرة، ورئس تحرير دورية: علوم اللغة، ومستشار تحرير دوريةZAL، إرلانجن ألمانيا.
هذا إلى جانب إشرافه على ما يزيد عن مائة وخمسين أطروحة جامعية للماجستير والدكتوراه، ومشاركته في مناقشة العديد منهما.

  • مؤلفاتــــــــه:

ألف العالم الراحل عددًا من الكتب، منها: مدخل إلى علم اللغة، المعجم الألماني العربي (بالاشتراك)، اللغة العربية عبر القرون (القاهرة) ١٩٦٨م)، اللغة العربية قضايا التجديد وآفاق المستقبل، القاهرة ٢٠١٧م، اتجاهات السياسة اللغوية، الرياض ٢٠١٥م، اللغة والحياة المعاصرة، القاهرة ٢٠١٧م، توحيد المصطلحات، القاهرة ٢٠١٧م، النظريات الحديثة في علم اللغة وتطبيقاتها في تعليم العربية، بحث مقدم إلى ندوة: تعليم اللغة العربية على المستوى الجامعي، جامعة الإمارات ١٨-٢٠ أبريل ١٩٩٢م.

  • الجوائز والأوسمة:

وتقديرا لجهود الراحل العلمية مُنح عددًا من الأوسمة والجوائز، منها: وسام الاستحقاق الاتحادي من الطبقة الأولى، لجمهورية ألمانيا الاتحادية لعام ١٩٩٧م، الجائزة التقديرية لجامعة القاهرة في العلوم الإنسانية ١٩٩٨م، جائزة الدولة التقديرية في الآداب لجمهورية مصر العربية ٢٠٠٠م، الدكتوراه الفخرية بدرجة أستاذ من جامعة العلاقات الدولية واللغات العالمية، جمهورية كازاخستان ٢٠٠٤م، وسام رئيس جمهورية كازاخستان ٢٠١٣م، وآخرها جائزة الملك فيصل العالمية للعام (1440ه ـــ 2019م). رحم الله العالم الجليل وأسكنه فسيح جناته.

 

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: يستحسن طباعة المقال !!