أعلام اللسانيات العرب

كمال بشر – Kamal Beshr

كمال محمد علي بشر (1921-2015) أحد أعلام دار العلوم، ورائد من رواد علم اللغة الحديث الذين أثروا الساحة العلمية والأكاديمية العربية بمؤلفاته وتلاميذه.


وُلد ـــ يرحمه الله ــــــ في محافظة كفر الشيخ. حفظ القرآن وجوَّده بالكُتَّاب، والتحق بالتعليم الأزهري، ثم بدار العلوم جامعة القاهرة ونال منها ليسانس اللغة العربية والدراسات الإسلامية 1946م. حصل على دبلوم المعهد العالي للمعلمين في التربية وعلم النفس 1948م.

ابتُعث إلى إنجلترا للتخصص في علم اللغة، ومن جامعة لندن حصل على درجة الماجستير في علم اللغة المقارن 1953 وعلى درجة الدكتوراه في علم اللغة والأصوات 1956، بإشراف العالم اللغوي البريطاني الشهير جون روبرت فيرث (1890-1960).


تدرج في السلك الجامعي: فعُين مدرسًا بقسم علم اللغة بكلية دار العلوم 1956م، ثم أستاذًا مساعدًا 1962م، ثم أستاذًا 1970م. ترَّأس قسم علم اللغة والدراسات السامية والشرقية بكلية دار العلوم من 1969م حتى 1987م، ثم أصبح وكيلاً لها 1973م، ثم عميدًا 1973 – 1975م، ثم أستاذًا متفرغًا من 1978م حتى وفاته.


  • عضوياته المجمعية والعلمية:

        اختير عضوًا بالمجمع عام 1985م، ثم اختير لمنصب الأمين العام عام 2002م للمجمع، ونائبًا لرئيس مجمع اللغة العربية عام 2005م حتى عام 2013م. وأُعيد اختياره بعد ذلك ليكون الأمين العام لاتحاد المجامع اللغوية العلمية العربية حتى عام 2013. كما نال عضوية مجمع اللغة العربية بدمشق.

        وشارك الدكتور بشر في عضوية عديد من الهيئات العلمية المصرية منها: المجلس القومي للتعليم، المجلس القومي للثقافة والآداب، المجالس القومية المتخصصة، المجمع العلمي المصري، معهد التدريب الإذاعي والتليفزيوني.

  • الجامعات التي درَّس فيها:

       ترك الدكتور كمال بشر سجلا حافلا من النشاط الأكاديمي: فهو من الرعيل الأول الذي نشر علم اللغة الحديث بالجامعات العربية، من خلال تدريسه بكلية دار العلوم وبكلية الآداب والإعلام بجامعة القاهرة وبكلية البنات وكلية الألسن جامعة عين شمس وبمعهد البحوث والدراسات العربية وبمعهد الفنون المسرحية وبمعهد الدراسات والبحوث الإفريقية،


ثم من خلال تلاميذه الذين ينتشرون في كثير من الجامعات العربية والأجنبية.   كما درَّس ــــــــ يرحمه الله ـــــــ في جامعات عدد من الدول العربية منها: المملكة العربية السعودية وقطر والإمارات والكويت والبحرين والأردن وتونس.  وقد أشرف وناقش العشرات من رسائل الماجستير والدكتوراه.


  • تلاميذه:

     تخرج على يديه مجموعة من أنبه أبناء دار العلوم وأساتذتها، منهم: أحمد مختار عمر، محمد عيد، محمود الربيعي، البدراوي زهران. محمد حسن عبد العزيز، محمد حماد، محمد البلتاجي، محمد حسن عبد العزيز، عبد العزيز بن عبد الله تركي.

  • الجوائز والأوسمة:

 نال جائزة الدولة التقديرية عام 1991م، ونال وسام العلوم والفنون من الطبقتين الثانية والأولى، كما نال جائزة صدام في الدراسات اللغوية عام 1987م.

  • مؤلفاته من الكتب:

– قضايا لغوية، 1962م.

– علم الأصوات، نشر عدة مرات وأعيد تنقيحه وطبعه 1999م.

– دراسات في علم اللغة، 1996م.

–  دور الكلمة في اللغة، وهو ترجمة لكتاب) words and their uses ( لاستيفان أولمان.

وقد نشر أول مرة سنة 1962م، وأعيد طبعه أكثر من خمس عشرة مرة.

– علم اللغة الاجتماعي، نشر أول مرة سنة 1992م، وأعيد طبعه (منقحًا) سنوات 93، 94، 1995م.

– خاطرات مؤتلفات في اللغة والثقافة، 1995م.

– اللغة العربية بين الوهم وسوء الفهم، نشر سنة 2000م.

– فن الكلام، 2003م.

– صفحات من كتاب اللغة، 2004م.

– مجمعيات، 2004م.

– إذاعيات لغوية، 2005م.

– التفكير اللغوي بين القديم والجديد، 2005م.


ومن بحوثه ودراساته المنشورة والتي ألقى بعضها في مؤتمرات علمية:

– كتاب العين للخليل بن أحمد وموقعه في الدراسات اللغوية، نشر في حوليات كلية دار العلوم، 1973م.

– كتاب محاضرات في علم اللغة العام للعالم السويسري (دي سوسير) وموقعه في الدراسات اللغوية، وقد نشر بمجلة مجمع اللغة العربية بالقاهرة، 1973م.

– نوعية اللغة التي يتعلمها التلاميذ في المرحلة الأولى ووسائل التقريب بينها وبين اللغة الفصيحة، وقد نشرته جامعة الدول العربية ضمن بحوث قدمت إلى مؤتمر اللغة العربية بعمان بالأردن 1974م.

– الأخطاء الشائعة في نظام الجملة بين طلاب جامعات دول الخليج. نشرته جامعة الكويت ضمن بحوث مؤتمر عقد بالكويت 1979.

– مشكلات اللغة في العصر الحديث، ونشر ضمن بحوث أخرى في كتاب بعنوان “حصاد الموسم الثقافي” بوزارة التعليم بقطر.

– جهود العرب في الدراسات الصوتية، مجلة الثقافة العربية الليبية، 1975م.

– الأصوات عند سيبويه، مجلة الثقافة المصرية سنة 1975م.

– عوامل التوحيد اللغوي. بحث نشر ضمن بحوث في كتاب بعنوان “من ثمار الفكر” بإشراف كلية التربية بقطر سنة 1975م.

– مجموعة بحوث بعنوان “السيمانتيك أو علم المعنى”، مجلة الأزهر 1961 – 1962م.

– العقاد في الدراسات اللغوية، مجلة الأزهر سنة 1964م.

– مناهج البحث اللغوي عند العرب، بحث ألقي في ندوة التراث التي عُقدت بالقاهرة سنة 1976م تحت رعاية وزارة الثقافة المصرية، ونشر مع غيره من البحوث في كتاب بعنوان “ندوة التراث اللغوي”.

– اللغة بين التطور وفكرة الصواب والخطأ، بحث ألقي في مؤتمر مجمع اللغة العربية بالقاهرة سنة 1988م ونشر بمجلة المجمع.

– “اللغة العربية والحاسوب”، بحث ألقي في ندوة بالكويت سنة 1989م.

– التعريب بين التفكير والتعبير، نشر بمجلة “الدارة” السعودية سنة 1993م.

– الأصوات المتوسطة والأصوات الذُّلْق، نشر بمجلة معهد البحوث والدراسات العربية سنة 1996م.

– الأدب ودوره في التلاقي العربي وتأكيد الانتماء، نشر بمجلة معهد البحوث والدراسات العربية.

  • المراجع:

1- محمد محود القاضي: كمال بشر مسيرة وتاريخ، دار غريب للطباعة، القاهرة (د.ت)

2- لقاء مع الدكتور كمال بشر في موقع مجمع اللغة العربية على الشبكة العالمية، في:

https://www.m-a-arabia.com/vb/showthread.php?t=98092

3 ــــــ شبكة الفصيح:

https://www.alfaseeh.com/vb/showthread.php?t=64711

مصطفى أحمد قنبر

الدكتور: مصطفى أحمد قنبر. من مواليد أسيوط 1966 (مصر)، حصل على درجة الماجستير 2001 والدكتوراه 2006 في علوم اللغة (اللسانيات). عمل في وزارة التعليم والتعليم العالي في مصر وقطر، كما عمل باحثا متعاونا في مركز الوجدان الحضاري/ وزارة الثقافة والشباب في دولة قطر. يعمل حاليا أستاذاً منتدبا في كلية المجتمع في قطر. شارك في عدة مؤتمرات وطنية ودولية في مصر، قطر، الجزائر، وتركيا. نُشِرَ له اثنان وعشرون بحثاً في مواقع ومجلات علمية محكمة وطنيًا ودوليا في: قطر، الجزائر، السعودية، وألمانيا. بالإضافة إلى تأليف ثلاثة كتب؛ اثنين منها بالاشتراك وواحد فردي: "الإملاء في نظام الكتابة العربية"، "سلطة السياق بين النص والمرسل والمتلقي"، "الحوار مع الآخــــر مُقاربة لُغويـــة لآلياته وعناصــره"، "براعة الاستهلال ودورها في التشكيل النصي ـ فاتحة سورة القدر نموذجًا"، "من إبداعات الدلالة في صيغة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم دراسة لغوية تحليلية". حكَّم ما يربو على الأربعين من البحوث العلمية المقدمة للنشر في مجلات محكمة وطنيًا ودوليا، شَغِل منصب مُحرر مساعد في العديد من المجلات العلمية المحكمة. له ما يقارب المائة مقال منشورة في صحف ومجلات داخل الوطن العربي وخارجه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى